هناك مقولة تتداعى في الذاكرة، تصدمنا بحقيقة الواقع الذي نعيشه بمتغيراته وأزماته، واقع تتجسد لنا فيه سلبياته المؤلمة. من خلال قراءات متعددة، وأسئلة شائكة نحتار في الإجابة عليها، ليس لأننا نختلف، ولا لأننا نحب الجدل، كما يدعي بعض المثقفين الذين لهم نظرياتهم وصيغهم المختلفة حول قضايانا الاجتماعية، ولكننا حقيقة نحتاج لمفكرين ذوي آراء متزنة ورؤى واقعية مسالمة. نحتاج لمن يسمي لنا الأشياء والأحداث بمسمياتها، وله فلسفته الخاصة في مفاهيم ونظريات الكون والأشياء؛ لأننا في الحقيقة، نفتقد النموذج الأمثل لرؤية ثقافية تنويرية مدركة لحقائق الأمور، حتى ولو صدمتنا حقيقة الأوضاع التي نعيشها؛ حيث تختلط على طاولة الحوار كل الأوراق. إننا حقا نحتاج إلى البكاء على همومنا وأوجاعنا حتى لا نصدم في النهاية برؤى فكرية ليست إلا هشيماً تذروه الرياح. إن التطور الذي شهدناه لحراكنا الفكري والأدبي خلال العقدين الماضيين كان مذهلا ورائعا، لكن شرخا كبيرا حدث جعل كل مفكر ومبدع يقف حائراً كالذي أضاع طريقه. في لقائنا بالروائي الجزائري واسيني الأعرج في زيارته جدة الأسبوع الماضي. معبرا عن الشرخ الكبير الذي أحدثته انقسامات الثورات العربية الفاشلة، وهي شروخ كبيرة ومؤثرة بحجم تأثير الآليات التي تتحكم فينا اليوم، والأثر أكبر من ذلك الانكسار الذي عاشه المفكرون والمبدعون العرب بعد نكسة 67. في ذلك الوقت انكسرنا، ألجمت الهزيمة أصواتنا، لكننا اليوم، نعبر عن الشروخ بالصراخ، ونحن أكثر فرقة وشقاقا واختلافا، وشتاتا في الرؤية والتفكير، بعد أن فقدنا البوصلة التي نعرف بها أين نحن وإلى أين نتجه. لو تأملنا تاريخ تجارب المبدعين، الذين تؤثر فيهم الأحداث، وهم الأكثر صدقا في رسم آلامها، وفيهم واسيني الأعرج، الطاهر وطار، نجيب محفوظ، يوسف السباعي، عبدالسلام البقالي، إميل حبيب، غادة سمان، كوليت خوري ومحمد شكري، نجدهم يروون ويقصون، وهم يوثقون الواقع بصوره وانفعالاته ومؤثراته، ولكل واحد منهم خصائصه ومميزاته. في تسجيل انطباعاته ومغامراته في كشف الحقائق، فهل هو أصدق من المفكر والمؤرخ، الذي لا يملك الخيال؟ ليست الإجابة سهلة، ولكنها ليست صعبة، إذا ما عرفنا كيف يفكر كل منهما وكيف يعبر عن الواقع. حين سئل الروائي المغاربي محمد الزفزاف عن أسباب عزلته وانقطاعه عن الناس، أجاب ليكشف عن سر تجربته السردية المتميزة، أنه في فترة المخاض يفضل اعتزال الحياة والناس؛ ليخفف عن كاهله تلك الطاقات السالبة، ويجد في مشاهدة المشهد من خلال باب موارب، أو خلف الجدران ليعيش الخيال؛ لأنه يبحث بذهن صافٍ، ورؤية أكثر صدقاً وإحساساً، عن الحقيقة. ورغم صدمته بقسوة الشعور الذي أحسه، أيقن وهو بعيد عن الناس ظلمهم لأنفسهم، إلا أنه لم يبتئس، فانكب على الورق يُفرغ عليه ما بداخله بشفافية وبمعاناة حقيقية؛ لأنه أدرك أن التجربة بالانتقال بخياله لرصد العالم الخارجي ومن ثقب ضيق أو باب مُوارَب، يجسد الواقع بلا رتوش! إن الذي يبقى واقعا داخل دائرة العقل كما يفكر الفيلسوف، لا يمكن معالجته من خلال الرؤى الفلسفية؛ لأن قراءة الواقع -كما يعترف أحد الفلاسفة- ليست من اختصاص الفلسفة، لكن المبدع في نصه الذي أنتجه كثمرة موضوعية للعوامل السببية التي هيأت حدوثه في الزمان والمكان ببعده اللامتناهي، وهو أيضا ثمرة حتمية تجادل المجتمع وتنتقده وتكشف غطاء الأوجاع وكوابيس الأحداث، وإن جاء الخلط في تعددية الأشخاص وفي حدوث ما هو متخيل يحتمل وقوعه في زمنين متناقضين وفق ما تقتضيه التناقضات الحكائية، وإن بدت تلك الواقعية لا تخلو من العبث.