أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح آل طالب أن مما يستوجب الذكر والشكر أن الله تعالى أحاط الحج بالرعاية والحفظ وأسبغ على حجاج بيته الأمن والطمأنينة في أيام يضطرب فيها العالم كما تضطرم نار الحروب في بقاع شتى. وأضاف في خطبة الجمعة أمس «لسنا بمنأى عن الحساد والمعتدين، ولكن الله تعالى هو الذي لطف وستر وعافى وأسبغ علينا نعمه ظاهرة وباطنة وسخَّر لهذا البلد حماة صادقين حفظ الله بهم العباد والبلاد». وقال إن حقيقة الحمد والشكر لله رب العالمين أن يطاع أمره، ويجتنب نهيه ويُدام شكره، مع الحذر من أسباب حلول النقم وزوال النعم، يصاحب ذلك حياء العبد من ربه كلما تذكر إحسانه، فالشكر يبدو على اللسان اعترافاً وثناءً، وعلى القلب محبة وخضوعاً، وعلى الجوارح انقياداً وطاعة. وأضاف أن أعظم ما أمر الله به التوحيد وأعظم ما نهي عنه الشرك، ولقد امتنَّ الله سبحانه علينا بالخلق والرزق، فكيف يُشكر غيره وتُصرف العبادة لمن سواه. وخاطب الحجاج قائلاً: أيها الحاج الكريم إن الحج بكل مناسكه قد زادك معرفة بالله، وذكَّرك بحقوقه وخصائص ألوهيته جلَّ في علاه، وأنه لا يستحق العبادة سواه، فهو الواحد الأحد الذي تُسلم النفس إليه ويتوجه المؤمن إليه. ودعا الحاج إلى أن يعود إلى أهله بعد الحج بالخلق الأكمل والشيم المرضية والسجايا الكريمة، وأن يحسن التعامل مع أهل بيته، مشدداً على التزام طريق الاستقامة والمداومة على العمل الصالح والحذر من الرياء والتزام التقوى فهي الغِنى وهي المُنى. ومضى آل طالب يقول: إن عمر المؤمن كله خير وهو مزرعة الحسنات ومغرس الطاعات، والمؤمن لا يزيده عمره إلا خيراً، وعبادة الله لا يحدها زمان ولا مكان، ومعيار القبول هو إخلاص العمل لله ومتابعته رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفضل الله واسع، ومن علامة قبول الحسنة الحسنة بعدها، وعلامة الحج المبرور أن تعود خيراً مما كنت. وفي المدينةالمنورة، تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري الثبيتي في خطبة الجمعة عن نعمة حلاوة الإيمان في قلب المسلم قائلاً: إن للإيمان طعماً وله حلاوة لا يتذوقها إلا من كان لذلك أهلاً، فالإيمان إذا باشر القلب وخالطته بشاشته ورَّث ذلك في القلب لذة وفي الحياة سروراً وفي الصدر انشراحاً، ومن ذاق طعم الإيمان استلذَّ الطاعات، وتحمل المشاق في رضا الله عز وجل، قال الله تعالى «قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ». وقال إن حلاوة الإيمان إذا خالطت بشاشة القلوب جعلت صاحبها مع الله سبحانه في كل وقت وحين، في حركاته وسكناته في ليله ونهاره مع الله خالقه وموجده وناصره، ولذلك أمرنا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام بالقول دائماً: رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبَّاً، وَبِالْإِسْلَام دِيناً، وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيَّاً. فإن من رضي بالله رباً أحبه وتوكل عليه واستعان به واكتفى به سبحانه ولم يطلب غيره، لأن الكل غيره عاجزون ضعاف. ومضى الثبيتي يقول: إن ترك المعصية لله يورث في القلب حلاوة يجد طعمها مَنْ فعل ذلك خوفاً من الله سبحانه واستحياء منه عز وجل، قال عليه الصلاة والسلام: «النَّظْرَةُ سَهْمٌ مِنْ سِهَامِ إِبْلِيسَ مَسْمُومٌ، فمَنْ تَرَكَهَا مِن خَوفِ الله أَثابَهُ جَلَّ وعَلَا إِيمَاناً يَجِدُ حَلاوَتَه فِي قَلْبِهِ». وأضاف أن من لم يكفِه الله فلم يكفِه شيء، ومن رضي بالله تعالى حاز كل شيء، ومن استغنى بالله سبحانه لم يكن فقيراً إلى أي شيء، ومن اعتزَّ بالله لم يذل لأي شيء، ومن رضي برسول الله صلى الله عليه وسلم رسولاً وقدوة وقائداً وموجهاً أقبل على سيرته دارساً، وعلى سنته ممتثلاً، ومن رضي بالإسلام ديناً قنع به والتزم واجباته وترك ما نهى عنه. وزاد إمام وخطيب المسجد النبوي يقول: إن حلاوة الإيمان لها ثمن باهظ وله آثار مباركة، فثمن حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب للمؤمن مما سواهما، أن يكون الله عز وجل في قرآنه والرسول صلى الله عليه وسلم في سنته أحب إلى المؤمن مما سواهما، وحينما تتعارض مصلحة المؤمن مع الشرع يقدِّم الشرع ورضا الله، ويختار طاعة الله ورسوله على هوى النفس، فيكون الله تعالى عند المؤمن هو المحبوب بالكلية، وعند ذلك تصير النفس متعلقة بالله عز وجل. وقال الثبيتي: إن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم تعني ألَّا يتلقى المسلم شيئاً من المأمورات والمنهيات إلا من مشكاته عليه السلام ولا يسلك إلا طريقته، ويتخلق بأخلاقه صلى الله عليه وسلم في الجود والإيثار والحلم والتواضع وغيرها. وأكد أن ثمن حلاوة الإيمان أن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وهذا يعني أن يبني المؤمن علاقاته على أساس الإيمان، يوالي المؤمنين ولو كانوا ضعافاً وفقراء، ويبغض العصاة والمشركين ولو كانوا أقوياء وأغنياء. ونبه إلى أن الأخوة الإسلامية الحقة لا تتذوق حلاوة الإيمان إلا إذا كانت ملازمة للتقوى قال الله تعالى «الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ».