هل ننكر أن أي حوار لابد أن يكون هناك ما هو مختلف عليه، اختلاف لا يفسد ودَّ ومحبة المتحاورين، إذا أحسنا الظن والنية في هدفنا من الحوار والتحاور، لأن الأغلب والأعم هو طغيان لغة الاختلاف الذي يؤدّي للخلاف والصراع، خلاف تتبدى فيه ظاهرة العنف المبطّن، بسوء الفهم وسوء الظن، والمصادرة المتعمدة لآراء الآخرين وتأويل أقوالهم وأفكارهم وتحميلها من الأغراض والمعاني مالا يحتمل، فهذا ما يُعاب عليه حقاً في حواراتنا، تتجلّى في خفاياها صور إثارة الكراهية، وخلق أجواء المشاحنة، ونحن نعلم أن هناك فئة من المثقفين، أجهل نسبتهم، ونأمل أن تكون هذه النسبة قليلة، ترفض التعددية الفكرية، ولا تؤمن بالحوار الفكري الخلاق، تهوى إشاعة العنف، وإثارة أطراف الحوار بالآراء والأفكار المستفزة. لا ضرر أن نختلف فهي سُنَّة من سُنن الحياة (..ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر)، لكن علينا ألا ننقاد وراء ما يدفعنا للاختلاف من أجل الصراع. وكما قلت سابقاً إن الحوار والجدل يستوجب أن نكون متفقين على أسسه وأخلاقياته، ونحن على قناعة تامة أننا لن نتوصل لحل قضايانا مالم نحترم آراء الطرف الآخر، وتنازلنا عن نقاط الخلاف يحقق لنا الوصول إلى رؤية موحدة وقراءة مستنيرة نتفق عليها، لأن نظرية المثاقفة تقوم أساساً على قدرة المثقفين في التواصل والتفاعل مع مختلف الثقافات، شريطة أن نضع الثقافة المنتجة، بعد تأكدنا من سلامة مصدرها، وإخضاع أفكارها لما يُسمّى بنقد ثقافة الذات، ويإمكاننا الفرز واختيار الأمثل، وانتقاء الصالح، وإعادة صياغة كثير من الأفكار المعوقة المعقدة، بشكل عقلاني يأخذ بفرضيات التجديد وتحديات الإصلاح، بحيث لا نكون خارج التاريخ، ولا يتعارض مع المناهج التي تشجع على الاجتهاد، والأخذ بمبدأ عدم الإلغاء أو الإقصاء لمجرد التعصب والوقوف ضد فكرة حتمية التطوير. لأن ذلك، كما أكدنا سابقاً يعد من أبرز معوقات المثاقفة الواعية، والحوار الحضاري مع أنفسنا ومع الآخرين. كان من أبرز الخلافات التي، حالت دون الوصول إلى صيغ متفق عليها في توصيات لقاءات الحوار الوطني، وكان آخرها لقاء حائل، الاتفاق على مفهوم الخصوصية ومصطلح الثوابت، في خطاب الثقافة السعودية. ولا تنكر الأطراف المتحاورة، وجود هذه الخلافات، وهي تعكس ما تعج به الساحة الثقافية وتزخر بنقاشات محتدمة، ناتجة عن الحوارات التي أفرزت خلافات حادة بالفعل بين المتحاورين، في المواضيع المطروحة للنقاش في القضايا المحددة كعناوين لدورة كل حوار أو القضايا الفكرية والثقافية المختلفة. وهو مناخ طبيعي بل وصحي أيضاً، خاصة وأننا في ظل الظروف الصعبة التي تمر بعالمنا العربي، وتعصف بثوابته الثقافية والدينية، نعيش أزمات تزيدنا تفرقاً، واختلافاً في الرأي والرؤى. لسنا بحاجة لتكثيف عدد دورات الحوار، وإنما المهم ألا تبقى التوصيات والنتائج المتفق عليها حبراً على ورق. خصوصاً أن الحوار نتحدى به الأحداث بعنوان عريض هو (محاربة التطرف والإرهاب)الذي لابد أن نكون جادين فيه وواثقين من نجاحنا في تنفيذ ما نتوصل إليه من رؤى وأفكار تحاربه وتقضي عليه.