ليس الإسلام مجرد دين فحسب. الإسلام حضارة لها طابعها وملامحها وفلسفتها وتراثها.. وشواهدها المادية أيضا. الحضارات في الأغلبُ تنتج الأديان، وفي حالات أخرى تُنتج قراءات خاصة للأديان. وحدها الحضارة العربية هي التي أنتجها الدين، ولذلك استحقت أن تسمى بالحضارة العربية الإسلامية. عندما نتحدث عن حضارة العرب، فإننا نتحدث عن الإسلام. إسهامات المنتمين إلى مختلف المذاهب والتيارات الإسلامية، إضافة إلى إسهامات المسيحيين العرب في إنتاج الحضارة العربية الإسلامية، تؤكد أن الإسلام تجاوز المنظومات الدينية التقليدية والظواهر الحضارية الكلاسيكية. هنا يكمن الفارق.. هذا الفارق الذي يعبر عن نفسه فيما أحدثه الإسلام من أثر عميق على مستوى الوعي واللا وعي لمسيحيي العرب، والشرق عموما.. أعني هنا الإسلام بوصفه إطاراً حضارياً تمكن من استيعاب مختلف المذاهب والأديان والعقائد في المنطقة العربية والشرق الإسلامي على حد سواء. من هنا يبدو أن دفاع إدوارد سعيد المستميت عن الإسلام في مواجهة النسخة الغربية من المسيحية، أمر متسق مع النسيج الحضاري الذي تشربه الرجل وتشكل وعيه ولا وعيه في ظله. وهو ما ينسحب أيضا على الشاعر الماروني سعيد عقل والأرثوذوكسيين عاصي ومنصور الرحباني، الذين صاغوا الشعر والموسيقى، لواحد من أبرز الأعمال الإسلامية في تاريخنا الحديث «غنيت مكة». بالمقابل فإن الإسلام ونتيجة لارتباطه العضوي باللغة العربية، فرض واقعا مهما تمثل في ربط الإنتاج العلمي والمعرفي في المناطق الإسلامية غير العربية، باللغة العربية. صحيح أن هذا الواقع لم يعد له وجود الآن، لكن اللغة العربية احتكرت الإنتاج المعرفي عند الشعوب الإسلامية، طوال القرون التي تشكلت وازدهرت خلالها الحضارة العربية الإسلامية، من عصر ابن المقفع وحتى عصر ابن سينا. وهنا يكمن جانب آخر من جوانب تفرد الحضارة الإسلامية.. فالأديان التي انتشرت لم تستطع أن تكوّن إطارا حضاريا، لأنها لم ترتبط في الأصل بلغة واحدة تكون بمنزلة الوعاء الذي يجمع كل المكونات العرقية والعقدية التي تنتمي إليها. كل ما سبق يؤكد أن الإسلام لا يمكن أن يزدهر كمنظومة حضارية عدا عن كونه دينا خالصا، خارج إطار التعدد والتعايش والتسامح. وهنا بالتحديد يكمن الخطر فيما تقوم به داعش من طمس لمعالم الحضارة العربية الإسلامية بما تتضمنه من بعد رمزي يؤصل للتعدد والتعايش. المسألة ليست لها علاقة باللافتات الأيديولوجية التي ترفعها داعش. المسألة أعمق وأكبر وأخطر بكثير، من محاولة تيار متطرف ومتحجر وعدواني وظلامي فرض قناعاته بالقوة. الهدف هنا يتمثل في تجريف الذاكرة الحضارية لأمة بأكملها، تمهيدا لإعادة رسم جغرافيا المنطقة من جديد. الجغرافيا لا يعاد رسمها بالسلاح فقط.. هذا هو الجزء الأسهل من العملية.. إعادة رسم الجغرافيا تبدأ من الوعي لا من الأرض.. والوعي الذي يحتمي بإطار حضاري عريق لكنه غير متجدد، لا يمتلك جهاز المناعة القادر على مقاومة الفيروسات المطورة جينيا. إن ما تقوم به داعش من تجريف للذاكرة الحضارية للأمة، هو مخطط استعماري يهدف لإعادتنا إلى العصر الحجري، تمهيداً لتحقيق سيطرة نهائية وليس وقتية فقط، للصهاينة على المنطقة. وهو المخطط الذي لن تكتمل حلقاته، إلا بخلق حالة من الفراغ الحضاري في المنطقة، سرعان ما ستملأه دولة العدو بإرث تاريخي يتراوح بين ما هو مزور وما هو مسروق. إن حرص إسرائيل على تهويد القدس وتغيير معالمها التاريخية، إضافة إلى ما فعله الكيان منذ نشأته، حيث عمل على تغيير كثير من أسماء المدن والبلدات والأحياء العريقة، هو محاولة لفرض واقع حضاري جديد يستند على إرث تاريخي مزيف. وهو ما لن يكتمل إلا بطمس معالم تاريخنا وشواهد حضارتنا، عن طريق داعش والنصرة وأخواتهما. يجب التعامل مع ما يحدث في نطاق الأهداف التي حددها الأمريكيون على ألسنة مسؤوليهم، وهي إعادة رسم الخارطة بواسطة ما أطلقوا عليه: الفوضى الخلاقة. الانفعال العاطفي والتعامل مع هذه الظواهر التي تجمع بين الإرهاب والتخلف والوحشية والسعار الجنسي، يحتاج وعياً بارداً ليقوم بالتحليل، لا مشاعر ملتهبة لا تتعاطى إلا مع ما هو ظاهر على السطح. داعش تقوم الآن بتنفيذ أهم بند في مخطط الفوضى الخلاقة: خلق حالة من الفراغ الحضاري.