نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الجبير يلتقي عددا من الشخصيات على هامش منتدى دافوس الاقتصادي    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    «روشن» شريك استراتيجي للنسخة الرابعة لمنتدى مستقبل العقار 2025    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    إلى رقم 47 استمتع بها.. ترامب يكشف عن رسالة بايدن «الملهمة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    سمو محافظ الخرج يرأس اجتماع المجلس المحلي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعذب العيون وأكذبها عيون النساء
مقاربات بين الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 05 - 05 - 2014

يلمع الحب في عيون النساء العاشقات كما يلمع الألماس.. لغة العيون قالت من أشعار الحب -على مرّ العصور- مالا تحويه الدواوين ولا تحصيه الأرقام..
. ومع ذلك فإن العنوان صحيح وغير صحيح.. هل هذا تناقض؟ كلا.. فعيون النساء الساحرات توحي لكل من رآها تنظر إليه بأنها معجبة به.. لماذا؟ لأن عيونها جميلة جداً فلا تستطيع أن تنظر وتوحي الا بشكل جميل كما يوحي بالعطر الورد، وكما يومض البدر بالشعاع.. هل نظرات هذه العيون العذبة حب وإعجاب؟.. كلا في أغلب الأحوال.. إنها نظرات عابرة لكنها توحي بذلك لأنها ساحرة.. إحساس الرجال أمام جمال عيون النساء هو الكاذب وليس جمال العيون.. إحساس الكثير منهم أن هذه النظرات الساحرة تعني إعجاباً بحضرته أو تلميحاً بمحبته.. لا ذنب لنظرات العيون العذبة في هذا الإحساس.. الذنب لمن توهم أنها حب.. أنه كالذي ينظر الى السراب من بعيد فيحسبه ماء.. السراب لم يكذب ولكن عيون الناظر كذبت.. أما وقوع كثير من الرجال في حب المرأة ذات العيون الجميلة.. أو الإعجاب بها على الأقل.. فهو حقيقة.. لكن نظراتها الجميلة لا تعني أنها أحبته هي.. مصدر الوهم هو أن عينيها في غاية الجمال كيفما نظرت ولا حيلة لها في هذا.. يضاف الى ذلك أن من طبائع الجميلات -إلا ما ندر- حب إعجاب الرجال بجمالهن والذي أروع مايكون في العيون.. وفي طريقة النظرات.. لهذا كثيراً ما تنظر ذات العيون الساحرة للرجال بشكل يجعل عيونها أجمل.. إنها تعشق انبهار الرجال بها.. أما انبهارها هي فمحصور لرجل واحد شغفها حُبًّا وإعجابا.. لذلك تكون نظراتها اليه شعراً يومض بالغرام.. ومع ذلك فحتى هذا الرجل المحظوظ بحب تلك الجميلة، كثيراً مايصاب بالغيرة كلما رآها تنظر لغيره ولو لمجرد التفاهم على أمر في بيع أو شراء أو أي تعامل عادي طبيعي.. لماذا؟!.. لأن هذا الرجل المحظوظ بحبها اذا وقع في حبها وهام بغرامها اضطرمت نار الغيرة في جوانحه.. وظن في نظراتها للآخرين الظنون.. فلأن عينيها جميلتان جدا يُخيّل الى المسكين أنها تنظر للآخرين بإغراء.. مع أنها لا تقصد ذلك ولم تفكر فيه أصلاً ولكن ذنبها أن عينيها جميلتان جدا.. وعاشقها حسّاس يخيل اليه انها تتعمد الإغراء مع أن الإغراء جزء لا يتجزأ من جمال عينيها شاءت أم أبت، وبهذا تضطرم نار الغيرة.. فإن كانت في حدود المعقول ألهبت الحب وأعجبت الحبيبة.. وأن تعدت الحدود أحالت الحب الى تحكم وامتلاك.. وضيقت على الحبيبة الخناق وأدمتها بالقيود حتى تكره الحب والحبيب.. لكل شيء حدود..
خالد الفيصل
بدر بن عبدالمحسن
(أعذب العيون وأكذبها عيون النساء) هذا صحيح حين يعتقد المعجب بالعيون أن نظراتهن الجميلة اليه تعني رسالة حب.. ولكنه هو الذي كذب على نفسه وصدّق كذبه ولم يكتشف الكذب إلا حين جدّ الجد.. وغير صحيح إذا حكمنا بموضوعيته فالسراب لم يكذب حين لاح كالماء من بعيد.. والعيون الجميلة لم تكذب حين أوحت بإعجاب غير موجود فقط لمجرد أنها جميلة!
ومن الأشعار التي تنطبق على العاشق المغرم بجمال العيون ويغارعليها لمجرد أنها ساحرة فلا يريد أن يراها غيره قول الأمير بدر بن عبدالمحسن:
عيونك لاتوريها.. لغيري لاتوريها..
عيونك لي.. ولو أقدر..
عيونك عنك أداريها..
أنا لو بعت نظراتك.. ابيع العمر واشريها
عيون الليل.. انا بالحيل
أحب أسهر لياليها..
وأحب أبكي.. وهي تبكي..
وأفرح للفرح فيها..
حبيبي لو ضمنت اليوم..
أعيش الشك في باكر..
يجي مستقبل الايام..
يغير في هوى الحاضر..
يغيرك الزمن بعدي.. تعلم طبعه الغادر..
أخاف عيون مايدرون..
وش اللي يجرح الخاطر..
وعيونك آه.. لو يدرون..
حياتي فيها للآخر..
عيونك لاتوريها لغيري..لاتوريها..
ويوضح هذا قول الشاعر :
دعا طرفُهُ طرفي فأقبل مسرعا
فأثر في خديه فاقتص من قلبي
شكوت اليه ماألاقي من الهوى
فقال: على رغمٍ فَتَنْتُ.. فماذنبي؟!
فإن جوابها صحيح، فهي تفتن علي الرغم منها، ولكن زعمها أنه لا ذنب لها غير صحيح، إذ إنّ الاحتشام يقلل الفتنة، كما أنّ الأخ مطالب بغض البصر.. وقريب منه قول ابن المعتز:
وتسبي العالمينَ بمُقلتيها
كأنّ العالمينَ لها عبيدُ!
والعرب أكثر الأمم وقوعاً في الحب والغرام، وهياماً بالغيد الحسان، وانبهاراً بسحر العيون حتى إن ماقيل في عيون المرأة الجميلة -بالشعبي الفصيح- يملأ -لو جُمع- عشرات الدواوين، ولكننا في مقالة عابرة نختار بعض الشعر في سحر العيون:
عزّ الله اني في ضبى نجد مغروم
راعي العيون اللي مع الزين خجله
(خالد الفيصل)
عيون عن السحر المبين تُبينُ
لها عند تحريك الجفون سكونُ
عيون المها بين الرصافةِ والجسرِ
جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
أَعَدْنَ لي الشوق القديم ولم أكن
سلوت ولكن زدن جمراً على جمرِ
(علي بن الجهم)
الصاحب اللي سحر هاروت بعيونه
ودي بشوفه ولكن ماتهيالي
(أحمد الناصر)
وشادنٍ أحور في طرفه
فتر وفي منطقه غنّة
قلت لأصحابي وقد مرّ بي
أظن ذا فرّ من الجنّه!
(..)
كُحل بعينيك أم ضربٌ من الكحل
وردٌ بخدّيك أم صبغٌ من الخجلِ؟!
(ابن النحاس)
يوم شفت عيوناه سكتت عيوني
مدري حقيقة عيونها والاّ خيال!
( فتى المهجر)
أدعج غنج كنّه عيون الربيبه
شيهانه تغرس بكل المخاليبْ
العين خرسا من طربها غضيبه
فيها لطرّاد الموده مغاليبْ
(سليمان بن شريم)
يا بوعيون هدبها سود لا تذبح الناس بعيونك
(عبدالله التميمي)
أحمد الناصر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.