إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    الذهب يسجل أعلى مستوياته في 4 أسابيع وسط مكاسب للمعادن النفيسة    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على دير البلح    وزير الخارجية يبحث المستجدات مع نظيريه الإسباني والبريطاني    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    المحاولة ال13.. هل ينجح لبنان اليوم ؟    النصر في اختبار الأخدود.. والرياض يخشى الخليج    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    ما ينفع لا ما يُعجب    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    إنتاج السمن البري    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    المنتخب الجيد!    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«وردة بلون السماء».. مجموعة ينكسر فيها الصمت تحت مطرقة السرد
نشر في الشرق يوم 21 - 11 - 2013

يورد ابن الجوزي في كتابه «أخبار النساء» هذه الحكاية: وحكى أبو حاتم السّجستاني عن الأصمعي، قال: كان عقيل بن علقمة غيوراً، وكان الخلفاء يصاهرونه، وكانت له ابنةٌ يقال لها الجرباء. فكان إذا خرج إلى الشّام خرج بها لفرط غيرته. فخرج بها مرّةً وبابنٍ يقال له عميس، فلمّا كانوا بدير سعدٍ قال عقيل:
قضت وطراً من دير سعدٍ وربّما … غلا غرضٌ ناطحته بالجماجم
ثمّ قال لابنه أجز يا عميس. فقال:
فأصبحن بالموماة يحملن فتيةً … نشاوى من الإدلاج، ميل العمائم
ثمّ قال لابنته: أجيزي، يا جرباء. فقالت:
كأنّ الكرى أسقاهم صرّ خدية … عقارٌ تمشّت في المطا والقوائم.
فقال لها: وما يدريك أنت ما نعت الخمر؟ هذه صفة من قد شربها.
وأخذ السّوط فأهوى نحوها.
هي حكاية يوردها ابن الجوزي في سياق استدلاله على فصاحة المرأة العربية ومقدرتها الشعرية، وكذلك وهو المهم في نظره، احتفاؤه وتمجيده المبالغة في الغيرة الذكورية وتقديسها! بينما نحن نقف على معنى حصار المرأة والتفتيش ليس عن نياتها فحسب ولكن الكشف عن معنى حصار مخيلة المرأة العربية في أسوار منيعة وإقفالها حتى في الحلم.
لم يتغير واقع المرأة العربية كثيرا، فحفيدات «الجرباء»، تم التعامل مع منجزاتهن الإبداعية بنفس الحس الإقصائي حذار الوقوع فيما يصدم الذائقة الذكورية وما حدده الذكر من خطوط بالقلم الأحمر، رجاء الصانع وصبا الحرز، وحتى رجاء عالم عندما تنازلت الذات الذكورية في منحها جائزة البوكر في نسختها العربية، فلم يتجاوز القائمون على التحكيم الذهنية العربية في الحقوق والميراث، حيث تمتعت القاصة رجاء عالم بنصف جائزة، تقبل المناصفة في الميراث باعتبارها حكمة إلهية ولا تقبل في الحقل الأدبي والثقافي!!
لذلك نستطيع تفهم هواجس وتردد القاصة فاطمة التيسان في مقدمة مجموعتها القصصية (وردة بلون السماء) عندما يتقدم عنوان (الصمت) بدلا من البوح في فاتحة نصوصها (صمت… تمسك القلم، وعند البداية تتعثر الحروف، ثمة شيء يخنق الكلمات!! أهو خوف الإفصاح عن عوالم مدفونة؟؟ أم عدم القدرة على اجتياز حاجز الصمت! تتردد القاصة فاطمة، لكنها تمضي في اقتحام معركة التوازن بين مقتضيات السرد، حيث تتسرب الحكاية بين ضفتي المرأة المعاصرة ووجودها والرقابة الذكورية المتوثبة التي ترقبها على الضفة الأخرى! النصوص تلتحم مع قضايا يومية وحساسة أيضاً تمر بها الفتاة السعودية. لكن لمقدرة القاصة الإبداعية كثيرا من الفضل في تجاوز تلك العقبات الرقابية، حيث وظفت تقنية المفارقة اللفظية في قسم مهم من نصوصها، وهي حسب دي سي ميويك، «طريقة من طرائق التعبير يكون المعنى المقصود فيها مخالفا للمعنى الظاهر وينشأ هذا النمط من كون الدال يؤدي مدلولين متناقضين»، فهنا توظف القاصة هذه المفارقة في عديد من نصوصها مثل نص «لا»: (ترتعش شفتاها وهي تسقط عبارات الاعتذار بين يديه، علّه يغفر هفوة لسانها التي أدلقت في مسامعه كلمة: لا). توظيف آخر للمفارقة بالمعنى الملحوظ، وكما يعرفها ميويك «تلك المفارقة التي يتفجر بالقنبلة صانعها» ويتجلى ذلك في نصها «سادية»: (رسمها في حياته مثلثاً له ضلعان وقاعدة مثقوبة، إن ابتسم سد الثقب واعتلى نقطة الالتقاء، وإن اكفهر نهاره عاد لنبش القاعدة بعنف). لا تغيب اللغة الشعرية في النصوص وذلك باعتبارها إحدى ركائز القصة القصيرة جدا وهو ملمح بارز في نصوص القاصة فاطمة، مثل نصها «تلك الصخرة»: (عندما دفن أبي، وفوقها أريق دم أخي، وتحتها قبرت ذكريات نهايتي، وبقي وجه أمي وكفا أختي، الوجه أخذ شكل الصخرة، والكفين جسداً يحملها (في خمس وستين أقصوصة صغيرة لا يختفي صوت الأنثى المقموع الذي أراد له المجتمع ألا يكون شيئا سوى ظل لرجل، تقاومه القاصة ركلاً حتى يتزحزح، لكن دائماً دون جدوى (يخاف من ظله يركله بعيداً كلما تعثرت خطواته، ذات مرة أقسم أن يقتله غيلة، تربّص به يوماً كاملاً، وعندما ظهر له فجأة انكسرت شهوته للقتل، وعاد من جديد يركل ظله خلسة).
كونها امرأة ترضخ لهذا الأمر بقدرية تخضع لها، لكن وجودها الاجتماعي وموقعها فيه، تعتبره مصادفة غير موفقة وتتنازع مع السطوة الذكورية لانتزاع مكانة تعتبرها من حق الجميع أن يحياها بعدالة وليس حتمية اجتماعية (قبل النوم يجتمعون.. يبعثرون أوراق اللعب ليلتقط كل منهم حظه، الأولى حظها رقم اثنين، والثالثة رقم عشرة، أما الثانية فما زالت تصارع أخاها الذكر في البحث عن رقم الحظ سبعة).
لا يمكن القول أخيرا سوى أن السرد بدا في مجال الإبداع القصصي عند المرأة السعودية قد اكتملت عناصر ملامحه وخصائصه، وبدأنا نرى بعد تراكم زمني ولادات نسائية سردية تحررت كثيرا من خوفها، وأخذت تحتل المكانة الطبيعية في المجتمع، وليست فاطمة المبدعة سوى إحداهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.