أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور عبدالرحمن السديس أن الحفاظ على البيئة إنساناً وحيواناً وبناءً بحراً وجواً وسماءً وشجراً ونباتاً وزرعاً وماءً إحدى شعب الإيمان ودلائل البر والإحسان. وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس بالمسجد الحرام إن الحفاظ على البيئة ورعايتها دعت إليها الشريعة الإسلامية وقيمنا الإنسانية، لافتاً النظر إلى أن البيئة التي طرزت ببدائع الموجودات وأحاسن المخلوقات من نعم البارئ تجنى منها المنافع الكثيرة والارتفاقات الخطيرة . وأوضح أن في كثير من الأقطار وبجهل الجاهلين أصبحت البيئة رسماً محيلاً وأثراً مشوهاً ضئيلاً تغمرها الرثاثة والقذى وظاهرها الفوضى والإهمال والأذى، فالسعي في إفساد المنظومة البيئية داء قمي عضال لا يتلبس به إلا من هو عن سبيل الأمانة والزكاة منحرف وضال، مفيداً أن انبعاث دخان المصانع وعوادم المركبات وأكوام النفايات وطفح الصرف الصحي ونحو ذلك من البيئات الطاردة. وأضاف: حسبنا الله على جبروت الظلم والطغيان وأسلحة الدمار والغازات السامة والألغام المتفجرة وبراميل النيران التي أبادت النساء والرجال والولدان دون شفقة ومحقت بكل وحشية وبهتان مصادر البيئة والحياة وجعلت منها مورد الأسقام والهلكات ومن منابع الخيرات مغيض البركات ومسرحاً للحروب والصراعات وفي مقدمة ذلك الأزمة السورية وتدهور الأوضاع الإنسانية في بلاد الشام في إرهاب فظيع ضد الإسلام والإنسان والبيئة. ألا بئست طغمة الأشرار التي محت من جمال البيئة كل الآثار. ومضى قائلا : إن الوعي التام والتثقيف العام بالذياد عن البيئة وحفظ مقوماتها وعناصرها ومهماتها والوعي البيئي والإصحاح البيئي أمانة شرعية ومسؤولية خلقية وضرورة اجتماعية وقيم حضارية لا تزيد الأمم إلا تحضراً وعلواً ورقياً ونمواً. وفي المدينةالمنورة تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري الثبيتي في خطبة الجمعة عن الابتلاء بالغنى والفقر وقال : إن ابتلاء الله سبحانه وتعالى عباده بالغنى أو الفقر ليسمع حمد الغني لله وشكره على فضله، أو ليمتحن صبر الفقير ورضاه أو يعلن سخطه وجزعه، مستدلاً بقول الحق تبارك وتعالى في محكم التنزيل (ونبلوكم بالخير والشر فتنة وإلينا ترجعون). وأبان أن حال المؤمن كلها خير إن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له وإن أصابته سراء شكر فكان خيراً له. وأضاف يقول : إن التفاوت في الرزق هو الذي يسخر الناس لبعضهم في دورة الحياة قال الله تعالى (ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سخرياً). شارحاً ذلك بأن الله العلي القدير يستعمل بعضهم بعضاً في حوائجهم فيحصل بينهم التآلف ويكون بعضهم سبباً لمعاش بعض. ونبّه إلى أن الفقر قد يكون خيراً للعبد قال الله تعالى (ولوبسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض). وأوضح الثبيتي أن معيشة النبي صلّى الله عليه وسلّم وجُلّ أصحابه كانت كفافاً، وأن متاع الدنيا الزائل لا يستحق الأسى والحزن على فواته، مورداً حديث المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم: «إذا نظر أحدكم إلى من فضل عليه في المال والخلق فلينظر إلى من هو أسفل منه ممن فضل عليه». وقال: إن الإسلام دعا الفقراء خاصة كما الأغنياء إلى تربية أنفسهم على غنى النفس بكبح جماحها، كما عالج الفقر بدعوة الأغنياء إلى البر والإحسان وكفالة الفقراء وتنفيس الكرب عنهم، وعالج الفقر بالدعوة إلى العمل ونبذ البطالة حتى لا يكون عالة على المجتمع حيث قال الحق تبارك وتعالى: (وامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه). ومضى يقول إن الغنى نعمة من الله وإن الرزق الوفير ثمرة العمل الصالح قال صلّى الله عليه وسلّم (من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه) وقال عليه الصلاة والسلام ( اليد العليا خير من اليد السفلى). وتابع القول إن اليد العليا هي المنفقة والسفلى هي السائلة، وأن العمل بصناعة أو حرفة بركة على صاحبه. قال صلّى الله عليه وسلّم «ما أكل أحد طعاماّ قط خير من أن يأكل من عمل يده» لأن ذلك هو الطريق المستقيم والسلوك القويم. وأكد الثبيتي أن للفقر آثاره السلبية على المجتمع بما يثيره من مشاعر الحقد والبغضاء، وأنه عند ذلك يأتي دور أهل العلم والفكر والمال بالعمل على معالجة الفقر وتحصين المجتمع من آثار الفقر السلبية وذلك بفتح آفاق العمل للفقراء وتنمية قدراتهم ومواهبهم.