رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    الخطيب: المملكة تستثمر 500 مليار دولار لتطوير وجهات سياحية جديدة    وزير الدفاع بالإدارة السورية الجديدة: نعمل لمنع اندلاع حرب أهلية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني لدى المملكة    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    جناح مبادرة "Saudi House" يعرّف زوار "دافوس" بمنجزات المملكة ويعقد جلسات متنوعة    السعودية تحقق رقماً قياسياً جديداً في عدد صفقات الاستثمار الجريء وتحافظ على صدارتها الإقليمية    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كوليبالي: الفوز ب«عرض كبير» هدفنا    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوار بين الإفهام والإفحام
نشر في المدينة يوم 01 - 07 - 2011

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين أما بعد:
فقد كثر في الآونة الأخيرة الحديث عن الحوار ومفاهيمه وأنواعه، وبالغ بعض المهتمين به حتى جعله بديلًا لمعظم وسائل التغير والتأثير الأخرى، ولا ريب أن وصول الأطراف المختلفة إلى تفاهم أو تقارب أو تنازل إيجابي عبر الحوار أفضل من الوصول إلى هذه الغايات بوسائل أخرى، خلا الإقناع التلقائي والتعليم على أن الإقناع قد يحتاج إلى حوار وكذلك التعليم.
وموضوع الحوار كثير المواد وفير المصادر، وسينحصر الحديث هنا في غرضين مهمين للحوار، أولهما: الإفهام، والثاني: الإفحام.
فالإفهام هو إيصال المعلومة إلى العقل بطريقة علمية تعتمد على البرهان والحجة، والاستدلال بدليل عقلي أو فطري أو حسي أو بأمر شعوري عاطفي.
أما الإفحام فهو إسكات الشخص المقابل وقطع حجته بمغالبة منطقية برهانية أو خطابية إنشائية مجردة..
الإفهام هو طريق الإقناع أما الإفحام فهو قطع الطريق على الشخص المقابل، والغالب على الحوارات الايجابية استعمال الإفهام وقد تكون هناك ضرورة لاستعمال الإفحام ولكنه ليس هو الأصل والمنطلق، إلا عند من يقصد مجرد المغالة ويهدف إلى الانتصار والظهور بحق أو بباطل وهذا هو المراء المنهي عنه، أو الجدال بالباطل كما قال تعالى (ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق).
وإذا كان الإفهام هو الأصل والإفحام هو الاستثناء فان ذلك يختلف باختلاف القضايا واختلاف حال المحاورين، وعلى ذلك فيمكن تقسيم الأمر إلى أربعة أقسام:
الأول: (ما يحتاج إلى إفهام وإفحام) وهذا في القضايا ذات الشرط العلمي الموضوعي التي لا يقتنع المحاور فيها بالأدلة والبراهين فيحتاج إلى صدمة إفحام تزيل غشاوة الشبهة وتقشع غيم اللجاجة، واستعمال الإفحام هناك استعمال الدواء الذي يقصد منه شفاء حالة معينة فإذا زالت الحالة تم إيقاف الدواء...
الثاني: (ما يحتاج إلى إفهام دون إفحام) وهذا هو الأصل كما سبق وهو ميدان المتحاورين الباحثين عن الحقيقة وميدان التعليم والدعوة والنصح والوعظ والإرشاد، وهو يعتمد على أساليب الحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن.
الثالث: (ما يحتاج إلى إفحام دون إفهام) وهذا يستعمل في حق المكابرين والمستطيلين بالباطل والمراغمين للحقائق والمتكبرين المكابرين، وأصحاب الخصومة بالباطل، والذين يسعون في نشر أباطيلهم وبث ضلالتهم ببهارج الأقوال والأفعال.
الرابع: (ما لا يحتاج إلى إفهام ولا إفحام) وهذا في القضايا التي ليس لها شرط علمي كالذوقيات الشخصية كالأصوات والألوان والمطعومات والمشروبات، ونحوها مما هو مباح شرعًا، ففلان يعجبه صوت القارئ الفلاني وآخر لا يعجبه فهذا لا يحتاج إلى إفهام ولا إلى إفحام لافتقاره إلى الشرط الموضوعي، وكثير من الناس يتجادلون في قضايا من هذا القبيل، ويكثرون حولها الكلام وقد يصلون إلى مرحلة الخصام، ولو فطنوا إلى أنها لا تحتاج إلى ذلك لما أهدروا جهودهم فيما لا طائل من ورائه.
وفي القرآن العظيم قصة حوار بين نبي وملك كافر بدئت بالإفهام وانتهت بالإفحام وذلك في قصة إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام مع النمرود حين تجرأ على المحاجة في الله تشكيكًا أو جحودًا؛ بسبب عناده وإصراره على إظهار الارتياب فيما لا يقبل التشكيك، مستعليًا بسلطته التي حملته على الطغيان والفساد والاستكبار فزعم انه يفعل كما يفعل الله، فاستعمل إبراهيم عليه السلام منطقًا عقليًا وبرهانًا حسيًا ليفهمه الحقيقة فقال (ربي الذي يحيي ويميت) أي أنه هو المتفرد بأنواع التصرف وخصص إبراهيم عليه السلام الإحياء والاماتة لكونها أعظم شواهد التدبير الإلهي وأوضحها حسًا وعقلًا، حينها أجاب النمرود بقوله (أنا احي وأميت) وزعم انه يستطيع ذلك بان يأتي بشخصين فيقتل أحدهما فيكون قد أماته ويستبقي الآخر فيكون قد أحياه، وهذه مغالطة واضحة ومجادلة باطلة ومماحكة صلعاء، حينها لم يستطرد إبراهيم عليه السلام في بيان فساد قوله وبطلان ما ذهب إليه، حين ذهب يغالط في مجادلته ويتحدث بشيء لا يصلح أن يكون شبهة فضلا عن كونه حجة، فلم يبق حينها إلا استعمال الإفحام بالإلزام، فكأنه قال له ان كنت صادقًا في دعواك (فان الله يأتي من الشمس من المشرق فأت بها من المغرب) وهذا إفحام منطقي حسي لا قدرة للنمرود على رده أو التشويش عليه بمغالطة من أي نوع، ولذلك حصل له ما أخبر الله به (فبهت الذي كفر) أي تحير وانقطع فلم يرجع إليه جوابا، وهذا حال المعاند المبطل الذي يحاول أن يقاوم الحقيقة ويغالبها فإنه إذا وجد من يجادله بعلم وإدراك فانه مغلوب لا محالة، داحض الحجة ساقط الاستدلال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.