كثير من الآراء والأفكار والتصريحات والكتب كانت مشنقة لصاحبها؟ أو لغما أرضيا أطاح بالمفكر وصاحبه إما إلى السجن أو النطع أو الهريبة من البلد إلى أجل غير مسمى. ومن هؤلاء من دفع الضريبة ابن المقفع الذي أنطق الحيوانات ففهم من حوله ما هو المقصود من قصة الغيلم والسنور؟ يبدو أن كتاب (كليلة ودمنة) قتل صاحبه ولم يشفع لصاحبه نبل أخلاقه ولا سعة علمه ولا أنه من ألمع الشخصيات في الأدب العربي. شعر الخليفة المنصور أن شخصيات من هذا النوع غير مرحب بها، فهو يريد عبيدا وليس مفكرين أحرارا. يريد أدوات للاستخدام وليس إرادات لقيادة جماعية. يصف من عاصر ابن المقفع مثل (محمد بن سلام) (سمعت مشايخنا يقولون: لم يكن للعرب بعد الصحابة أذكى من الخليل بن أحمد ولا أجمع، ولا كان في العجم أذكى من ابن المقفع ولا أجمع). ويصفه الجاحظ: (كان جوادا فارسا جميلا) ويعجب الناس بأدبه فيسألونه من أدبك؟ فيقول (نفسي إذا رأيت من غيري حسنا أتيته وإن رأيت قبيحا أبيته). كتاب كليلة ودمنة كان رسالة من ابن المقفع للمنصور فتسلمها بأمانة ورد عليها، فأوعز إلى أحد أدواته المدعو (سفيان بن معاوية) وهو يعلم حقده عليه فيلقي عليه القبض قائلاً: (يا ابن الزنديقة لأدخلنك نار الدنيا قبل الآخرة) وهو يعلم أن تهمة الزندقة ليس فيها استتابة، وهي تهمة لا يخرج منها صاحبها إلا مع خروج الروح. إن الأمة خسرت كثيرا من هذه الكنوز في جو الاستبداد فالمقفع قُتل وعمره 36 سنة شأن العباقرة، ولكنه ترك بصمات عمله على كل الأدب العالمي. ونكاد ننسى اليوم أنه قُتل من أجل أفكاره ومن قتله. أما ابن المقفع فيلتمع كأشد كوكب دري في السماء إضاءةً. يذكر (مكيافيللي) صاحب كتاب (الأمير) عن الفرق بين الدولة العثمانية والفرنسية، أن الأولى صعب قهرها سهل الاحتفاظ فيها بعد كسرها، أما الدولة الفرنسية فسهل كسرها في البداية صعب الاحتفاظ فيها بعد ذلك. ويكشف السر عن ذلك عن طبيعة الحاكم والأمة والعلاقة بينهما، أن الأمة التركية غنم على رأسه راعٍ منفرد؛ فإذا قتلت الراعي وضعت يدك على غنم لا تملك حولا ولا طولا، أما الأمة الفرنسية فهي مجموعة رعيان متشاكسون على رأسهم أحد الرعاة، فإذا تغلبت على راع وقعت في مصيدة الرعيان بأيديهم عصي كثيرة.