محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تويوتا» تحلم بمستقبل للسيارات الصديقة للبيئة
باعت 6 ملايين سيارة هجين على مدى 17 عاماً
نشر في الرياض يوم 05 - 08 - 2014

تعلق تويوتا موتور مستقبلها على السيارات غير الملوثة للبيئة حيث تستثمر مليارات الدولارات على الطرز الهجين التي تعمل بالبنزين والكهرباء وعلى سيارة خلية الوقود لكن أرباحها القياسية الحالية ترجع بدرجة كبيرة إلى السوق الأمريكية عالية الاستهلاك للبنزين.
وساعدت أسعار البنزين الرخيصة نسبيا في الولايات المتحدة على تحقيق نمو نسبته تسعة بالمئة في مبيعات الشاحنات الخفيفة على مستوى القطاع في النصف الأول من العام لتصبح من شرائح السوق العالمية الرئيسية الأسرع نموا وتشكل نحو عشر مبيعات السيارات العالمية.
وتفوقت تويوتا على السوق الأمريكية عموما بطرزها الجديدة - الرياضية متعددة الاستخدامات هايلاندر التي أعيد تصميما في فبراير شباط والشاحنة توندرا التي حصلت على شكل خارجي جديد في سبتمبر أيلول - التي غذت زيادة عشرة بالمئة في مبيعات الشركة من الشاحنات الخفيفة في الولايات المتحدة للفترة من يناير كانون الثاني إلى يونيو حزيران لتصل إلى حوالي نصف مليون سيارة.
ويسهم ذلك النجاح في تعزيز سيولة تبلغ نحو 40 مليار دولار ستستغلها تويوتا مستقبلا للاستثمار في السيارات الصديقة للبيئة.
وقال كويتشي سوجيموتو محلل سوق السيارات لدى ميتسوبيشي يو.اف.جيه مورجان ستانلي "الولايات المتحدة من النقاط المضيئة القليلة التي تسهم في نمو الأرباح السنوية لتويوتا بينما تواجه الشركة تباطؤا في أماكن مثل اليابان وتايلاند."
وشكلت الشاحنات الخفيفة وهي فئة تضم السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات حوالي 42 بالمئة من إجمالي المبيعات الأمريكية لتويوتا بين يناير كانون الثاني ويونيو حزيران والتي زادت خمسة بالمئة عنها قبل عام.
واستمر الأداء القوي في يوليو حيث زادت المبيعات الأمريكية الإجمالية لتويوتا 12 بالمئة بفضل الطلب القوي على السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات والتخفيضات الكبيرة بينما كان معدل النمو للقطاع ككل تسعة بالمئة. وتخطت الشركة اليابانية منافستها فورد موتور لتحتل المركز الثاني من حيث المبيعات في ذلك الشهر.
ويتوقع المحللون أن تقفز أرباح التشغيل لتويوتا في أمريكا الشمالية بين ابريل ويونيو بمعدل في خانة العشرات عنها قبل عام وقال تاتسو يوشيدا محلل سوق السيارات في باركليز إن الأرباح قد تبلغ 106 مليارات ين (1.03 مليار دولار) بزيادة 30 بالمئة على أساس سنوي. وتعلن الشركة نتائج الربع الأول اليوم الثلاثاء.
ومن المتوقع تراجع أرباح التشغيل الإجمالية لأكبر منتج للسيارات في العالم أربعة بالمئة في ابريل نيسان إلى يونيو حزيران لتبلغ 637.3 مليار ين مقارنة مع الفترة المقابلة قبل عام بحسب متوسط تقديرات 13 محللا استطلعت آراءهم تومسون رويترز آي/بي/إي/اس.
وللعام بأكمله حتى مارس القادم تتوقع تويوتا ارتفاع أرباحها 0.3 بالمئة إلى 2.3 تريليون ين لتعزز المستوى القياسي المرتفع الذي حققته في العام الماضي.
وفي حين تجني تويوتا أرباحا وفيرة من الشاحنات الخفيفة الأمريكية فإن مبيعات الطراز بريوس - السيارة الهجين الأفضل مبيعا في العالم - تراجعت 11 بالمئة في الولايات المتحدة على مدى النصف الأول من العام.
وعلى عكس طرزها من الشاحنات الخفيفة الموجهة للسوق الأمريكية لم يشهد بريوس تعديلات منذ خمس سنوات. لكن تويوتا تستعد لطرح جيل رابع من السيارة الهجين ربما بحلول العام القادم.
وقدمت تويوتا السيارة بريوس للمرة الأولى في أواخر 1997 وتحملت سنوات من الخسائر لكسب موطئ قدم في تلك الشريحة. وبعد بيع أكثر من ستة ملايين سيارة هجين على مدى 17 عاما تقول تويوتا إنها أصبحت تحقق أرباحا من بريوس وتأمل أن تضاهي ربحية سياراتها الهجين ربحية طرز محرك البنزين.
وستعزز تويوتا وضعها كرائد للتكنولوجيا الصديقة للبيئة في العام القادم عندما تطرح سيارتها التي تعمل بخلية الوقود بنهاية مارس.
لكن أرباح السنة المالية الحالية ستتدعم بالسيارات التي تعمل بالبنزين.
وقال كورت سانجر محلل سوق السيارات لدى دويتشه للأوراق المالية في طوكيو "حصتهم من السوق الأمريكية 15 بالمئة وسيتوجب عليهم بالتأكيد أن يبيعوا ما تشتريه السوق."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.