محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحادثات اليمنية تقرّ إدخال مساعدات إلى تعز

أبلغت مصادر مطلعة على محادثات السلام اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة في سويسرا عن «مواجهة عثراتٍ في ظل خلافاتٍ حول مطالب إطلاق سراح معتقلين»، بينما أعلن الوسيط الأممي، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اتفاق الطرفين على إدخال مساعداتٍ إلى مدينة تعز المحاصَرة من قِبَل الانقلابيين.
ميدانياً؛ تحدَّث شهودٌ عن إتمام تبادلٍ للأسرى بعد عطلٍ عارض، في وقتٍ أكدت مصادرُ وقوع اشتباكاتٍ رغم وقف إطلاق النار الساري منذ الثلاثاء، مُرجعةً ذلك إلى مواصلة الحوثيين وحلفائهم خرق الهدنة.
وأفاد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وهو دبلوماسي موريتاني سابق، بأن المحادثات في بلدة بيال السويسرية أسفرت عن «خطوة كبيرة للأمام» فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية.
وأكد الاتفاق على إدخال مساعداتٍ إلى تعز (غرب) التي تعاني بشدة بسبب القتال.
واعتبر أن «من شأن الاتفاق أن يمهد الطريق لاتفاقاتٍ أخرى لتوفير مساعدات وأشياء أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة».
وبدأت المحادثات الثلاثاء بعيداً عن كاميرات التليفزيون في محاولةٍ لإنهاء الصراع بين الحكومة اليمنية الشرعية والمنقلبين عليها.
وأبلغت مصادر مقرَّبة من أوساط التفاوض عن تعليق المحادثات المباشرة بين الجانبين منذ مساء أمس الأول الأربعاء «بعدما رفض الحوثيون مطلب الإفراج عن مسؤولين كبار بينهم وزير الدفاع، محمود الصبيحي، وناصر شقيق الرئيس، عبدربه منصور هادي».
وتحتجز جماعة الحوثي الرجلين منذ مارس الماضي.
وكان ناصر مسؤولاً عن عمليات المخابرات في محافظات عدن ولحج وأبين جنوباً.
ولفتت المصادر إلى تنقل إسماعيل ولد الشيخ أحمد بين الوفدين في محاولةٍ لحل الخلافات بدلاً من عقد محادثات مباشرة.
وشدَّد بيانٌ أممي صدر أمس على «استمرار المشاورات خلال الأيام القليلة المقبلة .. لتحديد طريق واضح للأمام مع تركيزٍ خاص على قضايا محددة بينها التوصل إلى هدنة مستدامة في عموم البلاد وسحب القوات والإفراج عن سجناء ومعتقلين».
ونبَّه البيان إلى ضرورة تنظيم عودة الأسلحة الثقيلة إلى سلطة الدولة التي ينبغي استعادتها للسيطرة على المؤسسات العامة مع استئناف الحوار السياسي الشامل.
وكان التحالف العربي الداعم للشرعية أقرَّ هدنةً في عموم اليمن منذ الثلاثاء الماضي.
لكن الحوثيين وحلفاءهم ارتكبوا حتى الأربعاء نحو 150 خرقاً لها، ما دعا التحالف إلى مطالبة الأمم المتحدة بإنقاذ اتفاق وقف إطلاق النار.
وإزاء عدم التزام قوات الانقلاب؛ طرَدت قوات الجيش الوطني والمقاومة مسلحين حوثيين من معسكر الماس الذي كان آخر قاعدةٍ عسكريةٍ لهم في محافظة مأرب (شرق).
ونقل موقع «المشهد اليمني» عن مصادر عسكرية تأكيدها سيطرة «الشرعية» على المعسكر بالكامل بعد حصار بدأ فجر أمس واشتباكات استُخدِمَت فيها الأسلحة الثقيلة والخفيفة وسقط خلالها قتلى وجرحى من الجانبين.
وبعد ساعات؛ أفيد بتقدم قوات الجيش والمقاومة إلى مفرق محافظة الجوف (شمال) قادمةً من مأرب «في أعقاب سيطرتها على معسكر ماس ونقطة الجميدر ونقطة المثلث ونقطة حلحلان وكمب الفجرة»، وفقاً لمصدر ميداني أشار إلى فرار المسلحين الانقلابيين.
ومع ذلك؛ تحدَّث مسؤول محلي، يُدعى فكري المطيلي، عن إتمام تبادلٍ للأسرى في جنوب البلاد ما أسفر عن إطلاق سراح 265 موالياً للشرعية مقابل 300 حوثي بينهم 40 صبيَّاً.
وأرجع المطيلي تأخر إتمام التبادل إلى إلى تدخل رجال قبائل محليين كانوا غاضبين من استبعاد أقارب لهم من الصفقة.
لكن زعماء قبائل محلية توسطوا في الاتفاق الذي يُتوقَّع أن تكون له انعكاسات إيجابية في مفاوضات السلام في سويسرا.
وطبقاً لعدة مصادر؛ تمَّ التبادل في منطقة تقع بين محافظة لحج (جنوب) والبيضاء (وسط).
في غضون ذلك؛ نبَّه الرئيس، عبدربه منصور هادي، إلى أهمية بناء جيش وطني عصري خالٍ من العقد و«رواسب الماضي البغيضة».
وجدَّد الرئيس، خلال رعايته أمس في عدن حفل تخرج دفعة من المقاومة التحقت بالقوات المسلحة، وصفَ الانقلابيين ب «أصحاب مشروع ظلامي فئوي مناطقي ضيق».
وخاطب الخريجين قائلاً «إنكم تمثلون نواة الجيش الوطني الحق الذي ولاؤه لله والوطن وليس لفرد أو لأصحاب المشاريع الصغيرة».
وبيِّن أن «عدداً من الدورات في طريقها إلى التخرج»، متعهداً ب «استمرار هذه العملية تباعاً لبناء جيش وطني خالٍ من العقد ورواسب الماضي البغيضة ويمثل اليمن الاتحادي الجديد».
وأبدى هادي ارتياحه لما أظهره الخريجون من مهارات قتالية. واعتبر أن «قطرات العرق في ميدان التدريب توفِّر الدماء في ميدان المعركة»، معاوداً مخاطبة أفراد الدفعة بقوله «ستنتصرون حتماً على تلك القوى التي تحمل أجندةً دخيلةً على وطننا ومجتمعنا وعقيدتنا لخدمة أطرافٍ خارجيةٍ من خلال عملها بالوكالة لتدمير البلد واستعداء محيطنا وعمقنا الأخوي والاستراتيجي العربي».
واستطرد «لكن في النهاية سننتصر لأننا أصحاب قضية وندافع عن مصير أمةٍ ومستقبل بلدٍ يرفض أبناؤه الأفكار الدخيلة التي سيكون مصيرها في النهاية الزوال».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.