غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آل تويم يرد على تعقيب التمامي وابن عتيق
نشر في الرياض يوم 25 - 04 - 2014

سعادة رئيس تحرير صحيفة «الرياض» المحترم،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
نشرت صحيفتكم من تلقاء نفسها خبراً عن كتابي «العبادل بنو عبدالله بن دارم أهل حوطة بني تميم» في العدد (14298) الصادر في 4/8/1428ه متضمناً الإشادة بالكتاب وبالمنهج العملي الذي التزمت به في جمع المعلومات وتوثيقها وفي عرضها ومناقشتها، ومثنياً على الجهد الذي بذلته في إعداده.
وفي الأسبوع التالي نشرت الصحيفة في عددها (14305) الصادر في 11/8/1428ه تعقيباً منسوباً لمحمد بن راشد التمامي ومحمد بن سعود بن عتيق وفيه إساءة شخصية إليَّ، وتشويه متعمد لسمعتي حيث ورد فيه «أنني طبعت الكتاب في دولة الإمارات العربية بدون تصريح ثم أدخلته بطريقة غير مشروعة وأن عدداً من الأسر قد اعترضت على الكتاب، وأنهم أقاموا دعوى قضائية بشأن معلومات الكتاب المخالفة للصكوك الشرعية، وأنني لم أعتمد في جمع المعلومات على مصادرها الأصلية، وأنهم قد أحاطوا مدير جامعة الإمام بصفتي كنت رئيساً لقسم الإعلام آنذاك، وأنهم قدموا عدة شكاوى ضد الكتاب والمؤف وطالبوا بإيقاف طباعته قبل صدوره».
وفي البداية يسرني أن أحيط القارئ الكريم بأنني لست سبباً في تأخر نشر الرد أكثر من سبع سنوات لأنني بادرت في وقته بإرسال الرد للصحيفة إلاّ أنها رفضت نشره بحجة أنها أغلقت ما يرد عن الكتاب من ملاحظة أو تعقيب.
ولأن الرد والتصحيح حق مكفول في نظام المطبوعات والنشر الصادر بالمرسوم الملكي رقم 32/م في 3/9/1421ه فقد تظلمت أمام لجنة النظر في المخالفات الصحفية في وزارة الثقافة والإعلام فأصدرت قرارها رقم 74/32 في 20/5/1432ه بتأييد موقف صحيفة "الرياض"، والتأكيد على أن امتناع الصحيفة عن نشر الرد على التعقيب ليس مخالفة لنظام المطبوعات والنشر ولا يعد إساءة بي.
ولما كان قرار اللجنة مخالفاً للنظام وغير منصف تظلمت منه أمام المحكمة الإدارية في الرياض فصدر الحكم القطعي واجب النفاذ رقم 47 / 7/1/1435ه متضمناً إلغاء قرار لجنة النظر في المخالفات الصحفية.
أما فيما يتعلق بالرد على مضمون التعقيب فيمكن إيجازه في النقاط التالية:
أولاً: التعقيب لا قيمة له، ولا يلتفت إليه في موضوع كتاب «العبادل بنو عبدالله بن دارم أهل حوطة بني تميم»، لأنه لم يتبين مواطن الاعتراض ومواضعها، ولم يقدم أي دليل على ذلك.
وقد أكد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية -رحمه الله- في الخطاب رقم (99939) المؤرخ في 25/11/1427ه على إلزام وزارة الثقافة والإعلام بعدم النظر في أي اعتراض من هذا النوع.
ثانياً: التزمت في الكتاب بمنهج البحث العلمي في جمع المعلومات ومعالجتها ومناقشتها والكتاب مدعم بصور الصكوك والوثائق إضافة إلى أن كبار السن من «العبادل» ووجهائهم هم مصدر المعلومات الخاصة بأسرهم، وقد اطلعوا عليها في صورتها النهائية قبل طباعة الكتاب ووقعوا عليها بالموافقة وقد أشرت إلى أسماء المصادر في هوامش الصفحات، وبناء على ذلك فإن اعتراض أي شخص على ما ورد في الكتاب «دون دليل» غير مقبول.
ثالثاً: طباعة الكتاب في الخارج ليس عيباً ولا جرماً يعاقب عليه النظام، ويوجد في الأسواق المحلية مئات الكتب التي طبعت خارج المملكة. أما الاتهام بإدخال الكتاب بطريقة غير مشروعة فإنني احتفظ بحقي في مقاضاة من نسب إليهما التعقيب إذا لم يثبتا ما اتهماني به أو لم يتراجعا عنه.
رابعاً: إيراد أرقام الشكاوى التي قدمت لجهات عدة يدل بوضوح على أن أصحابها يجهلون الطرق الرسمية والقنوات النظامية في مثل هذه الحالات.
خامساً: مطالبة وزارة الثقافة والإعلام بإيقاف نشر الكتاب قبل صدوره برهان صادق على أن المطالبين بذلك لا ينشدون الحق، إذ كيف يسوغ لهم الاعتراض قبل أن يطلعوا عليه.
سادساً: أُسر «العبادل» باركت صدور الكتاب واحتفت به، وقدمت الهدايا الرمزية المعبرة عن تقديرها لمؤلفه، وتأييد كبار تلك الأسر للكتاب، وعدم معارضتهم لما جاء فيه موثق لدي.
سابعاً: في التعقيب كذب صريح على المحاكم الشرعية حيث ذكر صاحباه أنني تقدمت بشكوى ضدهما في المحكمة العامة بالرياض، والصحيح حسب خطاب المحكمة ذي الرقم 29 - 4 / 7 / 5 المؤرخ في 29/3/4129ه أنهما ليسا طرفا في القضية التي وردت في الصك رقم 232/4 في 7/10/1427ه مع العلم أن هذا الصك الذي استشهدا به لا يصح الاعتماد عليه في إثبات النسب، لأنه ينص على أنه «لا يفيد صاحب الدعوى في إثبات نسبه أو الحصول على أي نفع مادي أو معنوي».
ثامناً: دعوى الاعتراض على الكتاب التي أقامها عبدالعزيز بن سعود بن حميص التميمي حكم القضاء ببطلانها وصرف النظر عنها؛ لعدم ثبوتها بالوجه الشرعي حسب الصك رقم 128/3ص، وتاريخ 10/4/1430ه وصدَّقت محكمة الاستئناف «التمييز» الحكم بقرارها رقم 1229/ 2ج/أ وتاريخ 16/10/1431ه.
تاسعاً: تمنيت أن أجد في التعليق بياناً بالأخطاء -التي «قد» يقع فيها أي باحث- مدعماً بما ينقضها من الحجج والأدلة القطعية؛ حتى أتمكن من إضافتها في طبعات الكتاب اللاحقة، وهو ما أكدت عليه في مقدمة الكتاب، لكن نزعتهم نحو الخلاف ورغبتهم في إشغال مؤسسات الدولة بالشكاوى حالت دون ذلك.
عاشراً: يبدو أن المدعو محمد بن راشد بن عبدالرحمن التمامي يجهل ما هو معروف ومتواتر ومتفق على صحته من جماعته؛ من أنهم يلتقون في النسب مع التمامي؛ أهل المزاحمية، وأهل الحريق، وآل جمعان التمامي، في جدهم «راشد التمامي».
وأخيراً: يؤسفني جداً التحيز الذي أظهرته صحيفة "الرياض" حين خالفت المادة التاسعة في نظام المطبوعات والنشر، واغتصبت حقي في الرد على من أساء إليَّ، وتخلت عن النقد الموضوعي البنَّاء الهادف للمصلحة العامة المستند على وقائع وشواهد صحيحة.
أتمنى أن تكون هذه الأسطر كافية لإزالة اللبس الذي سببه التعقيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
د. عبدالله بن محمد آل تويم
مؤلف كتاب:
العبادل بنو عبدالله بن دارم
أهل حوطة بني تميم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.