مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعراء يتهمون أنفسهم بالعزلة عن المجتمع... ويحمّلون الأندية مسؤولية عزوف الجمهور
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2009

أكد عدد من الشعراء أن عزوف الجمهور عن حضور أمسيات الشعر الفصيح، يعود إلى أن الشعر اليوم في حاجة إلى وعي جديد في تلقّيه والتعايش معه وأنه لم يعد ذلك المنبري الذي يعتمد على المباشرة والتقريرية، وحمّلوا مسؤولي العلاقات العامة والإعلام في الأندية الأدبية جزءاً كبيراً من المسؤولية في الإعلان منذ وقت مبكر عن نشاطاتهم الثقافية، وبثّها في مختلف المؤسسات الأدبية والتعليمية بوقت كافي. وقال هؤلاء ل «الحياة» إن طرقاً جديدة تأخذ في الاعتبار البصري، من شأنها استدراج الجمهور من جديد إلى ساحة الشعر.
ويقول الشاعر محمد خضر: بعيداً عن مسألة التنظيم الإداري للقائمين على تلك الأمسيات، وبعيداً عن الفجوة التي صنعتها المؤسسة الثقافية مع الناس بشرائحهم كافة، الشعر فقَد الكثير من بريقه ومن حضوره وهذا ليس محلياً فقط بل في عالمنا العربي، وأعتقد أن هذا قائم على عدم تطوير آلية الأمسيات وطريقتها، في حين تغير تقديم الفنون بأسرها. فالأمسية الأدبية باتت مملة لأنها لم تقدم الشكل الموازي لكل ما يسير بسرعة وتطور، ومن جهة أخرى حتى الاستثناءات الشعرية لا يحضرها إلا قلة من غواة الشعر»، مضيفاً: «أن محمود درويش مثلاً كان حضوره محصوراً كذلك على قلة من محبي درويش وتجربته، ولكن بقية شرائح المجتمع الأخرى بعيدة عن كل ما يحدث في عالم الشعر».
ويحمّل خضر مسؤولية الإعلان من يتولون الإعلام في تلك الجهات الثقافية والأندية الأدبية بالكامل «وعليهم أن يبحثوا عن طرائق جديدة في نشر إعلانات هذه الفعاليات، وقد رأيت تجربة جميلة في ناديي الجوف والباحة الأدبيين عندما أعلنوا عن الأمسيات في المقاهي كافة والشوارع ولو شمل الإعلان كل الجهات الحكومية والجامعات والمدارس لم لا!».
وأكد انه ومع وجود استثناءات شعرية، فالشاعر اليوم هو شاعر الرمز والمستلهم للأساطير والموروث وقارئ الكون بعينيه الجديدتين وهو لم يعد شاعر الأمس لا في لغته ولا طريقته الفنية لكتابة الشعر، فقد تغيرت الظروف والمعطيات ولكن الشعر بقي له من يتابع خطواته ومستعد للحوار مع حديثه وجديده»، مشيراً إلى أن الشعر الفصيح «ربما لم يعد يلبي حاجة الناس ويحاكي شعورهم وواقعهم وحياتهم، ليس لأن بعض نماذجه حديثة وجديدة فهذا ما يريده الجمهور بالضبط، بل لأن بعض نماذج الشعر لم تعد تقدم جديداً. والمشكلة في رأيي ليست في الشعر الفصيح أو الشعر المحكي بل في فهم الشاعر للمتغير واستيعابه لهموم الناس وملامستهم بما يكفي. ففي السعودية مثلاً يميل جمهور الشعر إلى القصيدة المحكية أكثر، وهذا عائد إلى ثقافة سائدة وغياب الشاعر النجم أو الشاعر الظاهرة في الشعر المكتوب باللغة الفصحى، كما أن الشعر المحكي مدعوم إعلامياً على وسائله كافة، بينما بالكاد يجد الشعر الفصيح مجلات مقنعة للقارئ في الأقل!
وتتأسف الشاعرة حليمة مظفر على الإقبال المتواضع الذي تشهده الأمسيات الشعرية الفصيحة فتقول: بالطبع يعود ذلك لأسباب عدة، أهمها أن ذائقة المجتمع لم يتم تطويعها لتذوق الشعر المعاصر والحديث، فالمناهج الدراسية الأدبية محصورة في الشعر الجاهلي والإسلامي والشعر التقليدي بمضامين مملة وغير ممتعة، ولا تخاطب ذائقة الأجيال الحديثة ولا بيئتهم، ولهذا كثيرون يظنون أن هذه الأمسيات الشعرية الفصيحة لن تختلف عما درسوه ولا يخاطب فكرهم ولا عصرهم ولا بيئتهم ولا عاطفتهم».
وتضيف: «لا ننسى أن هناك تقصيراً أيضاً من الأندية الأدبية في الانفتاح على المجتمع والذائقة الاجتماعية، لأنها تحصر خطابها في مخاطبة النخب الثقافية، كما أن ضعف الموازنات لا يمكن من صناعة الدعاية المناسبة للأمسيات الشعرية وأصحابها أسوة بالأمسيات الشعرية الشعبية وأصحابها، كما أن شعراء الشعر الشعبي أكثر تبسطاً مع العامة وانفتاحاً على ثقافة الشارع، ما يجعل شعرهم صوتاً لتلك الخواطر والمشاعر اليومية، التي تمتلئ بها عقول العامة، فيما بعض شعراء الشعر الفصيح يحبس نفسه في برج عاجي ويرفض النزول إلى الشارع والمارين فيه؛ وإنما ينشغل بالهواجس الفكرية وأسئلة التيه والتفكير».
وتحمّل مظفر بعض الشعراء جزءاً من المسؤولية لأنهم: مغرقون في الغموض والرمزية ما يجعل من قصائدهم ألغازاً مبهمة على ذائقة المتلقي الذي لا ينتمي للنخبة، فلماذا هذا المتلقي سيأتي بعد ذلك فيما لا يجد المتعة ولا يفهم ما يقوله هذا الشاعر ولا يعبر هذا الشعر عن حياته ومشكلاته». ويتطرق الشاعر راضي العلجاني إلى عدم التأسيس «لإيجاد جمهور يُجيد التعاطي مع النص الشعري المُعاصر كما نطمح؛ لذلك من الطبيعي جداً انصراف الجماهير عن حضور الأمسيات الشعرية، فالمتلقي طالما أحس بأن الأمر لا يعنيه»، مضيفاً: لا أعتقد أن التركيز على شكل شعري مُعين سَبَب نفور المتلقي مادام الشاعر يحترم الذائقة ويجتهد في ما يكتب، بعيداً عن التعالي والإبهام».
أمَّا الأندية الأدبية فيعترف العلجاني: أنها بحاجة للإعلان عنها قبل الإعلان عن مواعيد فعالياتها، فأنت لو توقَّفت في الشارع للسؤال عن مكان النادي الأدبي في مدينتك لاستغرقت ساعات لتجد أحداً يعرف عنوان النادي و يَدُلَّك عليه! الأندية الأدبية بحاجة للنزول إلى الشارع و إقامة الأنشطة والفعاليات بالتعاون مع المدارس و الجامعات والتعريف بما تُقدِّم و تُصدر للوصول إلى الآخر و تعريفه بها وإقناعه بالحضور فهناك الكثير ممن يقرأ عن مواعيد الفعاليات الثقافية التي تُنشر هنا وهناك ولا يعرف مكان النادي في منطقته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.