من المعلوم أن فكر الإنسان يمثل حصيلة تجاربه وقراءاته وخبراته التي اكتسبها عبر مراحل عمره المختلفة. ومن المعلوم أيضاً أن هذه الحصيلة تختلف من شخص لآخر، طبقاً لما يمتاز به صاحبها من وعي واطلاع على التراث الفكري والإنساني لنتاج الآخرين من مختلف الحضارات الأخرى. بعد هذه المقدمة البسيطة أستطيع أن ألج بهدوء لصلب موضوع المقال، متخذاً من العبارة الشهيرة لزعيم السوفسطائيين بروتاغوراس «إن الإنسان هو مقياس كل الأشياء» (ويقصد بذلك أن الإنسان بحواسه هو معيار وجود الأشياء، فإن قال عن شيء: إنه موجود فهو موجود بالنسبة له، وإن قال عن شيء: إنه غير موجود فهو غير موجود بالنسبة له) مدخلاً أدحض به كل محاولة فهم تسيء لمضمون فكرة المقال، فالجدل حول هذه الإشكالية قديم ولا حاجة ليَ بتقصي أثره كي لا أقع في براثن تشعباته الفلسفية المتعبة. يستفزني كثيراً حماس بعض الأشخاص لذلك الرأي أو تلك الفكرة، لمجرد أنهم يعتقدون بصحة ما يحتويه من مضمون دون أن يكون لديهم إلمام بحيثيات الموضوع، يجعلهم أكثر قدرة على استجلاء ما تخفيه من مغالطات وتزييف لبعض الحقائق المغيبة. أكثر ما يستفزني من بين هذا «البعض»، هي تلك الفئة التي اختطت لنفسها طريقاً أشبه بما يكون منحدراً من أعالي الجبال، لا يدركون عواقب هذا الاختيار السهل نظرياً، إلا حينما تصل أسماعهم صرخات من سبقوهم في السقوط!. لقد أصبح من المألوف جداً في عصر الثورة التكنولوجية أن تتناسخ هذه الفئة في كل موقع إليكتروني، لتمارس هواية التطبيل والشتم والرفض دون أن تمتلك الحد الأدنى من مهارات التفكير اللازمة لتحليل ونقد الأفكار والأطروحات المثارة للنقاش، وحتى حينما يبدون اقتناعهم بفكرة أو طرح، إنما يقومون بذلك بإيعاز من ثقافتهم الجمعية التي ربما تكون في مجملها مجهولة المصدر، فهي ترتكز بشكل أساسي على ما يشاع من أقوال ومسلمات في نطاق بيئتهم، التي بطبيعة الحال لا تغذيها قراءات ولا اطلاعات على نتاج الفكر الإنساني في شتى العلوم والمعارف. تزعجني بشدة فكرتهم التي يستميتون لترويجها دون وعي، وهي أن لكل شخص منطقه الخاص للحكم على الأشياء، فالمنطق في اعتقادهم هو ما توافق مع تجاربهم وخبراتهم المحدودة في أطرها الضيقة!. وهذا الاعتقاد خاطئ جملةً وتفصيلاً، لأنه من البديهي أن الحكم على الأشياء لا يستقيم دون وجود قواعد عامة لا يضعها الشخص بنفسه، إنما هي خلاصة الفكر الإنساني المشترك بين البشر عبر آلاف السنين من التبادل المعرفي المتراكم، حيث ساهم هذا التبادل في التوصل إلى طرق الاستدلال السليمة والقائمة على العقلنة (rationality)، أي إخضاع الأشياء للإدراك العقلي للحكم عليها، ومثال على ذلك؛ لا بد من تعلم السباحة بالممارسة قبل أن نخوض تجربة الغوص في أعماق البحار، ولا بد من تعلم اللغة الأجنبية كي نتحاور مع أهلها دون وسيط وهلم جرا… فالعقلنة هي أن نتخذ من الاستنتاج والاستنباط وسيلة للوصول إلى ما نعتقد بأنه الحقيقة المحضة، بحيث يكون معيارنا قائماً على معرفة مسبقة بالشيء محل الاستنتاج والاستنباط بدلاً من الاعتماد على المعيار الحسي (perception) للحكم على الأشياء. والحال ذاته ينطبق على المتحمسين لأي رأي أو فكرة تحت تأثير معيارهم الحسي، لأن هذه الحالة تدل على عدم قدرة المرء على الاستنتاج والاستنباط المرهونين دائماً بالاطلاع والقراءة الواعية. الخلاصة أن كثيرا من نقاشاتنا حول عديد من القضايا والإشكالات لا تخلو من الانطباعات الشخصية، التي غالباً ما تكون مستمدة من الأفكار النمطية الشائعة في المجتمع، حيث تبدو في أغلب الأحيان سطحية ومكررة، إلا أن بعضا لا يتحرج من ترديدها في حواره مع الآخرين، انعكاساً لضحالة تفكيره وفقره المعرفي.