مرت منذ أيام ذكرى رحيل الشاعر الفلسطيني محمود درويش (9 أغسطس 2008)، الشاعر الإنسان الذي استطاع أن يكون خالداً بما كتب من قصائد، للوطن والحب. لن يتسع هنا الحديث عن شخصية درويش على اعتبار أن لا أحد هناك اليوم لا يعرف (سجل أنا عربي). محمود رحل عن 67 عاماً ترك خلالها عشرات الدواوين الشعرية وقصائد خالدة عبر الأغنية وصوته، الذي وثقته لنا وسائل الاتصال الحديثة، بعدما كنا نسمعه عبر أشرطة الكاسيت في ثمانينيات القرن الماضي، التي سردت حكاية رحيل منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان عبر قصيدة بيروت (تفاحةٌ للبحر، نرجسة الرخام،/ فراشةٌ حجريةٌ بيروت/ شكل الروح في المرآة)، وتغنى بها مارسيل خليفة حينها، وعندما كانت البندقية العربية لا تزال تصدح وتناضل في مكوناتها المكانية والجغرافية. ولم يتحمل محمود اتفاقية أوسلو ليقدم استقالته من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 93 لعدم قناعته ب(أوسلو)، لكن سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني أتاحت لدرويش العودة لأرض الحنين والحب (رام الله)، حيث أقام ورفض جميع الحقائب الوزارية حتى رحل. ما خلفه لنا درويش من قصائد أصبحت اليوم ذاكرة لكل عربي، ولعل دخوله في تجربة القصيدة مرافقة للآلات الموسيقية – تجربة الثلاثي جبران الإخوة (سمير، وسام وعدنان جبران) جعلت قصائد محمود أكثر انتشاراً بين الجيل الجديد، الذي لم يعرف معنى لتاريخ البندقية ولكنه عرف كيف يتعامل مع الحياة عبر الشعر كما قال الروائي إلياس خوري (تتعدد القراءات لشعر محمود درويش فهو في مراحله المختلفة وطبقاته . المتعددة يحتمل أكثر من تأويل). ومن خلال قصائده التي أصبحت اليوم الأكثر بروزاً على قناة اليوتيوب، والأسطوانات الصوتية الخاصة بالثلاثي جبران الذين ما زالوا حتى اليوم ينهلون من تراثه الشعري ويعيدون اللحن عبر الموسيقى، لتصل إلى جيل لم يعاصر درويش ولم يعاصر مرحلة النضال الفلسطيني في بيروت وتونس، ولا الانكسار والعلو كما كان يسميها درويش (فاخرجوا من أرضنا/ من برنا ..من بحرنا/ من قمحنا ..من ملحنا ..من جرحنا/ من كل شيء، واخرجوا/ من مفردات الذاكرة/ أيها المارون بين الكلمات العابرة!)..