«عِلم» تُطلق هويتها المطورة وتتميز بعناصرها الثلاثة الرئيسية «الإنسان - الطموح - التقنية»    هيئة التأمين تبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12069 نقطة    طلائع الجسر البري الإغاثي السعودي لمساعدة الشعب السوري تعبر منفذ جابر الأردني    نهائي السوبر الإيطالي .. انعقاد المؤتمر الصحفي لمدربي إنتر ميلان وإي سي ميلان    إحباط تهريب 12 كلجم من الحشيش و240 كلجم من القات و28050 قرصا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ حياة خمسيني بإعادة بناء جدار القفص الصدري الأمامي    عاصفة ثلجية تضرب ولايات الساحل الشرقي الأمريكي    جمعية المساجد بالزلفي تُحدث نقلة نوعية في مشاريع بناء المساجد بتطبيق كود البناء السعودي    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    الأمير محمد بن سلمان يهنئ ملك البحرين وأمير وولي عهد الكويت    اضطرابات في حركة الطيران بألمانيا نتيجة سوء الأحوال الجوية والثلوج    أمانة الشرقية تنهي سلسلة من المشاريع التطويرية في 2024    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    رئيس وأعضاء لجنة أهالي البكيرية يشكرون أمير القصيم على رعايته "يوم الوفاء السابع"    فتح باب التطوع للراغبين في إغاثة الأشقاء بسوريا    مهرجان الحمضيات التاسع يسجّل رقمًا قياسياً بحضور أكثر من 70 ألف زائر    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل شابين وتداهم منازل في الخليل    بعد إغلاق «الهدا».. متى يتحرك طريق السيل ؟    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    أرض العُلا    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    «البرتقالي» يكمل مسارات «قطار الرياض»    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    أمير القصيم ينوه بتميز أمانة المنطقة    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    زيارة وفد الإدارة الجديدة للرياض.. تقدير مكانة المملكة ودعمها لاستقرار سوريا وتطلعات شعبها    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    القيادة التربوية نحو التمكين    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«وقّف في الطابور»..!
نشر في الرياض يوم 17 - 09 - 2014

تبقى السلوكيات هي مرآة الواقع الأولى التي تعكس ثقافة ووعي أفراده، والواجهة الحضارية التي يتم الحكم من خلالها على تحضّر المجتمعات وأفضليتها فيما بينها، حتى في أبسط تلك السلوكيات التي قد يستهين بها البعض، أو يغفل عن قيمتها وقدرتها على تلميع أو تشويه صورة مجتمع بأكمله.
ولعل احترام النظام والالتزام بالقوانين من أكثر تلك السلوكيات وقعاً وتأثيراً في الحكم على المجتمعات، فثمة فروقات كبيرة بين مجتمع يحترم الطابور وأدبياته وبين مجتمع آخر يبحث بعض أفراده عن حيل درامية لتجاوزه بأقل وقت وجهد، إذ من المؤكّد أنّ مجتمعنا المحلي لا يخلو من أشخاص لهم تبريراتهم وتلميحاتهم وطرقهم المكشوفة للإنفلات بكل بجاحة وصفاقة من وقفة الطابور، ضاربين بعرض الحائط كل القيم والأخلاقيات التي تدعو إلى احترام الآخرين وعدم التعدي على حقوقهم.. طوابيرنا اليومية لا حصر لها، فلكل منا هناك طابور ينتظره منذ صباحه الباكر، ولا يمكن أن ينتهي أحدها دون أن نشاهد ونعاني من صاحب الحضور الثقيل، الذي لا يستريح أو يريح إلاّ حينما نعطيه الأحقية في أدوارنا، فليس هناك أسوأ من مصادفتهم وتواجدهم في أي طابور، مهما كان منظماً وقصيراً.
اقتناص الفرص
وأكّد "د. خالد المنيف " –خبير التنمية البشرية– أنّ الطوابير تعد معياراً مهماً على تحضّر المجتمعات، ومؤشراً فاعلاً على تمدنها، مبيناً أنّها ما وضعت لإضاعة أوقاتنا، بل لحفظها وحمايتها، مشيراً إلى أنّ الاصطفاف بنظام وترتيب يظهر الأفراد والمجتمعات بأجمل وأكمل مظهر، ويعطي للمشاهد إحساساً جميلاً بالمساواة بين الناس، في حين أنّ الفوضى كانت ولا زالت مهدرة للوقت، ومسببة للتوترات بين الناس، وجالبة للأحقاد والخلافات، موضحاً أنّه لابد من تغذية الأجيال الجديد بهذه الثقافة حتى يتشربوها، مستشهداً باهتمام الدين باحترام القوانين حتى في أقسى الظروف، حيث قال تعالى: "إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص"، إلى جانب الخضوع لدعوة الإمام في الصلاة "استووا.. تراصوا.. استقيموا.. اعتدلوا"، مشدداً على أهمية كون الأب أو الإخوة قدوة حسنة للصغار في التقيد بالنظام.
وقال إنّ العامل الجيني أهم أسباب عدم الانتظام، حيث إنّ الإنسان دائماً عجول ويزعجه الانتظار، بالإضافة إلى غياب الرادع المناسب للمتحايلين والمتجاوزين، إلى جانب انتشار ثقافة "إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب"، وهي ثقافة تدعو لأكل الحقوق وعدم احترام الآخرين والتعدي عليهم، واقتناص الفرص بأي وسيلة، لافتاً إلى أنّ المستقبل للطابور الإلكتروني حيث يمكن للمواطن والمقيم أخذ موعد في الدائرة التي يحتاج، معتبراً ذلك تحولا نوعيا حضاريا يعفينا من الانتظار الطويل، مستدركاً: "وللأسف ما زال البعض غير مقتنع بهذا؛ لذا أرى أن يجنح لمبدأ الإلزام وبشكل تدريجي، فالله ينزع بالسلطان مالا ينزع بالقران".
وأضاف أنّ العاقل يعاير المواقف ولا يعتبر كل موقف يمر به مسألة حياة أو موت، ومرد هذا هو فكرة الشخصنة، حيث الاعتقاد بأنّ بعض تصرفات من حوله موجهة لشخصه، ومنها التجاوز في طابور، وهذا قد يدفع البعض لردة فعل عنيفة تجاه من سبقك، ربما أدت لنتائج سيئة وإلى ما لا تحمد عقباه، موضحاً أنّ تلك ليست الدعوة للسكوت وقبول الخطأ، ولكنها دعوة للهدوء والحلم والتصرف الناضج، من خلال التحدث مباشرة مع الشخص المتجاوز، وإفهامه أنّ الجميع هنا يهمه الوقت، ويستحسن الرجوع.
الالتزام والوقوف في الطابور يعكسان تحضّر الفرد
طابور الكتروني
وذكرت "حنان المثنى" -مدربة في التنمية البشرية ومتخصصة في الكاريزما والقدرات الشخصية- أنّ الطوابير اليومية مهما كانت طويلة ومملة، إلاّ أنّها تعد خلقاً رفيعاً، وسلوكاً ذا أبعاد يدل على الكثير من الصفات والأخلاقيات، التي تعبر عن التزام والانضباط والذوق العام للشخص، معتبرةً أنّ الانتظار أثناء الطابور مدرسة تربوية ونفسية تعلمنا كيف نكون أكثر احتراماً وتقديراً لذاتنا وللآخرين، كما تكشف لنا عن الرقي الفكري والتربوي ومن هم الأقدر على التحمل والصبر والمرونة والانضباط النفسي، مبيّنةً أنّه من المهم أن نستشعر في معاملاتنا وعلاقاتنا بأننا متساوون في الحقوق والواجبات، ومتعادلون بالفرص المعطاة لنا، مشددةً على أهمية أن يفهم رواد الطابور أهمية الدور لمن أتى قبل الآخر، أو لمن هو أكثر احتياجاً من الآخر.
وقالت إنّه من المهم أن يصل الفرد إلى مرحلة من الوعي الذاتي والتثقيف الشخصي، ليكون قادراً على رؤية أهمية الطابور واحترامه، وإعطاء الفرصة للآخر كما يرغب بأن تكون له، موضحةً أنّ احترام الطابور لابد أن يكون خلقاً وذوقاً وسلوكاً ناتجاً عن قناعة وإرادة ذاتية، وليس خوفاً أو استجابةً لنظام وقوانين يجد الشخص نفسه مرغماً عليها، فيكون شخصا نظاميا وملتزما في المكان الذي تفرض فيه الأنظمة، وفي مكان آخر يتصرف بفوضوية وهمجية، مؤكّدة أنّ وجود بعض الأنظمة التي تفرض احترام الطابور ساهمت في تكيف الأفراد مع تلك الثقافة، وبالتالي سهلت عملية ممارستها فعلياً في أي مكان، مبيّنةً أنّه من المفيد استرجاع تجارب البعض بإنشاء طابور مفاجئ عند الضرورة، فكان من المدهش أن بدأ الآخرون بالانسجام مع هذا الطابور والاصطفاف بشكل تلقائي، معتبرةً أنّ هذا دليل على أنّ الناس تحتاج إلى وجود القدوة والوعي بالفكرة، ومن ثم تبدأ الطبيعة الإنسانية بالقيام باللازم، وهي طبيعة التوافق البشري وقابلية الانخراط مع سلوكيات الجماعة.
وأضافت أنّ الطوابير الالكترونية تعد الخيار الأمثل المطروح للالتزام بالصف بالنسبة للأماكن التي يمكن اتباع مثل هذه الأنظمة بها، ولكن هناك أماكن عامة لا يتوفر فيها إمكانية وجود أجهزة الكترونية، ومن الواجب أن تتشرب جميع شرائح المجتمع فكرة الالتزام بالصف والوقوف في الطابور، قبل أن تكون عادة الكترونية ملزمون بالانضباط من خلالها.
مكان الانتظار
وبيّن "د. محمد البيشي" –خبير التنمية البشرية– أنّ احترام الآخرين للطابور يأتي من منطلقات دينية وحضارية، فنحن كمسلمين تسود بيننا قيم الإيثار ونبحث دائماً عن صنع الجميل والسمعة الحسنة والدعوة الطيبة، مفيداً أنّ إعلاء قيمة المساواة بين الناس من خلال بيئة نظامية وتنظيمية تجعل الإنسان في حالة نفسية سوية، مشيرا إلى أنّ "برتوكول" الطابور وطقوسه لا تختلف من بلد إلى آخر، ولكن طريقة تعاطي المجتمعات مع تلك الثقافة تتفاوت بحسب الأشخاص وثقافتهم في التعايش السلمي مع الآخر، وكذلك درجة تعلمهم وتربيتهم، فمثلاً المجتمع الطبقي لا يقبل أن يتقدم عضو منتسب لطبقة أدني على آخر من طبقة عليا، والمجتمع الذي يوجد فيه شيء من التفرقة المذهبية والمناطقية وغيرها لا يحترم بعضه بعضاً.
وقال إنّه ليس من الإنصاف أن نحمل مسؤولية الإخلال بثقافة الطابور على الأشخاص فقط، فالكثير منهم يحترم النظام والطابور، إذ من المهم أن ترتقي المؤسسات ومقدمو الخدمة بخدماتهم أيضا، معتبراً أنّه من أفضل الحلول تجفيف المنبع أو أن لا يكون هناك حاجة لوجود الطابور، خاصةً فيما يتعلق بالجهات الأكثر ازدحاماً وارتياداً من قبل الأفراد، أو على الأقل إيجاد وسائل فعالة لتسريع حركة الطابور وتقليل أوقات الانتظار، بحيث تتم زيادة عدد الموظفين، أو أن تكون الخدمات مجدولة بمواعيد، أو وفق نظام الكتروني منظم.
وأضاف أنّه لابد من القول أنّ تلك المؤسسات والجهات هي جزء من تلك المشكلة، كونها لم تعمل على تطوير أو تسريع أو إلغاء الطوابير لديها، بالرغم من كثافة المراجعين أو العملاء، إلى جانب عدم تهيئتها لمكان مناسب يجد فيه المنتظرون نوعاً من الاهتمام، فبعض الأماكن لسوء خدماتها تساهم في حث الأشخاص على اختراق الطابور بأي حيلة كانت، أو حتى الانسحاب دون قضاء حاجته.
دور المدرسة
وقال "د. تركي اليامي" –مدرب معتمد ومتخصص في الكايزن (التحسين المستمر والإتيكيت)- إنّ درجة الوعي والإدراك الإنساني بالسلوك والقيم التي يمتلكها الفرد هي من تحكم تصرفاته، وحين يتدنى مستوى الوعي من الطبيعي أن ينتج لدينا مجتمع يعيش في حالة من الإرباك والعشوائية في جميع التصرفات، موضحاً أنّ عدم احترام الطابور لدينا ربما بدأ معنا منذ وقوفنا بالطابور الصباحي بالصفوف الدراسية الأولى، وهو أول سلوك نقوم بممارسته بشكل يومي ومقنن، فغالباً لا يدرك الطالب بوعيه لماذا يقف بالطابور؟، ولماذا يقف بانتظام؟، وما هي القيمة التي يضيفها له الاصطفاف بالطابور؟، وهي مفاهيم كثيرة من الواجب ترسيخها في ذهن الطفل والتي كان إلزاماً على المعلم والإدارة المدرسية بثها في نفوس الناشئة، ليكون بذلك سلوكاً تلقائياً واعياً حاضراً مع الطالب أينما كان.
وأضاف أنّ رقي الفرد ينتقل إلى نمو المجتمع ووصوله إلى مصاف المجتمعات ذات السلوك الحضاري الرفيع، مؤكّداً أنّ للوالدين دورا كبيرا في حث أطفالهما على احترام قدسية الالتزام بالطابور، وتعويدهم وتشجيعهم عليها في كل الأماكن العامة، لا أن يوبخ أحدهما طفله لأنه تأخر عليه بسبب وقوفه في الطابور وعدم تسلحه بثقافة "خلك ذيب".
البعض لا يعجبه الانتظار ويحاول تجاوز الآخرين
طوابير سيارات منتظمة عند مداخل ومخارج الطريق في وسط مدينة الدمام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.