14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    أمير الرياض يرعى السباق ويتوج «المنقوش» بكأس الأمير محمد بن سعود الكبير    سياسات أقطاب «النظام العالمي» تجاه المنطقة.. !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    ختام مزاد الصقور السعودي    الإعلان عن أسماء الفنانين العالميين في «نور الرياض» ومشاركة «18» سعوديًا    الارتقاء بالتعاون السعودي - الفرنسي في العُلا لمستويات أعلى    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    أسعار اليوريا العالمية تتباين في أعقاب الركود وتأمين المخزون في أميركا والهند    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    تحقيق يكشف الدهاء الروسي في أوكرانيا    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    «إنسان».. خمس جوائز وتأهل للعالمية    المملكة تقدم مساعدات إنسانية وإغاثية ب133 مليار دولار ل170 دولة    ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي    "ديوان المظالم" يقيم ورشة عمل لبوابة الجهات الحكومية    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    إمام المسجد النبوي: استبصار أسباب الفلاح يؤدي إلى السعادة    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    إعلان برنامج انتخابات الاتحادات الرياضية 2024 – 2028    74 تشكيليا يؤصلون تراث وحضارة النخلة    توقيع مذكّرة تفاهم بين السعودية وتونس لتشجيع الاستثمار المباشر    المملكة تتسلم رسمياً استضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026 في الرياض    ضبط يمني في الدمام سكب الأسيد على آخر وطعنه حتى الموت    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    قوافل إغاثية سعودية جديدة تصل غزة    مسلح بسكين يحتجز عمالاً داخل مطعم في باريس    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    خطأ في قائمة بولندا يحرم شفيدرسكي من المشاركة أمام البرتغال بدوري الأمم    حسن آل الشيخ يعطّر «قيصرية الكتاب» بإنجازاته الوطنيّة    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



براعة الشعراء في التخلص من الحرج بالفطنة وسرعة البديهة
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 18 - 09 - 2014

وقف الشاعر أبو تمام أمام الخليفه مادحاً إياه بقصيدة منها:
إقدام عمرو في سماحة حاتم
في حلم أحنف في ذكاء إياس
فقال الفيلسوف الكندي وكان حاضرا: «الأمير فوق ما وصفت وإنك شبهته باجلاف العرب» فلم يثن ذلك أبا تمام أن يواصل دون تعثر وأن يقول:
لا تنكروا ضربي له من دونه
مثلا شروداً في الندى والباس
فالله قد ضرب الأقل لنوره
مثلاً من المشكاة والنبراس
وكما فطن الشاعر لقول الكندي وإجابته أدرك الخليفة هذه الفطنة عند أبي تمام فأمر بمضاعفة جائزته، وأضاف بأن فكره يأكل جسمه كما يأكل السيف المهند غمده، ولن يعيش كثيراً. وقد توفي الشاعر قبل بلوغ الأربعين.
هذه الفطنة وسرعة البديهة أضافت إلى أبي تمام ذكراً تردده الأجيال وتباهي به. لا سيما وأنه لم تتضمن القصيدة أصلاً هذين البيتين، ولكن الشاعر ارتجلهما رداً على الكندي وامتداداً لمديحه. والقصة مشهورة، وقد أوردتها تمهيداً للحديث عن مثل هذا الموقف في الشعر الشعبي.
يعتبر الحوار في الشعر الشعبي نموذجاً لفطنة الشاعر الشعبي لما يرسم المتقابلان في الحوار من محاولة للايقاع بالآخر، ولكن الممارسة وثقافة الحوار منحت الشاعر استيعابا لما يراد به فيخلف ظن قبيله، ويجتاز الموقف بسلام وكثيرا ما ارتددت النبال إلى النابل.
لقد جمع الباحث القدير إبراهيم الخالدي في كتابه «المستطرف النبطي» كثيراً من الابداع الشعري تناغما مع المتغيرات وتبيانا لبراعة الشاعر الشعبي في مجاراة الشعر العربي الفصيح، فأضاف بذلك متعة للقارئ وعرضا لهذا الابداع.
يذكر الخالدي أن شاعراً هجا رجلا فارساً لعرجة في قدمه فقال:
الضبعة العرجا بدا منها النكر
تنقز على رجلٍ والاخرى عايبة
فما كان من الفارس إلا أن يرد رداً لم يتوقعه الآخر:
رجلي بلاها صابها وطي الخطر
يوم اشهب الدخان كلٍ هايبه
قدام ربعي والمنايا كالمطر
ما وقّفت بالسوق تتلى الخايبة
من المؤكد أن الرد لم يطب للبادئ وهو الجاني على نفسه، وقد اضطر الآخر للرد المناسب.
ومن أبيات التخلص الأدبي من بعض المواقف الحرجة أن الشاعر الظلماوي بالغ في مديح نفسه في قصيدة القهوة التي مطلعها:
يا كليب شب الناريا كليب شبه
عليك شبه والحطب لك يجابِ
فقال أحد الوشاة ليوغر صدر حاكم حائل الأمير محمد الرشيد: إن الظلماوي نسب كل المكارم لنفسه، فاستدعى الأمير الظلماوي وطلب منه انشاد الأبيات ففطن الشاعرإلى تحري حسن الجواب فأنشد الأبيات مضيفا إليها الأبيات التالية:
مدّه رهن لولاك ما اقول: صبّه
ولا اقول: قلّط للدلال العذابِ
ادعوا بنصر محمدٍ عند ربه
الواجد الرزاق منشي السحابِ
الضيغمي حط المراجل بعبّه
وحنا نقلط ما وقع بالتراب
ويذكر أن دغيم الظلماوي كان كريما، وأن للقهوة في مجالس البادية أهمية كبرى، فهي رمز الكرم وعنوانه، وقد بلغ أمير حائل أن الظلماوي يباشر ضيوفه بقهوة بِكْر لحظة قدومهم فاستغرب ذلك لما يتطلب عمل القهوة من اشعال النار وحمس البن الخ فأكد له جلساؤه ذلك فأراد التأكد من ذلك واتجه ورفقة معه إلى مضارب الظلماوي ليلا، وفوجئ الظلماوي بقدومهم وكان نائماً، فما أن اكتمل جلوس الضيوف حتى قدمت القهوة البكر التي كانت بجوار جمر النار، مؤكداً بذلك قوله:
والوالمة يا كليب عجل بصبه
والرزق عند اللي ينشي السحابِ
ويذكر الخالدي أن الشاعر الغزلي بصري الوضيحي المعروف بولعه بالنساء وولع النساء به، ذكر له جمال زوجة الفارس «ابن خلبوص» فاحتال للوصول إليها، ونزل ضيفا على الفارس الذي رحب به ودعاه للغزو معه، ولكن الوضيحي يفكر في غزو آخر، فما أن خرج رفقة الغزاة حتى عجزت راحلته عن السير لضلع في خفها كان من تدبير الوضيحي نفسه، حيث غرز إبرة في خف الراحلة لئلا يواصل المسير مع الغزو وليبقى في المضارب فأعفاه الفارس من الغزو ووعده بنصيب من الكسب. وهكذا عاد الوضيحي إلى المضارب وفق ما يهوى، وأخذ الربابة وغنى:
ما تنشدن وش عوّقن عن طريقي
اللي منعني عن مرافق هل العوص
عنق الغزيّل عند هاك الفريق
كامل وصوف الزين والوسط ممهوص
طرفه علي من النضايد يويقِ
لونه يشادي بيضة له برخوص
كثير من الشعراء المولعين بالنساء لا يتجاوز ولعهم الغزل والتشبيب، وكثير من الولع لا يوغل في الاعماق وقد يظهر الغرور والصنعة في هذه الأبيات التي بلغت مسامع المرأة وأخلفت ظن الشاعر.
وعندما عاد الزوج من الغزو غانما طلبت منه أن يسأل الوضيحي عن الشعر، فأحس هذا بريبة فأنشد الأبيات السابقة مضيفا إليها:
حليلة اللي حاجبه مايضيقِ
لا هجّت القطعان والزمل مرصوص
حليلته ما تلتفت للعشيقِ
ماله بغيرك رادة يا ابن خلبوص
وبهذا تخلص مما ليس منه بد لو اكتفى بالأبيات الأولى.
وبعد فإن ملاعب الحوار أو الرد والقلطة من المواقف الطريفة والفطنة النادرة ما هوأكثر مما نقلت من كتاب الخالدي الباحث الذي خدم الموروث الشعبي خدمة جليلة بمؤلفاته العديدة ودراساته المتنوعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.