الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بجازان تستضيف فريق صياغة الإستراتيجية بالجامعة لمناقشة أوجه التعاون المشترك    برعاية أمير عسير.. انطلاق مهرجان البُنّ الثاني برجال ألمع.. الجمعة    زيلينسكي يعلن أنه سيلتقي الموفد الأميركي الخميس ويأمل بعمل "بنّاء"    الأخضر يتجاوز كوريا وينتزع الصدارة    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    هوبال    اتصالات دبلوماسية لبنانية لتسريع انسحاب «إسرائيل»    الرئيس الأميركي يقيل "المدّعين" في عهد بايدن .. ويمنع "ماسك" من المشاركة بقرارات الفضاء    لاعب الأخضر "القباني" يتأهل للدور ال16 في بطولة آسيا للسنوكر    الرياض تكرّم الفائزين بجائزة «القلم الذهبي» للأدب الأكثر تأثيراً    جائزة صناع المحتوى لنجلاء جان    بالإجماع.. السعودية رئيساً لمجلس عموم منظمة التجارة العالمية    انطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    استدامة العطاء بصندوق إحسان    رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح عددًا من المشاريع التطويرية للإدارة العامة للأسلحة والمدخرات    هل لا يزال السفر الجوي آمنا.. الأمريكيون يفقدون بعض الثقة    لودي يشارك في جزء من تدريبات الهلال ويقترب من الجاهزية    السيسي يطالب المجتمع الدولي بتبني خطة إعادة إعمار غزة    فيلا الحجر تختتم أول برنامج للتبادل الجامعي في مجال الهندسة المعمارية بين المملكة وفرنسا    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    «الموارد البشرية» تنشر اللائحة التنفيذية لتعديلات نظام العمل    نائب وزير البيئة: لدينا بيئة تشريعية واستثمارية يعزز الجاذبية الاقتصادية للقطاع الزراعي بالأحساء    16 مليار ريال مساهمة قطاع الإعلام في الناتج المحلي لعام 2024    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    محافظ سراة عبيدة يشهد احتفال التعليم بيوم التأسيس    «اربطوا الأحزمة».. «رامز إيلون مصر» يمقلب مرموش وهنيدي وفيفي وزيزو ضيوف    أمانة الطائف تطلق مبادرة "دكاني أجمل" بسوق البلد    أمين القصيم يستقبل الجويبري    رئيس جامعة أم القرى يستقبل القنصل الأمريكي لبحث التعاون الأكاديمي والبحثي    السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    "فلكية جدة": بعد منتصف الليل.. قمر شعبان في تربيعه الأخير    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    جامعة أم القرى تطلق برنامجًا تأهيليًا لتهيئة المتطوعين في شهر رمضان    وزير الصحة المقدوني: وثيقة مكة نموذج عالمي للتسامح والتعايش    بعد تغيير وفد التفاوض الإسرائيلي.. ما مصير المرحلة الثانية ؟    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    الدرعية.. صانعة السلام العالمي    التعاون أمام عقبة «الوكرة»    مواليد 2030 يُعمرّون حتى 100 عام    أمير جازان يستقبل الفريق الاستشاري بمعهد الادارة العامة    في إياب ملحق دوري أبطال أوروبا.. مهمة مستحيلة ل"سيتي" أمام الريال.. ويوفنتوس يخشى مفاجآت آيندهوفن    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    "فضيلة مفوض الإفتاء بمنطقة حائل": يلقي محاضرة بعنوان"أثر القرآن الكريم في تحقيق الأمن والإيمان"    في ختام الجولة 22 من "يلو" .. نيوم يخشى توهج النجمة.. والطائي يطمع في نقاط أحد    بايرن ميونخ ينجو من فخ سيلتك ويتأهل لثمن نهائي أبطال أوروبا    سماعات الرأس تزيد الاضطرابات العصبية    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إذاعة الكويت تنتج ألبوم عبدالكريم عبدالقادر.. والإذاعة السعودية «لا حس ولا خبر»!
إلى متى يستمر تجاهل رموز الأغنية؟
نشر في الرياض يوم 28 - 08 - 2014

طرح الفنان عبدالكريم عبدالقادر ألبومه الجديد محتوياً على خمس أغان تنتمي لزمن الطرب الجميل الذي عرف عن رمز الأغنية الخليجية «الصوت الجريح». الجميل في هذه العودة أنها جاءت من البوابة الرسمية وليست التجارية وذلك لأن الألبوم تم تمويله وإنتاجه بشكل كامل من قبل إذاعة الكويت الحكومية تقديراً منها لرمز وطني كويتي يستحق كل تكريم. فلم تترك هذا العملاق رهينة لشركات إنتاج تجارية تعمل وفق منطق استهلاكي وتريد إخضاع كل النجوم لمنطقها دون احترام لقيمتهم ومكانتهم.
لقد فعلت إذاعة الكويت الشيء الصحيح الواجب على كل الإذاعات والتلفزيونات الرسمية والمتمثل في الحفاظ على الذوق وعلى الهوية نقية من غزو الروح الاستهلاكية التجارية. وإنتاج ألبوم عبدالكريم عبدالقادر يأتي في هذا السياق حيث حفظت الإذاعة مكانة نجمها واحترمته ومنحته الفرصة لتقديم فنه دون رضوخ للاعتبارات التجارية.
ما الذي أجبر إذاعة الكويت لدعم رمزها الكبير في هذا الوقت بالذات وتتجاوز شركات الإنتاج الفنية التي مارست دور الوصي على تاريخ الأغنية وعمالقة الفن بالخليج؟ الحقيقة أن هذه الخطوة لم تكن الأولى في سجل الإذاعة أو تلفزيون الكويت؛ إنما هي استمرار لدعمها اللا محدود لرموز الكويت كالراحل عوض دوخي وعبدالمحسن المهنا وغيرهما, وهي بذلك تقدم إشارة لبقية الإذاعات الحكومية التي تتجاهل الرموز وتراثهم وعلى رأسها الإذاعة السعودية التي اشتهر عنها تجاهلها الكبير لرموز الغناء في المملكة؛ منذ إتلافها للتسجيل الصوتي الوحيد للراحل بشير حمد شنان في برنامج «هكذا كانوا يغنون» مع طارق عبدالحكيم رحمهما الله؛ إلى جانب إلغاء قسم الموسيقى في الإذاعة وتلف بعض التسجيلات القديمة في المكتبة واختلاطها مع بعض بحيث لا يستطيع أحد معرفة من يغني في داخل هذه التسجيلات.
أما إذاعة الكويت فقد احترمت تراث وطنها الغنائي واهتمت بالمطرب القدير عبدالكريم عبد القادر وأنتجت له خمس أغان جديدة فيها من عبق الثمانينيات وروحها الطربية. ولا شك أنها بذلك تحرج بقية الإذاعات الحكومية بعد أن أكدت أن من أهم أدوار الإذاعات والتلفزيونات الحكومية الحفاظ على المكتسبات الفنية وإظهار قيمتها للمستمعين في برامج متنوعة.
سابقاً كان مسرح الإذاعة والتلفزيون السعودي نشطاً ومفعماً بالحركة ومحتضناً لجلسات تسجيل الفنانين في نهاية الستينيات والسبعينيات وحتى مطلع الثمانينيات من القرن الماضي؛ لكن الحال انقلبت بشكل كامل وأصبحت الموسيقى مهجورة ليست في المجتمع فحسب بل أيضاً لدى الإذاعة الرسمية التي يفترض بها دعم الفن السعودي بمختلف تفرعاته. وأصبح تهميش الأغنية ورموزها هو ديدنها في السنوات الأخيرة.
عندما سجل عبدالكريم عبدالقادر أغانيه الجديدة «خذني الوله» و»لا هزني الشوق» و»لوعة المشتاق» و»لا ما تحملت الفراق» و»اسأل الأيام» فلم يكن بدواع تجارية بل تحقيقاً لمبدأ «الفن من أجل الفن» ولم يكن ليحصل على هذا الترف لولا وقوف إذاعته الوطنية معه في بادرة تأتي في هذا الوقت الذي أصبح فيه الفن ركيكاً ومفسداً للذوق العام.
ما نأمله أن تكون هذه الخطوة محفزة لبقية الإذاعات الحكومية؛ أن نرى إذاعتنا الرسمية تنتج أغاني فنية ذات قيمة عالية لرموز الأغنية السعودية الذين ابتعدوا عن المشهد الغنائي تحت ضغط شركات الإنتاج التجارية. ليت هيئة الإذاعة والتلفزيون تبادر وتقلد ما فعلته إذاعة الكويت فلدينا نجوم غابوا عن العين والسمع ويستحقون كل اهتمام؛ وليتها تصحح مفهوم الفكر الشاذ في إلغاء الفن عبر الإذاعة والتلفزيون وتساهم في عودة الأغنية لرونقها السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.