زيلينسكي: لن أجتمع ببوتين إلا في وجود خطة مشتركة مع أميركا وأوروبا    الهلال يتعثر من جديد أمام الرياض    وزير الخارجية يلتقي عضو مجلس الشيوخ الأمريكي فان هولين    المملكة تتسلّم علم استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية العاشرة "نيوم 2029"    القبض على بنغلاديشي ومواطن في القصيم لترويجهما «الإمفيتامين»    هيئة فنون العمارة والتصميم تحتفي بمرور 5 أعوام على تأسيسها    الترجمة والذكاء الاصطناعي بين دقة التقنية ولمسات المترجم البشري    العروبة يتغلّب على الخلود بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركة السعودية للكهرباء تنجح في إصدار صكوك دولية ثنائية الشريحة بقيمة 2.75 مليار دولار تشمل شريحة خضراء    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن آل سعود يزور معالي الشيخ علي بن شيبان العامري    جمعية أسر التوحد توقع مذكرة تفاهم مع شركة رانج لتعزيز التعاون الإعلامي والتسويقي والمعارض    الأمير فيصل بن فرحان يصل ألمانيا    عبور 60 شاحنة إغاثية سعودية جديدة لمساعدة الشعب السوري منفذ نصيب الحدودي    مدير الشؤون الإسلامية يجتمع بمنسوبي الفرع ويناقش تجهيزات المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك عبر البث المباشر    بيئة عسير تطلق فعالية "لحومنا آمنة"    «البيئة» ترصد هطول أمطار في 7 مناطق.. والرياض تسجّل أعلى كمية    إعادة النبض لمعتمر باكستاني في الحرم المكي    رئيس هيئة الغذاء والدواء يبحث فرص الاستثمار مع ممثلي شركات طبية أمريكية    منصة توقيع الكتب.. تجربة فريدة في معرض جازان للكتاب 2025    تقارير.. فينيسيوس يختار ريال مدريد    السعودية تشيد بالمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي والروسي    السعودية ضمن أكبر 10 أسواق عالمية في تخزين الطاقة    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    خطيب المسجد النبوي: الذنوب تمحى بالاستغفار ما لم تبلغ الكفر والشرك بالله    الهيئة الملكية لمدينة الرياض: 18 مليون مستخدم لقطار الرياض منذ افتتاحه    ألمانيا: السلام الزائف لن يجلب الأمن الدائم    منفذ الوديعة: إحباط تهريب 17 ألف حبة «كبتاجون» و4 كيلو حشيش    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    اجتماع فرع هيئة الصحفيين السعوديين في جازان    1,524 يوماً الأهلي لا ينتصر    لماذا عادت طائرة وزير خارجية أمريكا المتجهة إلى ألمانيا ؟    (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    142 اتفاقية ب 14 مليار ريال في ختام منتدى «الاستثمارات العامة»    ارتفاع أسعار النفط    هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    اعتزال الإصابة    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    إلياس وبخاري يتقبلان التعازي في فقيدتهما    الرياض تحتفي بإبداعات عمر خيرت في ليلة تاريخية    سيماكان النصر أغلى مدافعي دوري روشن    جودة الحياة في ماء الثلج    الرئيس ترمب.. لا تخسر أصدقاءك وحلفاءك!    منع المقدسيين من رخص البناء والتوسع في هدم منازلهم    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    في يوم النمر العربي    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين فهم ما يُقال وقول ما يُفهم
نشر في الشرق يوم 23 - 04 - 2014

ما أثاره الشاعر الكبير قاسم حداد في مقالته المثيرة للجدل «أيها القارئ..هل أنت هناك حقاً؟» يعيد من جديد طرح العلاقة الإشكالية ما بين الشاعر الذي يكتب نصوصاً حداثية ويوغل في تخوم مملكة الغرابة، بحثًا عن المختلف وغير المكرر والمعاد الذي يتناقله الشعراء التقليديون ويتوارثونه كما يتوارثون جيناتهم وسحناتهم وملامحهم، من جهة، وبين المتلقي، على الطرف الآخر من النص، الذي لا يطمئن إلا إلى ما ألفه واعتاد عليه من الشعر الذي تم تلقينه مبادئه وصورته المفترضة داخل فصول المدرسة وفوق مقاعد الجامعة وفي إطار السياق الاجتماعي بصورة عامة، من جهة أخرى.
هذه العلاقة المتوترة ليست بوارد الانفراج فيما يبدو، بل إنها كثيراً ما تأخذ منحى تأزمياً، فيتم تبادل الاتهامات من الطرفين وعلى كلا الجانبين؛ ففي حين يصر الجمهور التقليدي على تكرار سؤال «لم لا تقول ما يفهم؟»، نرى الشاعر الحديث يلح في تكرار سؤال: «ولم لا تفهم ما يقال؟».
ولا شك أن مسألة الفهم هذه كانت وستبقى من المسائل النسبية التي لا يمكن الحديث عنها وفق معايير واضحة ومحددة، لأن الشعراء أنفسهم لا يكتبون بمستوى واحد أو درجة واحدة من الغموض أو الإبهام. كما أن المتلقين ليسوا على درجة واحدة من الذائقة الشعرية والمستوى الثقافي حين تتعلق المسألة بتقدير وتذوق النصوص الشعرية. فما قد يبدو غامضاً ومستغلقاً بالنسبة ل (س) من المتلقين قد يعده (ص) من المتلقين واضحاً، بل ومباشراً.
والانطباع الغالب لدى كثيرين (أو هذا ما أفترضه) هو أن الطرفين قد قنعا بما آل إليه أمر العلاقة المشوبة بالنفور المتبادل بينهما، فلم تعد الشريحة الكبرى من قراء الشعر تأبه بالشاعر الحديث، ولم يعد الشاعر الحديث يتذمر من انصراف القراء عنه، بل أن شاعراً حداثياً مثل طاهر رياض لا يتردد في القول في لقاء صحفي أجري معه مؤخراً بإنه شاعر نخبوي يهمه القارئ المعني بالشعر الخالص، ولا يكتفي بذلك بل يقول إنه يشك بشعره وقيمته إن أصبح يرضي الذوق العام.
وفق هذه الرؤية يقسم طاهر رياض الشعر إلى شعر شعبوي «يتوجه إلى كل الناس، ويخاطبهم بما يعرفونه مسبقاً فيطربون له»، وشعر نخبوي «يتوجه إلى الخاصة الأكثر ثقافة والأعمق رؤية ووعياً».
لنعترف أن النخبوية أصبحت أمراً واقعاً وحقيقة لا يمكن الهروب منها أو نفيها، وهذا النوع من النخبوية الإبداعية لا تعني التعالي على الناس وعلى همومهم وآلامهم، كما يشير طاهر رياض أيضاً، فكم هم الشعراء الشعبويون الذين كتبوا شعراً مفرطاً في ابتعاده عنهم وعن همومهم، وكم هم الشعراء النخبويون الذين أصبحوا لساناً ناطقاً باسم شعوبهم. النخبوية ليست تهمة تستدعي التبرؤ منها، أو ذنباً يستلزم الإقلاع والكف عنه.
خلاصة القول إن من حقك كشاعر أن تكون نخبوياً وأن تذهب إلى أقصى تخوم النخبوية في شعرك، غير أنه ليس من حقك أن تتوقع، دع عنك، أن توجه أصابع اللوم والاتهام، إلى الشريحة الكبرى من القراء الذين سيظلون يرددون سؤال: «لم لا تقول ما يُفهم؟».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.