اتفق محاضرون في ندوة "التحولات السياسية في الوطن العربي رؤية من الداخل" على أن حركات الإسلام السياسي وفي قلبها حركة الإخوان هي جماعة براغماتية تبحث عن مصالحها فقط، فيما وصفهم السياسي الليبي محمود جبريل بأنهم يعرفون ان يسقطوا نطاماً لكن لا يعلمون كيف يقيمون حكماً، فيما ضرب المؤلف المصري ثروت الخرباوي مثلا بتهورهم في تشجيعهم لليهود في السجن مقابل اليساريين. وقال السياسي الليبي المعروف محمود جبريل: "أعتقد أن هناك أسئلة حاكمة لا بد أن تسأل عن وجود الإسلام السياسي في الربيع العربي، منها لماذا الآن؟، وهل لتراجع حركة اليسار العربي وفشل القومية العربية دور في ذلك؟، وهل تبني واشنطن للإسلام السياسي مقابل التنظيمات المتطرفة هل ساعدت على بروز الإسلام السياسي؟. وأضاف أن الربيع العربي لا يفهم إلا من خلال مسارين الأول هو التطور التاريخي للمنطقة، وأتصور أن منذ فترة حدث منعطف في المنطقة وبدأت تجليات المشهد تظهر في أبناء العصر الحديث عبر قيم اختفت مثل الخوف وبروز قيم مثل مركزية كلمة لا وقيم المبادرة وتراجع دور الاسرة والمدرسة الدينية الإبداعية ".... ومضى جبريل في حديثه أن السبب الثاني هو أن 67٪ من سكان المنطقة هم من الشباب مع زيادة البطالة وخروج قضية التوريث التي طرحت في الخمس دول التي تعرضت للثورات، ومصطلحات الربيع العربي لم يكن في مصطلحات الثوار ولكن أطلقه الامريكي توماس فيردمان شبهاً بالثورات في شرق أوروبا، وانطلق الشباب بسبب الظروف الاجتماعية مع وجود تهيئة أمريكية عبر مراكز الأبحاث للتحكم في منطقة أوراسيا... وأكد جبريل أنه لم ينضم الإسلاميون إلى الثورات العربية إلا بعد فترات، وفي ليبيا تدخلوا في الثورة في 23 فبراير، وكانت محاولة للسيطرة على مقاليد الأمور، وأقول بشكل مطلق ان الإخوان عبر تاريخهم الطويل لم تعرف كيف تقيم نظاما ولكن تعرف كيف تسقطه، واستعجالها في الوصول الى الحكم هو مثال على ذلك. فيما قال المحلل السياسي المصري أيمن الصياد أنه لا بد أن نتساءل هل كل الثورات العربية تمت بمؤامرة أمريكية، فإن رددنا بالإيجاب فان كل شهداء الثورة سيلعوننا، وهي فرية كبرى... وأضاف ان الخطأ الرئيسي الذي وقع فيه الإخوان أنهم لم يستجيبوا لمن نزل إلى الميدان وطالبوا بتغيير النظام وليس الأشخاص، فالإخوان احتفظوا بالنظام وغيروا الولاءات فقط، وأنا أتحدث من المطبخ، والمثال على ذلك مشروع استقلال القضاء الذي لم ير النور وحاول الإخوان استخراج قانون هزيل من أربعة مواد فقط. فيما تساءل ثروت الخرباوي عن نضالية حركة الإخوان، وقال: "نحن درسنا وعشنا في قلب الإخوان، وعرفنا ما وراءها، وفي العام 2002 رأيت مجموعة من الشباب من حي فقير في أطراف القاهرة كانوا يريدون الوصول الى قيادات الجماعة لعمل نهضوي في المنطقة، فأخذتهم الى الهضيبي نائب المرشد حينها، وطالبوا بتوفير بعض المبالغ للمنطقة، فقال لهم بالنص أن هذه من مسؤوليات النظام وإذا ساعدناه فنحن نحل مشاكل النظام مع أننا نحاول أن نسقطه.. كما أكد الخرباوي أن الإخوان هي جماعة براغماتية تبحث عن مصالحها فقط.