العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السحابة البركانية.. رحلات تجريبية تظهر عدم وجود أضرار على الطائرات من الرماد البركاني
نشر في الأنباء السعودية يوم 18 - 04 - 2010

أصيب حركة النقل الجوي في أنحاء أغلب أجزاء أوروبا بالشلل لليوم الرابع يوم الاحد بسبب سحابة ضخمة من الرماد البركاني لكن رحلات جوية تجريبية قامت بها هولندا وألمانيا دون أن تحدث خسائر ظاهرة تتيح أملا فيما يبدو.
وأغلقت الكثير من الدول مجالاتها الجوية حتى وقت متأخر يوم الاحد أو يوم الاثنين مما جعل عشرات الالاف من الركاب تتقطع بهم السبل في أنحاء العالم وقال خبراء في الارصاد الجوية ان الحالة الحالية للرياح تعني أن من غير المرجح أن تنتقل السحابة لمكان أبعد حتى وقت لاحق من الاسبوع.
وأضافوا أن سحابة الرماد التي تتحرك في الغلاف الجوي العلوي قادمة من ايسلندا ربما تصبح أكثر تركيزا في يومي الثلاثاء والاربعاء مما يمثل خطرا أكبر ويهدد بتفاقم خسائر شركات الطيران التي تصل الى أكثر من 200 مليون دولار يوميا.
وفرض حظر الطيران لان غبار الصخور المتفتتة والحبيبات الزجاجية يمكن أن يسبب توقفا تاما لمحركات الطائرات ويحدث أضرارا بجسم الطائرة لكن الرحلات التجريبية يوم السبت أدت الى اتاحة قدر من التفاؤل من مسؤولي الطيران.
وأعلنت هولندا أنها ستقوم بالمزيد من الرحلات الجوية التجريبية يوم الاحد لتقييم ما اذا كانت هناك أي مخاطر في مجالها الجوي من جراء الرماد البركاني.
وقالت الخطوط الجوية الهولندية (كيه.ال.ام) انها قامت برحلة جوية تجريبية يوم السبت دون حدوث أي خسائر ظاهرة. كما قامت شركة لوفتهانزا الالمانية بتسيير عشر طائرات في تجارب منفصلة.
وقالت وزارة النقل الهولندية في بيان "الرحلات التجريبية لكيه.ال. ام في هولندا - التي تمت في ظل ظروف تم التحكم فيها - امنة. في الخارج كانت عدة رحلات تجريبية امنة أيضا."
وأضاف البيان "الهدف من تلك الرحلات التجريبية هو اجراء قياسات في المجال الجوي الهولندي على العواقب المحتملة للرماد على مكونات الطائرات."
وهذه هي أسوأ اضطرابات يشهدها النقل الجوي منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 عندما أغلق المجال الجوي الامريكي لمدة ثلاثة أيام واضطرت شركات الطيران الاوروبية لوقف كل الخدمات الى الولايات المتحدة.
وتسببت هذه السحابة في جعل عدد من زعماء العالم يعدلون خططهم في السفر. فقد ألغى الرئيس الامريكي باراك أوباما والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل واخرون الرحلات الى بولندا لحضور جنازة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي يوم الاحد والذي قتل في حادث تحطم طائرة في روسيا قبل أسبوع.
وقال مسؤولون ان ثورة البركان هدأت فيما يبدو يوم السبت لكن قد تستمر لايام أو حتى شهور.
وقالت هيئة أكيو ويذر للارصاد الجوية ومقرها الولايات المتحدة ان الرماد موجود في منطقة تتسم بضعف تدفق الرياح ومن غير المرجح أن ينتقل لمكان أبعد يوم الاثنين.
وأضافت أكيو ويذر "من المتوقع أن تصبح السحابة أكثر تركيزا يومي الثلاثاء والاربعاء مما يمثل خطرا أكبر على السفر الجوي. لكن من المتوقع أيضا أن يتقلص نطاقها مما سيؤثر على مساحة أقل."
وبريطانيا وألمانيا وهولندا من الدول التي أعلنت اغلاق مجالاتها الجوية طوال السبت والى وقت مبكر يوم الاحد. ومددت بريطانيا وألمانيا الاغلاق حتى الساعة 1800 بتوقيت جرينتش.
كما أعلنت بلغاريا اغلاق مجالها الجوي بدءا من الساعة 0600 بتوقيت جرينتش يوم الاحد.
وكانت بلغاريا قد أغلقت جزئيا مجالها الجوي في وقت متأخر يوم السبت وعددا من المطارات لكن أحدث اعلان عن اغلاق المجال الجوي يعني أن كل المطارات بما في ذلك صوفيا أصبحت مغلقة في الوقت الراهن.
وقالت شركة نافي اير الدنمركية للمراقبة الجوية ان البلاد ستبقي على اغلاق مجالها الجوي حتى الساعة 2400 بتوقيت جرينتش يوم الاحد بسبب سحابة الرماد البركاني القادمة من ايسلندا.
ومطار كوبنهاجن وكل المجال الجوي الدنمركي مغلق منذ بعد ظهيرة يوم الخميس.
كما قالت هيئة الطيران المدني في السويد ان البلاد ستبقي على اغلاق مجالها الجوي طوال يوم الاحد وحتى يوم الاثنين بسبب سحابة الرماد البركاني القادمة من ايسلندا.
وقالت الهيئة في موقعها على الانترنت يوم الاحد "لا ترى الهيئة في الوقت الراهن امكانية تغيير القيود السارية. تشير التوقعات المبدئية الى أن الوضع سيظل كما هو طوال الاحد وحتى الليل الى يوم الاثنين."
لكن متحدثا باسم شركة الخطوط الجوية الدولية الاوكرانية قال ان الشركة تعتزم استئناف الرحلات الدولية من كييف الساعة 12 ظهرا (0900 بتوقيت جرينتش) اليوم.
وكانت الخطوط الجوية الدولية الاوكرانية وهي أكبر شركة طيران دولية في أوكرانيا قد ألغت يوم السبت رحلاتها من كييف الى امستردام وفرانكفورت وباريس وزوريخ وروما ولندن وفيينا وبرلين وبروكسل وكذلك الغت عددا من رحلات الطيران العارض.
ولا يعتقد خبراء الاقتصاد أن هذه السحابة ستبطيء من التعافي المتقلب من الركود في أوروبا أو تؤثر على الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثاني ما لم تتسبب السحابة في اضطراب الرحلات الجوية لاسابيع بشكل يهدد حركة الامدادات للمصانع.
وقال الاقتصادي البريطاني هاوارد ارشر رئيس (اي.اتش.اس جلوبال اينسايت) "سيكون الاثر العام محدودا للغاية حتى اذا استمرت المشكلة ليوم أو أكثر."
ويمكن أن تتكبد شركات الطيران خسائر مالية جمة.
وقد ألغت الخطوط الجوية البريطانية - التي واجهت اضرابات في الشهر الماضي كلفتها خسائر بلغت نحو 70 مليون دولار - كل الرحلات يوم الاحد.
كما ألغت شركة (ريان اير) الايرلندية أكبر شركة طيران في أوروبا منخفضة التكاليف كل رحلاتها من دول شمال أوروبا واليها حتى الساعة 1200 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين.
وذكرت أكبر شركة سياحة في أوروبا (تي.يو.اي ترافيل) أنها ستلغي كل رحلاتها على الاقل حتى الساعة 0800 بتوقيت جرينتش يوم الاحد.
وأثرت هذه الازمة على أسهم شركات الطيران يوم الجمعة اذ تراجعت أسعار أسهم كل من لوفتهانزا والخطوط الجوية البريطانية واير برلين واير فرانس-كيه.ال.ام وايبيريا وريان اير بين 1.4 و3.0 في المئة.
وامتدت الاضطرابات الى اسيا حيث ألغيت عشرات الرحلات الجوية المتجهة الى أوروبا كما تعرضت الفنادق من بكين الى سنغافورة لضغط شديد لاستيعاب الركاب الذين تقطعت بهم السبل. وفي سنغافورة قال مطار تشانجي ان 45 رحلة جوية ألغيت يوم السبت.
وأعلنت (اير تشاينا) و/تشاينا ساذرن ايرلاينز/ الغاء أغلب الرحلات الجوية الى أوروبا.
وقالت (اير تشاينا) انها ألغت أغلب الرحلات من بكين الى باريس وفرانكفورت ولندن وموسكو. كما أعلنت (تشاينا ساذرن ايرلاينز) انها ألغت الرحلات الجوية من بكين الى امسترادم.
وكان البركان قد بدأ ثورته يوم الاربعاء الماضي للمرة الثانية خلال شهر من تحت نهر ايجافجالاجوكول الجليدي مما أدى الى تصاعد عمود من الرماد لارتفاع بين 6 و11 كيلومترا في الغلاف الجوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.