محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة الفوز وتأثيرها على الرياضة السعودية
نشر في الشرق يوم 19 - 11 - 2013

ربما نحن اليوم أحوج من أي وقت إلى دراسة أول انتصار للكرة السعودية بكأس آسيا 1984م، وتأثير ذلك الانتصار على الرياضة السعودية، وكيف استمرت الانتصارات بعد ذلك ل12 سنة (1984 إلى 1996م)؟ وما هي أسبابها؟، ولماذا كانت النكسة بعد ذلك؟ وكيف حدثت؟.
أولا، دعونا نناقش عملية البناء، وهل البناء لدينا قائم على عملية تراكمية؟، وثانيا علينا الإجابة على أسئلة: كيف كانت مواصفات المسؤول عن الرياضة آنذاك؟ وما مدى ارتفاع مستوى الثقة في النفس، ومستوى ثقافة الفوز التي تنعكس على اللاعبين؟ وما أوجه اختلاف لاعب الأمس عن لاعب اليوم؟. أسباب تلك الانتكاسة، وأنا أقصد الكلمة، لأن ما نشاهده اليوم ليس هبوطا في المستوى، فالهبوط يحدث فترة ثم يعود إلى وضعه الطبيعي، ولكن النكسة تحتاج إلى وقت قد يطول -وذلك يرجع إلى معرفة مكامن الخلل ومعالجتها-، في اعتقادي أن أحد الأسباب هو فقدان ثقافة العمل التراكمي، فكل مسؤول جديد لا يلتفت إلى تجارب من سبقه، ولا يكلف نفسه في بحث التجربة السابقة، وكيف نجحت أو أخفقت، ويظن نفسه هو البطل القادر على إصلاح الحال، نعم كل جيل عنده طموحات وتطلعات، ولكن كيف تتحقق تلك التطلعات دون أن نلتفت إلى تجارب السابقين والاستفادة منها.
سبب آخر، انعدام الثقة وثقافة الفوز، فمسؤول الأمس كانت ثقته مرتفعة، وانعكاس ذلك كان واضحا على اللاعبين.. دعونا نعود إلى الذاكرة قليلا إلى عام 1984م، في مباراة المنتخب السعودي مع المنتخب الكويتي، والكل يعرف ما كان يمثل منتخب الكويت في الخليج بل وآسيا في السبعينيات والثمانينيات، فهو بطل الخليج وآسيا في 1980م، وتأهل إلى كأس العالم عام 1982م، في هذه المباراة، عند دخول اللاعبين أرض الملعب كان اللاعب محيسن الجمعان يجاور اللاعب الكويتي سمير سعيد (يرحمه الله)، فما كان من الأخير إلا أن مسح على رأس الجمعان وكأنه يقول له: «بدري عليك وعلى منتخبك الفوز على الكويت»، ولكن محيسن سجل هدفا لا يزال يذكره التاريخ. ألم نسأل أنفسنا كيف كان ذلك؟ وما سببه؟. هذا يعود إلى ثقة المسؤول في الفوز، وثقة المدرب، وبالتالي انعكاس ذلك على اللاعب، الذي كان مختلفا عن لاعب اليوم، والاختلاف بينهما يكمن فقط في الإخلاص إلى الشعار الذي يرتديه دون أن ينتظر شيئا سوى رفع العلم وترديد النشيد الوطني احتفالاً بالفوز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.