وش حالنا لو رحت يابو إبراهيم من هو يسد إن غاب مثلك بدالك سن القلم بإيدك معزة عن الضيم ذروة سنام المجد معنى مقالك بيتان صدّر بهما الشاعر عايد بن رغيان الوردة قصيدته الصادقة في أبي إبراهيم أستاذنا سلمان الأفنس الشراري الذي انتقل إلى رحمة الله الأسبوع الماضي وكأنه يتنبأ برحيله قبل ما يقارب التسعة أشهر والحقيقة أن سلمان الأفنس لم يغب ومثله لا يغيب فهو حاضر في قلوب محبيه وراسخ في ذاكرة الثقافة وخالد في مكتبة الوطن. فهو أديب مثقف وباحث مؤرخ، ومرجع في الثقافة التقليدية لا زلنا نقتبس من نوره وننهل من أنهاره. بدوي نقي عشق الصحافة وعمل فيها في وقت مبكر من حياته وصقل ذلك بالدراسة والدورات التدريبية المتخصصة فكان (شرارة) للإبداع والحضارة توقدها(رياح الشمال) ليكتب دائماً (من الجوف للجوف) حتى آخر أيام حياته. اشتغل بالبحث والتأليف فاكتسبت مؤلفاته المرجعية في موضوعاتها بسبب ما يبذله في إنجازها من جهد ملموس يعتمد إضافة إلى المصادر والمراجع التقليدية على المعايشة والتوثيق وجمع الروايات الشفوية وتحقيقها ويرهق نفسه في البحث عن المعلومة في كل اتجاه في سبيل إخراج بحثه في أكمل صورة ممكنة. كان رحمه الله نبيلا من أنبل الرجال، بسيطا يدخل أعماق القلوب، عميقا يستخرج درر الأسرار من محيط الأفكار، وما كان تأليفه عن قبيلته إلا وفاء، وما كان اهتمامه بمدينته إلا انتماء، وما كانت كتابته عن منطقته إلا ولاء وكل هذا الوفاء والانتماء والولاء ينصرف في حقيقته بكامل المشاعر للوطن الكبير على امتداده المكاني والزماني والإنساني. كتب عن الأرض فوثق تاريخ طبرجل وحدد مواضع الصيد في الجوف وكتب عن الإنسان فحفظ سيرة الأعلام ووثق حياة الشعراء وقصائدهم مثل سعيد بن غيثة الشراري وخلف بن دعيجاء واللحاوي وغيرهم وكتب عن النبات فأصبح بحثه عن (السمح) مصدراً تعتمده الجامعات الأمريكية، وكتب عن الحيوان ولا زال كتابه عن (الإبل) مرجعاً للباحثين، في حين تعهد الموروث الشعبي بعدة كتب عن الدحة وعن المنسوجات وعن ألعاب الصبيان، وتوج ذلك بأعماله ذات الاتجاه الوطني (هدير الغضب في أدب حرب الخليج) و(الملك عبد العزيز فارس الهوية العربية) و(الجنادرية والفلسفة الحضارية) وغير ذلك من الدراسات الأدبية والإبداعية حيث تتجاوز مؤلفاته العشرين كتاباً إضافة إلى كثير من المقالات والمباحث المنشورة في الصحافة المحلية والخليجية. وعلى الرغم مما قدم سلمان الأفنس من أعمال سيخلدها التاريخ خدمة للوطن وللثقافة فإنه لم يكتف بحفظه صفحات كادت أن تندثر من حياة الأجداد بل خلّف لنا كنوزاً تستحق الاهتمام والعناية من الجهات الثقافية والعلمية في بلادنا وعلى رأسها مكتبته التي تضم 25 ألف عنوان من الكتب و20 ألف صورة وست مئة ساعة من التسجيلات الصوتية والمرئية وغير ذلك من الوثائق والصحف والمجلات وكان قد أتاحها أثناء حياته للباحثين ليستفيدوا مما حوته من المصادر والمراجع النادرة. وفي حين نفترض أن تبادر(الجوف) المنطقة بأميرها وجامعتها ومؤسساتها الثقافية وأهلها الكرام إلى تقدير أحد أبنائها المخلصين بالطريقة التي تليق بهم وبه رحمه الله، فلازلنا ننتظر مبادرة رسمية من وزارة الثقافة والإعلام لتكريمه حيث لم يحظ سلمان الأفنس في حياته من الجهات الرسمية والثقافية بما يستحقه من التكريم خاصة أنه تعرض لأزمة عجيبة غريبة لم تلتفت له خلالها أي جهة ثقافية أو إعلامية، فأبسط حقوقه هي رد اعتباره بما يستحقه من تقدير ولو بعد وفاته على الرغم من خروجه رحمه الله من تلك الأزمة أشد وأقوى كما قال الشاعر: فكان كالذَّهبِ المعروف مخبرهُ يزيدُ في السبكِ للدينارِ دينارا