هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إطلالة على الزمن القديم    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    أرصدة مشبوهة !    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تذوق الفن بحواسك الخمس» معرض فني معاصر يخاطب جميع الحواس
يقام في صالة الفن النقي بالرياض.. ويستمر حتى 6 رجب ..
نشر في الرياض يوم 02 - 05 - 2014

يواصل معرض "تذوق الفن بحواسك الخمس" للفنان العالمي التركي إسماعيل آجار؛ حضوره في صالة الفن النقي بالرياض وسيبقى حتى يوم الاثنين السادس من رجب المقبل. المعرض الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى؛ يتضمن أعمالاً فنية تحمل ملامح فن إسلامي معاصر فريد من نوعه يخاطب جميع الحواس؛ اللمس والتذوق والشم والسمع بدلاً من الاقتصار على البصر.
ويأتي المعرض بهدف الوصول إلى مقاربة بين الحقائق والإدراك في الفنون البصرية المعاصرة، والبحث عن تجارب جديدة ومختلفة والسعي نحو منهجية العرض التي تراعي ذوي الاعاقة البصرية، كما يلقي الضوء على معان مستقاة من الفكر الإسلامي مثل القوة والحب والبركة والنقاء والجمال ليعيد إحياءها وفق عمل فني معاصر تتذوقه بحواسك الخمس. وفي هذا قالت الدكتورة مها السنان المدير التنفيذي للجمعية السعودية للمحافظة على التراث إنها اطلعت قبل أكثر من سنة على نماذج من أعمال اسماعيل آجار "وقد ذهلت من مستواها وقيمتها الفنية, فتقدمت لمؤسسة ليان وتحديداً لسمو نائب مجلس أمناء المؤسسة الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز بمخطط أولي لإقامة المعرض في الرياض، وبعد إطلاع سمو الأمير فيصل بن عبدالله رئيس مجلس أمناء المؤسسة الذي دعم وبقوة تبني المؤسسة لهذا لمقترح، وبالفعل بدأ العمل مع فريق متميز من النساء السعوديات".
وتضيف السنان: "دوري كأمين للمعرض بدأ من خلال الإيمان بالفكرة وأهمية تقديمها في المملكة، لأنها تتناسب مع ما نمر به اليوم في مجال الفنون البصرية بسبب شيوع الفنون المعاصرة غير التمثيلية من ناحية، واستمرار بعض الفنانين في العمل وفق إطار تقليدي من ناحية أخرى، لأن تجربة الفنان التركي العالمي اسماعيل آجار تبرز قيمة العمل الفني الكلاسيكي وفق المفاهيم الغربية للفن من العصر اليوناني مروراً بعصر النهضة وحتى الكلاسيكية المحدثة، ولكنها تؤطرها بمفاهيم ووفق سيناريو عرض يتماشى مع الفنون المعاصرة التي تعتمد على المفهوم والفكرة".
ويتميز المعرض بأنه يقدم رسالة قوية مفادها أن الفن للجميع، ولا يجب أن يُحرم أحد منه حتى لو كان صاحب إعاقة! ومن هنا جاءت تسمية المعرض (تذوق الفن بحواسك الخمس) ليقدم تجربة ذات أبعاد حسية متنوعة تجعل من المتلقي يستمتع بجميع الحواس وقت زيارة المعرض وعلى رأسهم الكفيف الذي خُصص له تعريفات خاصة بلغة برايل، وورشة متخصصة مع الفنان ليتذوق الأعمال، إضافة إلى تخصيص جزء من ريع الأعمال لصالح الجمعيات المعنية بالمكفوفين وهي اللجنة الوطنية لمكافحة العمى، وإبصار وكفيف.
ويعتبر الفنان إسماعيل آجار تركي الجنسية، ذا حضور عالمي وسمة مميزة في تقديم أعماله الفنية بأسلوب يمزج بين تصوير تشكيلي كلاسيكي وإطار معاصر وفق أبعاد فكرية إسلامية. وعرضت أعماله ولا تزال تعرض في أكثر من ستين معرضاً منفرداً وما يزيد على أربعين معرضاً مشتركاً. وفي عام 2004 منح إسماعيل آجار جائزة "الفنان الأكثر نجاحا في تركيا".
ونظرا لمشاركته فيما يزيد على مائتي معرض فردي وجماعي حتى اليوم فإن أعمال إسماعيل آجار تُعرض في المتاحف والمجموعات الخاصة وصالات العرض في جميع الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك وجميع دول شبه الجزيرة العربية. ويعد إسماعيل آجار أحد مؤسسي اتحاد "سليد" التركي في 2008 وأمينا لمؤسسة "متطوعون من أجل التعليم" في تركيا. وما زال يمارس عمله بالرسم حتى الآن من مدينة إسطنبول التي كانت عاصمة لثلاث إمبراطوريات تاريخية.
قام الفنان إسماعيل آجار خلال هذا المعرض الأول من نوعه بتصميم خمس قاعات بألوان مختلفة من أجل أن يغوص الزوار في الأجواء المحيطة ويستخدموا أكبر عدد ممكن من الخبرات الحسية.
من أعمال الفنان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.