المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    «النقد الدولي»: تحليل تأثيرات رسوم ترمب الجمركية مبكر    ألاسكا.. البحث عن طائرة مفقودة على متنها 10 أشخاص    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الفيفا: الإنفاق في انتقالات يناير بلغ مبلغا قياسيا في 2025م    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد الحرام: المؤمن القوي أكثر نفعًا وأعظم أثرًا.. والنصر مرتبط بميزان القلوب لا بميزان القوى    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «تبادل القمصان»    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    يا بخت من زار وخفف    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدكتور الغذامي و«الطباق الثقافي» -3-
نشر في الشرق يوم 13 - 02 - 2014

أشار الأستاذ الدكتور عبد الله الغذامي في بحثه إلى «تحرك» اللغة العربية وازدهارها منذ بدايات القرن التاسع عشر «حتى إذا ما جاء القرن العشرون صار هذا التحرك قويا وفعالا ويسير صعوداً ولم يتوقف صعوده أبداً، وكل جيل يكون أشد ثراء في لغته من سابقه وأكثر تنوعاً وأوسع ثقافة حتى صار الميلاد اللغوي يتجدد ويتناسل لدرجة أنه صار موالد لها مواليد لا تقف عند حد، بل يخرج علينا كل يوم شيء لم يكن في الحسبان الثقافي قط».
وتمثلت نهضة اللغة العربية وتعزيز مقامها، كما يقول، «بثراء عريض وعميق، وتنوعت أساليب القول وفنونه، خاصة مع انتشار فن السرد بكل صيغه وأهمها فن الرواية ومعه انتشرت المقالة الصحفية، وتعاضد معهما انفتاح المجال التعبيري مع الفضائيات ووسائل التواصل الحديثة عبر سبل الإعلام الرسمية وكذا الإعلام البديل، وهو إعلام حر وذاتي ينافس الرسمي ويبزه في كثير من الأحيان، وفي هذه كلها تزدهر اللغة العربية وتنمو وتتسع مع اتساع الكتابة بها والتفاعل بواسطتها في عالم مفتوح ومطلق». ويخص «تويتر» كونه(ا!) أحدث الوسائل التي جعلت استخدام اللغة في متناول الجميع تقريبا.
وهذه ملحوظات صحيحة؛ ويمكن أن أضيف إليها أن ما كتب بالعربية في القرن الماضي وحده ربما يفوق بأضعاف ما كُتب بها طوال القرون السابقة كلها. ويشهد ما ينشر بها في الوقت الحاضر على هذا الثراء وهذه الحيوية. إذ ينشر بها الآن في كل يوم مئات الكتب من كل نوع، إن لم يكن آلافها، ومئات المجلات من كل نوع، وآلاف الصحف، وتمتلئ وسائل الاتصال القديمة والجديدة بملايين المستخدمين لها طوال الليل والنهار، وربما تجاوزت الصفحات العربية في الإنترنت الملايين.
ومن المؤكد أن هناك تنوعا هائلا في مستويات ما يستخدم من العربية، لكن يمكن القول بأن عدد مستخدمي ما يمكن أن نسميه ب«اللغة العربية المتعلَّمة» يصل الآن إلى عشرات الملايين من العرب في مقابل الأعداد المحدودة التي كانت تستخدم أنواعا محدودة منها طوال العصور الماضية.
ويوحي تصوير الدكتور الغذامي لهذه النهضة كأنها طفرة ذاتية للغة العربية. لكن هذه المظاهر للنهضة اللغوية لم تأت من فراغ، بل تعود كلها إلى سبب واحد لم يذكره. أما ذلك السبب الجوهري فهو انتشار التعليم الحديث وإتاحته لنسبة كبرى من العرب. وأداة هذا التعليم هي اللغة العربية «المتعلَّمة» أساسا، وهذا ما جعل العرب يطبِّعون علاقتهم بها. وأهم مظاهرها أنها تتقيد بالنحو، وتعلَّم وتُتعلم من خلال الالتزام التقريبي بالنحو. وينتج عن هذا التعليم والتعلُّم تعرُّض المتعلمين المكثَّف للنصوص العربية بمختلف أنواعها كل يوم، وأكثرها يخضع لقواعد النحو، وهو ما ينتج عنه تعقُّلُهم لمعرفةٍ جزئية به فيصدرون عنه من غير أن يشعروا به.
وهناك ما يشبه التناقض في عرض الأستاذ الدكتور الغذامي لهذا الازدهار اللغوي. فهو يوحي، من جهة، بأن «النحو» ليس أساسيا في إنتاج المتن اللغوي المعاصر، لكنه وجد، من جهة أخرى، عند تتبعه لعينة مما يكتبه بعض المغردين في تويتر أن تسعين بالمائة منه ينتسب إلى «اللغة العربية الفصحى»! فبأي معنى حكم على تلك التغريدات بأنها تنتسب إلى الفصحى إن لم يكن في ذهنه بعض الخصائص المرتبطة بما يسميه ب»الفصحى» وربما يكون الالتزام ب«النحو» أهمّ تلك الخصائص؟
ويأتي ظن الدكتور الغذامي بعدم وعي مستخدمي اللغة العربية في الوقت الحاضر بقواعد النحو المعروفة من تصورين خاطئين عن اللغة: أولهما أن الناس يعون دائما تلك القواعد، وثانيهما أنه يمكن أن يوجد كلام بشري منفلت من أية قواعد «نحوية»، بغض النظر عن ماهيتها.
ويشهد واقع اللغة، أية لغة، أن المتكلمين بها ينتجونها انطلاقا من معرفة ضمنية غير واعية ببعض القواعد الصوتية والصرفية والنحوية. وقد اقترح تشومسكي منذ زمن بعيد التمييز بين «المعرفة اللغوية» و«الأداء اللغوي». أما المعرفة اللغوية فيكتسبها الطفل مبكرا نتيجة للتفاعل بين «النحو الكُلِّي» الذي يولد مزودا به والشكلِ اللغوي المستخدَم في بيئته. ويختلف كلُّ طفل عن الآخر في معرفته اللغوية الضمنية غير الواعية نتيجة لهذا الاكتساب الفردي الذي يبني نحوا فرديا. ويرى تشومسكي أن «المعرفة اللغوية» الفردية هي التي يمكن دراستها بطريقة علمية منضبطة. وهي معرفة لا تكتشف إلا حين يتعطل إنتاج اللغة، أو حين يوجِّه دارس اللسانيات جهده لاستقصائها. أما الأداء فربما تكون دراسته خارج قدرة الإنسان. ذلك أنه متنوع إلى حد غير نهائي، وينتج عما يسميه بخاصية الإبداعية التي تعني أنه لا حدود لقدرة البشر على إنتاج جمل متنوعة غير محدودة، وغير متوقعة، في كل مرة يستخدمون اللغة.
ومن هنا لا يعود عدم وعي المتكلمين بالنحو إلى عدم وجوده، ومن ذلك اللهجات العربية التي يقال دائما إنه لا نحو لها. إذ تشهد دراسة أي منها على أنها منضبطة بأنحاء لا تقل اتساقا وتماسكا عن نحو اللغة العربية الفصحى المكتوبة.
ولا يعني «التعبير الحر والاستخدام الجديد والأساليب المستحدثة» في اللغة العربية أنها لا تخضع لقوانين النحو التي وضعها النحاة. ويمكن لأي باحث أن يكتشف أن النسبة العظمى من الروايات والمقالات الصحفية والأبحاث الأدبية والاجتماعية والعلمية المكتوبة بالعربية الآن لا تخرج عن البنى الصرفية والنحوية المعروفة في كتب النحو. ذلك مع وجود بعض الأخطاء النحوية في كل نوع منها، وأن بعض الروايات تكتب، قصدا، باستخدام اللهجات العربية أو تطعَّم ببعض الفقرات والجمل منها.
وكذلك الحال في ما يكتب في تويتر؛ فهو متنوع. فيكتب كثير من المغردين تغريداتهم «الإبداعية»، وربما غير الإبداعية، بلغة تلتزم قوانين النحو. وتشهد بذلك بعض الأبحاث الحديثة، إضافة إلى شهادة الدكتور الغذامي، ومنها الأوراق التي ألقيت في مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع (المدينة المنورة، 9 – 2013/4/11م). ومنها ورقة الأستاذ علي زعلة: «النص الرقمي بين الإنتاج والتلقي: «قراءة في التشكيل الجمالي والدلالي»، وورقة الدكتورة أميرة الزهراني: «القصة القصيرة جداً في تويتر: دراسة نصيّة في ضوء الوسيط الإلكتروني نموذجا». والنصوص التي درستها الورقتان تلتزم كلها بقوانين النحو ولا تخرج عنها.
وليست التغريدات كلها من النوع الفكري والإبداعي الراقي الذي يمتدحه الدكتور الغذامي، إذ يمتلئ فضاء تويتر بمن يسميهم الناقد السعودي الأستاذ محمد العباس ب«برابرة تويتر» الذين ينشرون خطاب الكراهية والعنصرية والتطاول على الناس.
أما ما يتراءى كأنه خروج عن النحو في الإنتاج الهائل المكتوب بالعربية اليوم فنتيجة طبيعية لمظاهر الحياة والحيوية فيها. وأبرز تلك المظاهر خروجها على الأساليب القديمة والمعجم القديم واغتنائها، بدلا من ذلك، بأساليب جديدة وبمعجم حديث.
أما الأخطاء النحوية التي يرتكبها(!) مستخدمو العربية اليوم حين يتكلمون ويكتبون فمتوقعة. وهي شبيهة بما يحدث في اللغات الأخرى كلها، ولهذا أسبابه. وسأعرض لبعض تلك الأسباب، وللكيفية التي يتفاهم بها المتحدثون في مقال تال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.