يقول مصمم الأزياء الشهير بيير كاردان إن الأزياء الحديثة لا تصلح للبس وإن الشركات الكبيرة والعري شوها صناعة الأزياء. وقال في مقابلة في مكتبه المطل على قصر الرئاسة الفرنسية إن مصممي الأزياء الكبار تلاشوا. إن الأثواب التي يصممها كبار المصممين تحاك باليد وحسب المقاييس المحددة للزبون مما يضمن شيئاً فريداً وهي تختلف اختلافاً كبيراً عن الملابس الجاهزة. وقال كاردان (82 عاماً) وأحد كبار رموز صناعة الأزياء الباقين في فرنسا «لم يعد لدينا بالفعل بنيان لمصممين حقيقيين. من قبل كان لدينا بالنسياجا وشانيل وكوريج وكاردان.. ومن بين هذه الأسماء نعم لا يزال ديور موجوداً لكنه مسرحي. إنه بارع لكنه مسرحي». ومضى كاردان الذي التحق بالعمل بورشة ديور في عام 1946 وانطلق إلى عالم الشهرة في عام 1954 «لا يمكن لأحد أن يسير بأحذية كتلك أو بقبعات كتلك ويذهب لأي مكان. فمن تذهب (بهذه الملابس) لعشاء تحتاج إلى ثلاثة مقاعد لتجلس عليها». ومضى يقول «النساء اليوم يعملن ويقدن سيارات يتقلص حجمها بينما أثواب ديور تصبح أكثر وأكبر. إنها جميلة جداً لكنها ليست تقليعة.. إنها زي». وكان كاردان يتحدث لرويترز عن عمله في تصميم الأزياء على مدى 65 عاماً فيما يبحث عروضاً لشراء امبراطوريته التي تقدر بحوالي مليار يورو (1,32 مليار دولار) والتي عرضها للبيع مؤخراً. ويفكر كاردان سفير الأممالمتحدة للسلام وهو أيضاً المصمم الوحيد في المؤسسة التي تحظى باحترام والتي تدافع عن حماية الثقافة الفرنسية في مهنته. وقال «إنني محظوظ جداً لأني كنت جزءاً من فترة ما بعد الحرب عندما كان يتعين إعادة كل شيء. النساء كن يرغبن في الحفلات والرقص وتسلية أنفسهن كان هناك جانب مثير. لكن الآن العري والجنس في كل مكان. «إننا نعري الرجال والنساء ولا نكسوهم». وفيما يتعلق بالتوق لشراء بيوت الأزياء الكبرى الذي دفع عمالقة الصناعة مثل إل. في. إم. إتش. وبينو برينتان لخوض معارك للسيطرة على جوتشي قال كاردان إن أي بيت حقيقي للأزياء يحتاج إلى مبدع يقف وراءه. وقال كاردان «بدأ جوتشي بتصميم بدلة مخططة أعطاني (مخرج السينما لوشينو) فيسكونتي إحداها. وكنت أعرف السيد جوتشي الجد. لم يكن ذلك اسماً لمبدع». ومضى يقول «الأمر يشبه مصوراً حقق اسماً كبيراً مثل هنري كارتييه بريسون. من سيشتري كارتييه بريسون «ويستخدم اسمه». وأضاف «ذلك هو ما حدث في عالم الأزياء شوهنا تماماً هذه المهنة التي كانت مبدعة جداً». وقال كاردان وهو سيد مجال يمتد ليشمل كل شيء من أزياء الرجال إلى كل ما يخص مطعم مكسيم إنه من المستحيل الآن تقريباً أن يحقق مصمم أزياء صغير تميزاً. ومضى يقول «عندما بدأت في عام 1945 كان هناك حوالي عشرين مبدعاً حول العالم. اليوم هناك مئات في كل مكان يتمتعون بسمعة دولية. لكن لم يعد هناك مودة عملياً». لكن الرجل الذي ظل محتظفاً بتفوق في عالم الأزياء في معظم حياته العملية حيث جلب أحذية العدو للمتاجر في عام 1959 وقدم تصميمات للصين الشيوعية في عام 1975 كان أيضاً أول من نقل التقليعات للشارع من خلال الملابس الجاهزة. كما كان أول من أقدم على خطوة مثيرة للجدل عندما وافق على السماح لمصنع أجنبي باستخدام اسمه التجاري. وقبول كاردان لمنح ترخيص حيث يوضع اسمه التجاري على منتجات ينتجها طرف ثالث لعنة بالنسبة لكثير من السلع الفاخرة اليوم. لكن كاردان الذي شيد امبراطوريته دون أن يستدين فرنكاً واحداً دافع عن هذا النهج ويدعم اسمه التجاري الآن 900 ترخيص في أكثر من 140 دولة. وقال «عندي اسم ولابد من الاستفادة منه». والمثير للسخرية أن منح التراخيص أغلق معظم متاجر كاردان ويبيع الآن أساساً من خلال متاجر المحلات الكبرى والمناطق الحرة. وطبق كاردان المنطق الذي استخدمه لتوسيع اسم بيير كاردان ليشمل مكسيم المطعم الشهير في باريس الذي يمتد اسمه لأكثر من 800 ترخيص في الشوكولاتة للساعات والأقلام. وطلب منه المطعم أن يروج له لدى من يرتدون الملابس الأنيقة والحلي. واحتج المعارضون على أساس أن ذلك يحط من قيمة الاسم التجاري لكن كاردان هو الفائز في النهاية. وقال المصمم الذي يقدر أن حصصه لدى مكسيم وفي مجال الأزياء بحوالي 500 مليون يورو لكل منها إنه تلقى إلى الآن 20 عرضاً للشراء. وأضاف «إنها تساوي أكثر من ذلك بكثير».