العرب في أوروبا يجسدون حالة اللاانتماء بصورة يُرثى لها، رغم العقود الطويلة على أول هجرة وصلت إلى أوروبا، إلا أن بوصلة أرواحهم وعقولهم دائماً ما تتجه إلى هناك حيث رفات الآباء والأجداد. يعيش العرب بيننا غرباء رغم أنهم يتحدثون لغتنا ويفهمون عاداتنا وثقافتنا، بل إن منهم من حقق نجاحات مبهرة في مختلف حقول العلم والمعرفة، وساهموا في تنشيط الحركة الاقتصادية في بلداننا، إلا أنهم لا يزالون يعانون من تشظي هوياتهم بصورة لا يحسدون عليها. العرب من منظورنا نحن الأوروبيين هم شعوب يغلب عليها العاطفة التي تقدمهم إلى الآخر بصورة ساذجة لا تعكس عمق التراث الإنساني الذي نقله العرب في العصور السابقة إلى أوروبا وتحديداً إلى إسبانيا، التي تحولت بفضل العرب إلى مصباح العلم الذي أضاء ظلام أوروبا الغارقة في الجهل والظلمات. كثير من العرب الآن يرددون مثل هذا الكلام دون أن يتجاوز حناجرهم، حيث عقولهم الملبدة بغيوم الانكفاء والتقوقع على الذات كي يبث فيهم جذوة الحماس وينصهروا في مجتمعاتهم بأرواح تستمد من ذلك الإرث الهمة العالية والإخلاص والأمانة، وهما من أروع ما تعلمته الحضارة الغربية من مسلمي بلاد الأندلس. ماذا يعني أن يكون لدى أمة من الأمم إرث عريق وإنجازات كبرى في زمن مضى ثم تشهد في الأزمنة التالية انتكاسات وهزائم مادية ومعنوية على كل الأصعدة؟ هل سيشفع لها تاريخها بمقارعة الأمم التي تتبوأ الآن مكان الصدارة في كل شيء؟ بودي لو أن أحد العرب من الذين يعيشون بيننا فكرَ ملياً في مثل هذه الأسئلة لربما ساعدته في أن يعيد اكتشاف ذاته المتخمة بالاعتزاز بماضي أمته التي لم يعد ينتمي إليها لا بإقامته فيها ولا بأوراقه الثبوتية التي تُؤكد هويته الأوروبية، وليحمد الله كثيراً على نعمة الأمن والاستقرار التي ينعم بها في بلادنا، بينما يفتقدها إخوته العرب في بلدانهم. هكذا لخص صديقي الإسباني تصوره عن المهاجرين العرب في إسبانيا بعد تجارب واحتكاك مع عديد منهم، وهو لا يختلف كثيراً عن وجهات نظر عديد من الإسبان تجاه المهاجرين العرب، إلا أنه يظل الأقل من بينهم تحاملاً ومبالغة، فهو في رأيي أصاب كبد الحقيقة حينما وصفهم بتشظي هوياتهم رغم كل مقومات الاندماج التي تتيحها دول الغرب لهؤلاء المهاجرين كي يصبحوا جزءاً من نسيج المجتمع، والحال يكاد يكون متطابقاً في فرنسا وهولندا وغيرهما من بلدان أوروبا، ويكفي مجرد زيارة عابرة ليرى المرء بأم عينيه مظاهر الانعزال في كل الأحياء التي يقطنها العرب بأوروبا. إن أسئلة الهوية دائماً ما تضع المهاجر في دوامة القلق والحيرة؛ لأنه يعيش بين حياة ماضية وأخرى حاضرة لا يوجد أي رابط بينهما سواء لغوياً أو ثقافياً أو حتى اجتماعياً، فهما بكلتا الحالتين تبدوان حياتين متناقضتين ومنفصلتين عن بعضهما بعضاً، ومع هذا ينسى كثير من المهاجرين أنهم يعيشون في حاضر لا يمت لماضيهم بصلة، إلا أنهم يتصرفون كما لو أن الزمن توقف بهم عند تلك اللحظة التي اتخذوا فيها قرار الهجرة إلى الأبد! قلة هم الأشخاص الذين استطاعوا أن يذوبوا في مجتمعاتهم الجديدة لدرجة أنك تشعر باعتزازهم بالانتماء لهذه الحضارة أو تلك بشكل عفوي لا تصنُّع فيه، وانتماؤهم لبلدانهم التي هاجروا إليها لا يعني تنكرهم لأوطانهم الأصلية، بل هو تجسيد لطبيعة النفس البشرية التي تحتاج إلى التآلف مع من حولها بالصورة التي تجعلها تبدو منسجمة مع بيئتها لا متنافرة ومتضادة معها. وأوضح مثال على ذلك هو ما دوَّنه المفكر الأمريكي ذو الأصول الفلسطينية إدوارد سعيد في كتابه «خارج المكان»، وهو من أروع ما قرأت في السير الذاتية، فالكاتب رغم أنه من المنافحين والمدافعين عن القضية الفلسطينية إلا أنه يعتز بهويته الأمريكية في كل المحافل والمؤتمرات دون أن يتخلى عن أصوله الفلسطينية، رغم أن القاهرة (لا فلسطين) كانت مسرح طفولته الحافلة بالمواقف والأحداث الراسخة في ذاكرته. من المحزن أن غالبية المهاجرين العرب في إسبانيا يعيشون على هامش الحياة الفكرية والاجتماعية بمحض إرادتهم، فهم إلى الآن لم يتخلصوا من شعور الغربة الذي أورثوه أبناءهم جيلاً إثر جيل، وهو ما أعاق انتماءهم إلى البلد الذي وُلدوا وترعرعوا فيه.