خلق الله عزَّ وجلَّ الإنسان فأحسن تصويره وأبدع تقويمه وجعله جسداً وروحاً وجعل في هذا الجسد من الجمال ما فيه، وفي هذه الروح من الجمال ما فيها وميّز بينهم، فبعضهم يغلب جمال جسده على روحه وبعضهم يغلب جمال روحه على جسده ومنهم من يجمع الله عزَّ وجلَّ له بين جمال الروح والجسد. وفي هذا العصر ومع زخم الملهيات وتراكم المشغلات أصبح الجسد والمظهر معياري الجمال والكمال، فظهرت مسابقات الجمال لكلا الجنسين وتناسى أغلب الناس الروح وما أودع الله فيها من أحاسيس ومشاعر، فأصبح الإنسان في وقتنا كالخاوي والبئر المعطلة من هذه المشاعر والأحاسيس لقلة من يهتم بها أو يتفقدها، فصارت مهملة كسيرة واكتفى أهلها بظاهر الجسد والبدن لأنه محل نظر المخلوق وتناسوا محل نظر الخالق ألا وهو القلب والروح وما فيهما من جمال و إبداع لا يراه إلا كلّ صاحب قلب. ولذلك لما أهملت انتشر في عصرنا ما يسمَّى بفقر المشاعر.. بين الزوج وزوجته والابن وأبيه والأخ مع أخيه والصديق مع صديقه والزميل مع زميله والجار مع جاره والرئيس ومرؤوسه والدائن ومدينه وبين البائع والمشتري والمسافر بين رفقته والمدرس وطلابه والخصم مع خصيمه والقاضي مع جليسه والسجين مع سجانه .. حتى بهت لون الحياة وطُمست ألوان جمالها وأصبح صاحب المشاعر والإحساس غريباً في داره وبين خلانه فلا مجال للشعور أو الإحساس بالآخر من محبة ورضا، وخوف ورجاء، واحترام وصفاء، وشوق ووفاء. وهل ما نراه من خلافات ونزاعات وهجرٍ وكره وانشقاق وبعد، إلا بسبب فقر المشاعر، فالمشاعر هي المحرك الأساس لأي فعل وهي سابقة له فالجائع ما طعم إلا لشعوره بالجوع وما نام النائم إلا لشعوره بالتعب، وما هرب الخائف إلا لشعوره بالخوف وما نطق الشاعر إلا لشعوره بحاجة في نفسه وما رعت الأمهات بأبنائهن إلا لشعورهن بالمحبة. ولعل المشكلة في كيفية توليد هذه المشاعر الكامنة بين بعضنا بعضاً وتغيير أي شعور سلبي إلى شعور إيجابي، ولاشك أن من أنجع الحلول ما ذكره صلَّى الله عليه وسلَّم في قوله : (إن ساءك منها خلق سرَّك منها آخر) وهذه قاعدة وإن كانت في حق الزوجة إلا أنه يمكن تطبيقها على الجميع بلا استثناء، فنظرتك الإيجابية للآخرين بعين الرضا والبعد عن مساوئه تعكس تصرفاتك تجاهه بشكل إيجابي وبناء. أضف إلى ذلك أن هذه المشاعر هي فطرة في كل إنسان، منا من يفعلها ويستثمرها وبعضنا الآخر يتركها ويهملها وكون بعضها يكتسب لا يعني عدم وجود أصلها ومنبعها في الإنسان وسرّ ذلك أن كلَّ إنسان وهبه الله عزَّ وجلَّ قابلية للخير والشر والمؤثر فيهما ما يعتريه من عوامل خارجية والإنسان بإرادته أحد هذه العوامل فالذي لا يسخر مكنونات روحه ويتركها بلا فائدة ترجى منها حتى تنسلخ منه شيئاً فشيئاً فلا يبقى في قلبه منها أثر لن يصدر منه أفعال تدل على الرحمة أو العطف وغيرهما، ولما قال الأقرع بن حابس رضي الله عنه للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم : (إن لي عشرةً من الولد ما قبّلت واحداً منهم)، قال له رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : (أرأيت إن كان الله نزع الرحمة من قلبك فما ذنبي؟) ، وقال صلَّى الله عليه وسلَّم : (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) فجعل الرحمة نابعة ومبتدأة منك أيها الإنسان حتى تجازى برحمة من الله عزَّ وجلَّ. وقال : (إنه من لا يَرحم، لا يُرحم)، فجعل أيضاً من لا يتحرك قلبه ومشاعره وأعماله بالرحمة يجازى بأن لا يُرحم، كونه هو من اختار لنفسه هذا الخُلق فكان الجزاء من جنس العمل.