مدخل للشاعر ياسر التويجري: ولدت ساطي ومتغطرس وأحب الخصام ولا أعترف في إدارة طبع .. والا مدير أوجدت نفسي من اللاشي .. والانعدام ونبذت فالمجتمع لاني صريح .. وفقير من الطبيعي والمتعارف عليه أن الهجاء يكون للدفاع عن النفس.. لكن أن يهجو الشاعر نفسه فهذا أمر غريب!، ومع كل هذه الغرابة يوجد شعراء بالفعل قد هجو أنفسهم، وهنا يظهر مدى تمكّن الشاعر من الشِّعر، وبراعة أسلوبه، وقوّة ألفاظه -مع التحفّظ على كل ما يخدش كرامة الإنسان- وقد اشتهر من بين الشعراء في هذا الشأن الحطيئة الذي عُرف في زمانه بالهجاء الذي أمتد لهجاء نفسه، ولم يتوقف حتى مات، فهو القائل في هذا الاتجاه: أرى اليوم لي وجهاً فلله خلقه فقبح من وجه .. وقبح حامله وعالم الشِّعر عالم واسع، ويحتاج إلى الاطلاع، وسعة الأفق، والتجربة في ميدانه، والشاعر المتمكن يجعل من الشِّعر في جميع أغراضه المتعددة لوحة فنية إبداعية، وذلك بقدر ما تحمله القصيدة من مضامين، وأهداف، وعرض للحقائق من إجابيات وسلبيات. والواقع أن الكثير من القصائد فشلت، ولم يكتب لها النجاح.. فالقصيدة لا تنجح إلا إذا حظيت بقبول الناس، وترفع كاتبها عن المبالغة في الإثارة، والبعد عن المهاترات.. إذا لابد من جودتها ووقوف كاتبها مع الحق والعدل، فمن أهم ركائز القصيدة أن تكون مكتملة من الناحية الفنية، ومناهظة الظلم، والدفاع عن الدين والوطن. وتعتبر جميع أبواب الشِّعر المعروفة من أهم الأمور التي يجب أن يكتبها الشاعر المتمكن بحكم ما يمتلكه من ملكة شعرية، وتدفق المشاعر إزاء هذه الموهبة التي جعلت من شاعرها يكتب في أي غرض من أغراض الشِّعر.. ويبقى باب الهجاء -مع الأسف الشديد- أن من يكتبه تنعكس صورته أمام الناس أنه إنسان بذي ومنحرف، ومُحب للشتائم، لذا فإن ابتعاد الكثير من الشعراء عن الهجاء من باب الحرص على السمعة الطيّبة، وعدم الاتجاه نحو المهاترات. والهجاء يُعد من أصعب ما يكتبه الشاعر.. ومن النادر أن نسمع في الوقت الحالي قصائد الهجاء بالرغم أن واقع حال بعض الشعراء لا يخلو من بسط اللسان، لكن يظل حرص الشاعر على ظهوره بأحسن صورة مشرّفة ما يدفعه أن يتجنّب هذا الغرض لكثرة متاعبة، وكذلك ما يسببه من مشاحنات، وتباعد، وردّة الأفعال من قبل الآخرين التي قد تقود الشاعر إلى اتجاه لم يكن يحسب له حساب، وبعض قصائد الهجاء يكون تأثيرها النفسي مؤلم، ووقعها قوي على النفس خاصة عندما يحدث الاستعجال في الحكم على بعض المواقف دون التعقل والتروي قبل الشروع في القصيدة قبل النهاية للشاعر مرشد البذال: الظلم لو فازوا هله مايدومون راع الظليمة لا تباطى مطيحه كم واحدٍ بأعراض الأجواد مفتون وهو سلومه يفضحنه فضيحه