محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روح «إيلان» الطاهرة.. وبؤس الوجدان

يقول هربت هوفر «دائماً ما يتخذ الكبار قرار الحرب ولكن الصغار هم من عليهم خوض الحرب والموت فيها». وقد رأينا هذا الكلام على أرض الواقع يتحدث بصوت عال، فكلنا شاهد الصورة المؤثرة والمؤلمة ًالتي هزت وجدان العالم، وهي صورة الطفل السوري الكردي «إيلان» الذي هرب من الموت إلى الموت ليثبت لنا أن السياسة قذرة لا تعرف للإنسانية معنى ولا قيمة، تسحق الأخضر واليابس من أجل البقاء للأقوى، لتسقط كل معايير الأخلاق والوجدان «كلّ يريد النصر ويرفض الهزيمة فليمت العالم ومن فيه ولتسحق الطفولة والبراءة والحب».
مازال مسلسل الدم في عالمنا الإسلامي ينزف، فمن المستفيد يا ترى من وراء هذه الفوضى وهذا المصير المجهول، غير دول إقليمية تستنزف أموالنا ومقدراتنا. فالطفل السوري والعراقي واليمني والفلسطيني والليبي وغيرهم، هم حطب لهذه الحروب، التي أحرقت الحرث والنسل ودمرت فينا الإنسان الداخلي، صور الأطفال تخرج لنا يومياً عبر الفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي، ولكن سبحان الله ما معنى هذه الصورة التي أيقظت في نفوسنا أن العالم أصبح غابة القوي يأكل فيها الضعيف. وهنا أتذكر كلمات الشاعر نزار قباني عندما قال «مات الإنسان اللي بداخلنا كلنا بدم خل نبكي عليه، إحنا مجرد هيكل فارغ وأخذتنا الموجة العمياء».
إلى متى نحن هكذا يقتل بعضنا بعضا؟ نتعارك ، نتصادم، نتذابح. هذا مسلم وهذا كافر، هذا عربي وهذا كردي، هذا سني وهذا شيعي، هذا ناصبي وهذا رافضي، هذا صوفي وهذا وهابي، ماذا استفدنا بالله عليكم من هذه التصنيفات المقيتة غير موت الإنسان وانعدام بناء المجتمع. فلم نراع حرمة دين ولا مذهب ولا إنسان. في حين نرى المجاميع والمنتديات الإسلامية لا تحرك ساكناً سوى استنكار وشجب، هل هذه هي مواقف العلماء الربانين الذين تقع على عاتقهم قول كلمة الحق. ما هذا الصمت الرهيب الذي لا يحرك فينا كلمة لا للظلم لا للقتل لا للضياع، متى سيتحرك علماء المسلمين إجابة ما زالت مغيبة.
واقع الأطفال في العالم العربي مرير وذاهب للمجهول، في ظل تفاقم الصراعات والنزعات بين الساسة أولاً، وبين التيارات الإسلامية ثانياً. كل فرقة تكفر الأخرى وترى الحق المطلق، وبالتالي إذا لم تتكاتف الجهود بين كل الفصائل بمختلف ثقافاتها وإلا فالمصير المجهول ينتظرنا.
الطفل إيلان وجد مرمياً على شاطئ تركيا هارباً من كوباني هو وأسرته، فكان الموت في انتظارهم، فلن يكون الأول ولن يكون الأخير، فالوضع العربي يدعو للقلق ويمر بظروف سياسية واقتصادية صعبة، بالأمس كنا نشفق على أطفال الهند والصومال ودول إفريقيا بوجه عام، واليوم أصبح المصير نفسه ولربما أعظم. بالتالي على الدول العربية والإسلامية أن تساهم في عودة الاستقرار إلى هذه البلدان، والمساعدة في استقبال لاجئي سوريا واليمن والعراق قبل أن تطحنهم الحروب، فالغرب متمثلاً في ألمانيا وبريطانيا والمجر وهنغاريا وغيرها، أبدت استعدادها لاستقبال الآلاف، في حين نرى المسلمين على استحياء من أمرهم ونحن أولى منهم بذلك، ولا ننسى دور المملكة في استقبال وعلاج كثير من المصابين العرب، وكذلك مصر والمغرب والأردن، لذا يتطلب منا مزيداً من الجهد لاستقبال أعداد أكبر فما ذنبهم إلا أنهم مسلمون. إيلان سلاماً على روحك الطاهرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.