سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القرآن والرأي الآخر
نشر في الشرق يوم 06 - 02 - 2012

من يتدّبر القرآن يجد أنه يقسّم المخالفين إلى ثلاثة أقسام على منهج (ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) لأن المخالف إما عالم فطريق إقناعه الحكمة، وإما عامي جاهل فسبيل هدايته الموعظة الحسنة، وإما مكابرٌ جاحد فأسلوب محاورته المجادلة بالحسنى، وتجد القرآن يدعو للمقاربة وترك طريق الرجعة للخصوم عسى أن يعودوا أصدقاء قال تعالى: (عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً)، وتجده يدعوك إلى اختيار العبارات اللينة والجمل الرقيقة في حوار المؤمنين قال تعالى: (وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ)، ويأمر أتباعه بحسن المحاورة وجميل المناظرة (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)، والمقصد من الحوار مع المخالف في القرآن الوصول إلى الحق ولذلك يجرّد الطرفين قبل الحوار من أي ميزة (وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ)، بل يدعو إلى قضايا كبرى يجتمع عليها الكل دون مصلحة فرديّة ذاتيّة لأحد الطرفين (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ)، وهو مرّة يجادل المخالفين بالعقل ومرةً بالخطابة والوعظ ومرةً بالقصص وضرب الأمثال، أما المعاند المكابر فله خطاب آخر في القرآن وردٌ جازم حاسم من الإذلال والإرغام جزاء كل متكبر جبّار كما فعل مع عتاولة اليهود قال تعالى: (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ)، فالعنيد الجائر المستبد برأيه الرافض للمنطق المعترض على البرهان ليس له إلا الزجر والوعيد الشديد وتجد في القرآن منهجاً كاملاً للتعامل مع المخالف حتى مع الأب كما في حوار إبراهيم مع أبيه أو في وعظ لقمان لابنه أو في جدال موسى مع أخيه أو في خلاف يعقوب مع أبنائه فمن يتدبّر هذا المنهج يكن عنده دراية واسعة بالجدل الصحيح والحوار البناء مع العلماء والفلاسفة والعامة والمؤمنين والكافرين، وأنا أعجبُ ممن ألّف كتباً من المسلمين في أدب الحوار وفن الجدال ثم أتى هو من عند نفسه بقواعد يقننها لنا وكأنها قرآن منزّل فلماذا لا نستخرج من القرآن هذه القواعد ونجمع منه هذا المنهج الجليل في التعامل مع المخالفين فإن من يخالفك إما فيلسوف لا يقبل إلا الجدل المنطقي والحوار العقلي فحقه أن تجادله بالحسنى بالأدلة العقليّة والبراهين القياسيّة وإما أن يكون المخالف عالم دين أي دين فالأسلوب معه أن تأتيه بأدلة الديانة وحجج الكتب السماوية غير المحرّفة، وإما جاهل بالعقل والنقل فعليك بوعظه بالأحسن من القول لأنه فارغ الذهن خالي الوفاض لا يعرف حجةً ولا يقيم برهاناً ولا يحفظ دليلاً ومن الخطأ في المجادلة أن تخرج عن موضوع الحوار إلى التجريح الشخصي والشتائم الساقطة والهجاء الهابط وتترك قضية النقاش فهذا دليل على انهزام النفس وضحالة المعرفة وضعف الدليل فقط تجرّد للحقيقة واحشد لها البراهين الساطعة والاستدلال الصحيح ولا تلتفت لبنيّات الطريق التي تخرج الحوار عن مساره لأن القرآن له منهجيته الخاصة في الحوار وقد أُلِّف في ذلك كتب فهو يذكر القضية أولاً ثم طرف الحوار ثم طريق الاستدلال فمثلاً إذا ذكر الألوهية ذكر الخلاف في هذه المسألة الكبرى وأدلة الفريقين ثم فصل بالحق في ذلك وهو يذكر أدلةً عقليّةً ونقليّة في الأنفس والآفاق حتى تمتلئ النفس بالإقناع ويرسو القلب على برّ الأمان يقول تعالى: (لوكَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ) فذكر الخلاف والحجة والنتيجة في آية واحدة والمعنى لو كان في السموات والأرض آلهة غير الله لاختلفت هذه الآلهة فيما بينها وتحاربت وتقاتلت وحينها تفسد السموات والأرض ويختل نظامهما فتعالى الله أن يكون معه إله آخر كما يقول المخالفون من المشركين، بل لا إله إلا الله، وقال تعالى: (ُقل لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذاً لاَّبْتَغَوْاْ إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيراً)، فهنا ذكر مسألة الخلاف وطرفي الخلاف وطريق الاستدلال والنتيجة في أجمل لفظ وأبهى معنى وأميز خطاب والمعنى: قل أيها النبي للمشركين لو كان هناك آلهة أخرى مع الله كما تزعمون لحاولت هذه الآلهة محاربة الله وسلكوا سبيلاً في منازعته سبحانه في ألوهيته وملكه ولكن لا إله إلا الله والدليل أنه متفرّدٌ في تدبير الكون وتصريف الكائنات وملك العالم فتقدّس عن هذه الأقوال الآثمة وتنزّه عن هذا الافتراء السخيف ومقصدي هنا أن على حملة الأقلام وأصحاب الذائقة الجماليّة والسمو البياني أن يأتوا إلى معين القرآن ليكتشفوا كنوز المعرفة ونفائس العلم الصحيح والبيان الراقي الآخذ بالألباب ولهم أن يطالعوا ما كتبه أساطين البيان كعبد القاهر الجرجاني والراغب الأصبهاني والزمخشري والواحدي ومن سلك طريقهم ليجد المطلع على ذلك متعة تقليب النظر في جمال اللفظ وحسن الحديث وجلال المعنى وتفرّد الأداء وإعجاز الوحي وإذا لم يكن الكلام تحت راية القرآن كما قال الرافعي فليُكسر القلم وليُحرق القرطاس وكنت من سنوات أجمع كتب الجدال والحوار والمناظرة فأجد بعضهم يأخذ من بعض وفي الغالب ليس لهم قواعد ثابتة راسخة لا تختل حتى عدتُ للمنهج القويم في الجدل القرآني وحواره مستفيداً مما كتبه جهابذة العلماء حينها أنشدتُ:
كل الموارد غير النيل آسنةٌ
وكل مرعى سوى الفيحاء صفوانُ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.