وزير المالية: 55 مليارا لمعالجة العشوائيات والتضخم تحت السيطرة    إسرائيل تقصف وسط بيروت لأول مرة    دعوة خادم الحرمين لحضور القمة الخليجية بالكويت    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "موهبة" توقع 16 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم لرعاية الموهوبين    مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقر الميزانية العامة للدولة لعام 2025    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    ألوان الطيف    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلسل «دهشة»: اقتباس مدهش لرائعة شكسبير
نشر في الرياض يوم 10 - 07 - 2014

في تحد مثير للإعجاب، قام الثلاثي المكون من الممثل القدير يحيى الفخراني والسيناريست كمال عبدالرحيم والمخرج الشاب الموهوب المبدع شادي الفخراني (نجل يحيى الفخراني) بتقديم رائعة شكسبير "الملك لير" في مسلسل يبدو (حتى الآن) أنه قد تم اقتباسه بشكل متقن ومدروس وملهم بعنوان "دهشة". وهو يعرض حالياً على قناة MBC دراما.
من المعروف أن أعمال شكسبير هي من أكثر الأعمال الكلاسيكية اقتباساً لأنها صالحة لكل زمان ومكان فهي تروي مآسي إنسانية، ولكن بلا شك فالاقتباس فن، خاصة إذا ما استطاع المُقتبِس أن يؤصل العمل في بيئة محلية ويضفي عليه نكهته الخاصة. ولذلك ففيلم "Ran" لإكيرا كيروساوا يعتبر من أجمل الاقتباسات السينمائية للملك لير لأنه وضع المسرحية في السياق الياباني الخالص. ويمكن القول أنه حتى الآن، وإن كان هذا الرأي يعتبر مبكراً حتى الانتهاء من مشاهدة العمل كاملاً، فكمال عبدالرحيم قد نجح في كتابة نص مقتبس لا يبدو فيه لمن لا يعرف المسرحية أن القصة أجنبية، بل هي مصرية خالصة مكتوبة عن صعيد مصر.
أما لمن يعرف العمل مسبقاً وشاهد اقتباسات مختلفة عن المسرحية فسيسعد برؤية جديدة مختلفة ودراسة عميقة للشخصيات أعطت بعداً آخر للمسرحية الكلاسيكية الشهيرة. فشخصية البنت الكبرى رابحة "حنان مطاوع" مثلاً أخذت بعداً أكبر مما هو في المسرحية. أما العلاقات بين الشخصيات فتبدو منطقية وطبيعية في ظل البيئة المصرية، وهي مختلفة عما كانت في المسرحية، كشخصية "راضي" (والذي قام بدوره فتحي عبدالوهاب) الابن غير الشرعي ل"علام" (نبيل الحلفاوي) أخو الباسل (يحيى الفخراني). كذلك ففكرة موت شخص عزيز هي ما يثير تفكير "الباسل" في أن يوزع ثروته على بناته في حياته، خوفاً من أن يموت ويرث إخوته غير الأشقاء ماله، وهو أمر منطقي وطبيعي جداً. وكذلك فشخصية "نعمة" ورفضها أن تجيب على سؤال أبيها بالطريقة التي أرادها "بتحبيني قد إيه؟" تبدو أيضاً متسقة معها كشخصية عنيدة جداً وصادقة جداً وفي طبيعة العلاقة بينها وبين أبيها كما رأيناها في الحلقات الأولى حيث أنها لا تجيد التعبير عن عاطفتها تجاه أبيها. ومن المهم الإشارة إلى مستوى الأداء الذي ظهر بشكل عال جداً في المسلسل من أغلب الممثلين وخاصة أصحاب الأدوار الكبيرة مثل "عايدة عبدالعزيز" و"نبيل الحلفاوي" و"حنان مطاوع" و"فتحي عبدالوهاب" و"يسرا اللوزي". أما يحيى الفخراني بعفويته وإتقانه للشخصية فهو حالة استثنائية ونادرة تجعل أي شخصية يمثلها تتلبس به ليصبح هو والشخصية شيئاً واحداً ولا يمكن تخيله بشكل مختلف. وبعيداً عن كل هذا فإخراج شادي الفخراني ولمساته الجمالية هو أمر يستحق الإعجاب ويكشف عن فهم كامل وعميق لأبعاد العمل وعمقه. فكوادر التصوير والزوايا وحركة الكاميرا مدروسة. وكان اختيار الصعيد والصحراء كمكان للأحداث أعطى بعداً جمالياً في بعض المشاهد، وفيها أيضاً في بعض لقطاتها ما يعطي إشارة إلى الأجواء الشكسبيرية ولكن بدون اقحام أو افتعال. وقد ذكر في بداية الحلقة الأولى أن دهشة هي قرية متخيلة في الصعيد ثم أرفقت بعبارة بليغة جداً في تلخيص قصة الملك لير وهي: "دهشة العقل من جمر النفوس".
يأتي هذا العمل كثاني تعاون للثلاثي الفخراني الأب والفخراني الابن وكمال عبدالرحيم بعد المسلسل الناجح "الخواجة عبدالقادر". وإذا كان هذا العمل سيستمر بالقوة التي بدأ فيها، فنحن نطمع بالمزيد من هذا التعاون الخلاق في أعمال أخرى قادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.