المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاري بن سعود: الباحة لن تواجه أي مشكلة مياه على المدى المنظور

أكد أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود، أن المنطقة لن تواجه أي مشكلة في المياه على المدى المنظور، مفيداً أن مشاريع الصرف الصحي ستصل قريباً إلى مختلف قرى ومحافظات المنطقة.
جاء ذلك خلال تدشينه أمس الأول، مشروع مياه ثراد الذي يُعد رافداً جديداً للمياه في المنطقة، بحضور وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين، ومدير عام المياه في منطقة الباحة المهندس محمد آل عضيد، وعدد من المسؤولين في الوزارة والمنطقة.
وأبرز أمير الباحة ما تمت مناقشته خلال زيارة وزير المياه والكهرباء من مشاريع للمياه، منها مشروع الخط الناقل الذي سيبدأ الضخ منه قبل موسم صيف هذا العام بطاقة تبلغ 40 ألف متر مكعب يومياً، لافتاً إلى إمكانية زيادة حصة المنطقة من المياه في حال الحاجة لتصل إلى قرابة ال100 ألف متر مكعب يومياً.
وفيما يتعلق بحاجة المحافظات التهامية من المياه، بيَّن أنه سيمد لها أنابيب مخصوصة من سد حلي بطاقة تفوق 20 ألف متر مكعب يومياً.
من جهته، أكد وزير المياه والكهرباء أن احتياج المنطقة من المياه مغطى بالكامل حتى عام 1465ه، مشيراً إلى المصادر الأخرى التي تمتاز بها المنطقة، ومنها السدود التي تبدأ الضخ من بعضها، مثل ثراد الذي يضخ قرابة 20 ألف متر مكعب يومياً، والجنابين الذي تُنشأ له حالياً محطات ضخ بطاقة 20 ألف متر مكعب عند الحاجة له.
ونوه إلى ما تمت مناقشته خلال لقاء أمير منطقة الباحة وأعضاء مجلس المنطقة، حول بدء الضخ من مشروع تحلية الشعيبة خلال الأربعة أشهر المقبلة بطاقة 40 ألف متر مكعب يومياً، يعقبها تخصيص كامل الخط الناقل الذي تبلغ طاقته 80 ألف متر مكعب يومياً للمنطقة، وفي حال الحاجة يتم زيادتها إلى 100 ألف متر مكعب عبر إضافة بعض المضخات فقط، مؤكداً أن العبرة ليست في وجود محطة تحلية مخصصة، إنما المهم أن تصل المياه بالكميات المطلوبة للمنطقة.
وأشار المهندس الحصين إلى سدود القطاع التهامي «الأحسبة، دوقة، عليب» ومشروع الأنبوب القادم من سد حلي الذي يخزن أكثر من 60 مليون متر مكعب، لافتاً إلى أن سد وادي عردة الذي يعول عليه كثيراً في حال الانتهاء منه، مفيداً أن نسبة الإنجاز في السد بعد تسليمه للمقاول الجديد وصلت لقرابة 70%، في حين أنه يتوقع الانتهاء منه مع نهاية العام الحالي 1435ه.
وبيَّن أنه تم تخصيص أكثر من ثلاثين سداً في المنطقة للزراعة، فيما تعمل السدود الباقية على ضخ مياه الشرب.
إلى ذلك، أوضح مدير عام المياه في المنطقة المهندس محمد آل عضيد، أن مشروع مياه ثراد الذي فاقت تكلفته 430 مليون ريال وتبلغ طاقة إنتاجه اليومية قرابة 20 ألف متر مكعب، يتكون من سد سطحي وسد جوفي وحقل آبار، إضافة إلى المشاريع المرتبطة به من خطوط ناقلة ومحطات ضخ وخزانات تجميع وشبكات مياه ومناهل، مفيداً بأن المشروع سيعمل على خدمة أهالي مدينة الباحة ومحافظتي بلجرشي والعقيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.