إن كان هناك مواد إلزامية في الكليات والجامعات فيجب أن تكون مادة الأخلاق وان لم تكن الأخلاق مادة أكاديمية لكنها أمتن قاعدة لرقي الأجيال القادمة نعني الأخلاق تلك التعاليم السماوية التي تحرم السرقة والاحتيال والغش وجميع الممارسات غير الأخلاقيه شرعاً وعرفاً. إنه من السهل جدا الدفاع عن المبادئ ولكن الالتزام بالمبدأ أمر آخر، هنا يكمن الفرق بين النظرية والتطبيق. فالمبادئ والأخلاق هي أساس المرجع وان كانت الانظمة والقوانين قد تأتي أولاً في المنظمة ولابد من الانصياع لها. ولكنك حتماً سترى أن التوافق مع القانون لا يكفى أحياناً بل لابد من ترسيخ ثقافة الأخلاق فهي التي تقوى الثقة المتبادلة وترفع الروح المعنوية وتقلل الحاجة إلى الرقابة وستحفز الموظف والمعلم بدون رقيب أو حسيب. فمراعاة بيئة العمل للمعيار الأخلاقي تجعل جميع الموظفين يشعرون بالالتزام وينبذون أي مقتحم لأخلاق العمل بعبارة أوضح سيراعون ضمائرهم في العمل حتى ولو على حساب الأرباح لو كانوا يعملون في شركة مثلاً أما إذا غاب الضمير المهني والأخلاقي فلن تجدي الأنظمة والقوانين لأن القانون وسيلة، أما الأخلاق فهي غاية وإلا كيف يعلم المعلم مبادئ لايطبقها وأخلاق لايتصف بها. إن النظام والقانون لايفيد الشرفاء لأنهم لايحتاجونه ولا يردع الفاسدين لأنهم لايحترمونه. والأنظمة في بلادنا -حفظها الله تعالى- بنيت على الأخلاق وجعل المشرع تعزيزها من أولى أولوياتها فان كان الالتزام بالسلوك والقيم يأتي قبل القوانين فما بالك إذا كان ذلك النظام والقانون مكرس له. كثير من الناس لايفرق بين قواعد العمل وأخلاق العمل فقواعد العمل المسطرة في مكاتب مكيفة هي أنظمة جديدة مضافة لقديمة في بعض الأحيان تؤتي نتائج عكسية. بعكس الأخلاق منطلقها القيم والأولويات والرؤى وبعد النظر فيلزم شرحها وغرسها في مكتب كل معلم وموظف حتى يفعلها في مشكلات عمله اليومي وغرسها في المؤسسة تجعل الموظف يبنى قراراته على هذه الثقافة السائدة في المنظمة وعلى معاييرها الأخلاقية وهذا مايجب أن يملكه القائد نظرة أعمق لأخلاق العمل. ديننا الحنيف يحث على فعل الخير بكل الوسائل وفي أي زمان ومكان ولكل الناس ولكن هذا هل يكفي اليوم لإقناع الناس إذا لم يكن هناك قناعة من الداخل فكل موظف يحفظ حديث (تبسمك في وجه أخيك صدقة وحديث إماطة الأذى عن الطريق صدقة فهل يبتسم ويميطها وحذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من الغش وقال من غشنا فليس منا. ولكننا اليوم أصبحنا نحذر المشترى من الغش وليس البائع فالمعلم والموظف إذا لم يفهم هذا المبدأ الطبيعي الخلاق فلن تنفع معه أنظمة السند والهند ولا حتى فرامانات الدولة العثمانية تجدي معه. فالداخل أولا منه نبدأ ومنه نؤسس لنظام شخصي ونصلح أنفسنا ابتدءا. (حتى يغيروا مابأنفسهم). ما أجمل الأخلاق (وإنك لعلى خلق عظيم) تجعل التضامن هدفاً في ذاته لا وجود للمصالح الذاتية تبني الثقة في أفراد المجتمع وتنشر المودة وتذكي الإنتاج. نتمنى تمتع كل منا بأخلاق واعية وضمير مستيقظ.