"إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    حائل: القبض على شخص لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين    تعاون برلماني بين السعودية وتايلند    المسلم رئيس لنادي الطرف لاربع سنوات قادمة    الإتحاد في انتظار موقف ميتاي    فقدان طائرة تحمل عشرة أشخاص في آلاسكا    الخريف يبحث الفرص الاستثمارية المشتركة في التعدين مع الهند    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الأندية الإنجليزية تتفوق على السعودية في قائمة الانفاق في سوق الشتاء    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعراء يستعيرون صفات الشتاء قسوته وبرده كإسقاط لمعاناتهم
الشتاء وجه ذيب
نشر في الرياض يوم 27 - 11 - 2013

لقد اهتم الناس منذ زمن وحى الآن بفصل الشتاء أكثر من غيره، وهذا ما يلاحظ من الجغرافيين والفلكيين والصغار والكبارة والمراصد ومراقب الطقس، وذلك لأن في الشتاء تغيرات ومؤثرات كثيرة تجبر الكثيرين على تتبع تلك المتغيرات والتي تتعاقب في كل أيامه ما بين برد ومطر وهبوب ورياح عاتية أو أعاصير أو ثلج أو صواعق، إذ لا يمكن نسيان تلك المؤثرات.
وقد وصفوا الشتاء بأنه لا يؤمن تقلبه فقالوا [الشتاء وجه ذيب] وهي عبارة قالها من كان قبلنا تخص الشتاء فقط، لخصت الفكرة كاملة عن فصل الشتاء، فبرده يذهب لكنه سريع الالتفاف سريع الروغان والعودة شديد الوطأة إذا حل، صعب على أهل البوادي والحضر يحجزهم عن تتبع مصالحهم ومتابعة أعمالهم، كما أن فيه كلفة من حيث متطلب الغذاء الجيد والملابس الثقيلة وهي ضرورية في وقت الشتاء وعدم التعرض للرياح الباردة، وهذه كلها غير متوفرة في الصحراء أو قليلة حيث قلة الموارد.
إن الشتاء إذا حل فما منه فكاك ولا منه مأمن، تحسبه ولّى وذهب عندما تشرق الشمس وترتفع الحرارة قليلا وتهدأ الرياح الباردة وتسكن، لكنه يعود في لحظات، وقد تبدو الأجواء أجواء صيف حارة ثم ينقلب الجو إلى برد قارس وهذا ما عنوه بقولهم: الشتاء وجه ذيب لا تدري ماالذي يفكر فيه ذلك الذئب، والقول من أجدادنا مختص بمكاننا الصحراوي بلا شك ولا ينسحب على الأماكن البعيدة والبقاع الأخرى.
يقول الشاعر نمر بن صنت العتيبي:
غدرا وليل عنه ما يدفي اللبس
برد الشمال وناطحين مهبه
ليامن دس الطير بيدينهم يبس
سارين كن الما عليهم تصبه
بالمربعانية وليل كما الدبس
تنام يد راع الشخط ما يشبه
لاصار مسرانا على مطرحٍ غبس
مايختلف عندي شعيبٍ نطبه
انا دليلتهم ليامن طفى الكبس
ظلماً تخلي روس الاجواد ربه
وجملة (دس الطير) المشار إليه هو ما يلبسه الصقار فوق يده وقاية لها من مخالب الطير، وهي معروفة بالدس وهي الدسوس.
وأما الشخط فهو الكبريت، ويسمونه الشخاط لصوت الشخط وخط حركة العود في جنبه أثناء الإشعال.
وأما الشاعر :فهد الأحمد فيقول:
لبرد ناره بخيله والشتاء وجه ذيب
والليل برده على حدب الحنايا لفى
شبيت ناري وذيب البرد جر القنيب
لا النار تكفي ولا بشتي أشوفه كفى
ركمت كل الحطب ناديت مالي مجيب
وش حيلتي لاطفت ضوي وجمري طفى
والليل توه وصوت الريح ينحب نحيب
وأنا ماغير أرتعد لوعة وبرد وجفى
كني على قمة طويق المسمى، رقيب
أسهر وجفني على كثر التعب ما غفى
ياهل الفزع والحميّا الذيب وسط القليب
تكفون وين الدفى؟ تكفون وين الدفى؟
والشاعر يستعير صفات الشتاء، قسوته وبرده بكل مشقته وما يجلبه من متاعب كإسقاط لمعاناته بشتائها الذي يعانيه شعوره وإحساسه، وإلا فإنه لا يعاني من شتاء حقيقي ولكنها استعارة يقدم من خلالها للمتلقي فكرته عن بوحه وإحساسه.
ومثله الشاعر الذي يقول :
مآ يتعب البرد من شب المساء ضوّه
وما يلحق الشك من جاب العذر وافي
وأما الشاعر منصور المري فيصف الشتاء من بدايته، ويذكر النجوم السبع بأيمن الجدي، تطلع من الجهة الشمالية الشرقية ، وظهور آخرهن نجمة من المكملات لعددهن سبعاً، ويعبر بكلمة (واقت) يعني ظهرت وبانت، ثم يذكر طول الليل وكفاية ساعاته لمن ينامه بل تزيد، واستيقاظ الصغيرة وجوع البرد، كذلك يذكر متغيرات تصيب الإبل خاصة فحولها وأيضا حجب بيت الشعر وحماية من بداخله عن الهبوب الباردة ويوصي بلبس الهدم والثياب عنه برده وقد قدم الشاعر في أول بيت أو ما يسمى (المشد) فكرة القصيدة وأنها عن الشتاء والبرد، فيقول:
هب البراد وآخر السَبع واقت
وبحساب عراف الحساب اكملنيا
لاشفت سبع بايمن الجدي فاقت
بطلوعها فوق المتون اعتلنيا
ارقب مغيب الشمس لامن تلاقت
مع الغيوم وبامر ربي اقبلنيا
وتشوف لولى من الحلال استشالت
هاج الفحل فيها ومنه رغنيا
ومدللتها بمقدم البيت ناخت
تبي الدفى ومن البروده ذرنيا
وضو الحطب في شق بيتك تعالت
واهلك نسيم الصبح منه ابردنيا
ان كنت في برٍ راعية البيت حاكت
واهل البداوه للبيوت احجبنيا
وصغيرة البزران فالليل فاقت
شبعت منام وقصدها تطربنيا
الناس نوما وهي اخر الليل راقت
تزعج هله من جوعها بترضعنيا
جاك الشتاء يوم اشهر الحر راحت
البس هدوم البرد لو بالمدنيا
والبراد أو فصل الشتاء وخاصة أوله حيث بداية هبوبه الباردة، يجمع الناس حول النار فتدار الأحاديث ويكف الناس عن التجوال، ويكثر تلاقي العائلة والأسرة الواحدة أو مجموعة المتجاورين في المكان من البوادي والحضر، وهي ميزة وفرصة لهم بخلاف وقت الحر أو حتى الربيع وانصرام البرد.
ويقولون في أول الشتاء: إذا طلع القلب. جاء الشتاء كالكلب، ووقع الثلج كالثرب وصار اهل البوادي في كرب، وانحجر من البرد الضب.
وهي أوصاف يشبهون فيها الشتاء بإقبالته الكلب في سرعة رجوعه ولهاثه، والثلج يشبهونه بالشحم الأبيض وهو الثرب أي شحم البطن ينتشر كاللحاف الأبيض على الأرض. وأما الضب في البرد فيبيت فلا يخرج وهو ما يعرف بالبيات الشتوي.
وفي اشتداده يقولون: إذا طلعت النعائم، ابيضت البهائم من الصقيع الدائم، وأيقظ البرد النائم.
ويميز سكان الصحراء كل حركة للرياح ويسمونها بحسب الاتجاه القادمة منه، فزيادة على الجهات الأربع المعروفة: الشرق والغرب والشمال والجنوب يسمون محليا الغرب ب (علوي) لقدومها من مكان أعلى وهو الغرب إلى المنحدر وهو الشرق، ويسمون الجنوب الغربي (هيف) وبجوارها جنوبا (سهيلي) وبعدها مطلع شمس وهي الجنوب الشرقي، كذلك تسمى الشمال الشرقي (نسري) وهي مطلع النسور وهما نجمان لامعان تسمى بالنسرين.
يقول الشاعر راشد الخلاوي:
إلى غابن النسرين بالفجر
علقوا مخارف في لينات الجريد
ثم الشمال وأما الشمال الغربي فتسمى (مغيب نجوم) لأن النجوم تغيب ظاهريا في الجهة.
وهناك ريح الصبا وهي من مطلع الشمس أيضا وتحمل الرطوبة حيناً، كما تهب من كل جهة هبوب هادئة يسمونها: النسناس، لخفتها ولطفها.
يقول الشاعر
في صافي اوجانه شذى عطر همّاس
كل العطر قطره تتوه ابحرها
وان فاحت ارياحه إلى هب نسناس
قلبي مع النسمه تقفى أثرها
والشاهد اختيار الشاعر لهبوب النسناس بلطفها ومجازا نسميها هبوب رغم ضعف حركتها.
وأشد البرد على الجزيرة ما تأتي به الرياح القادمة من أماكن باردة كالشمال والشمال الشرقي والشرق حيث بلاد الثلج في أوراسيا وسيبيريا، وميزة هذه الرياح وصفتها أنها تبقي السماء خالية من السحاب وتزيحه وتأتي بالصقيع والجو بعدها صحو والسماء زرقاء وهبوبها عادة تأتي في كل وقت وتزداد في الشباط المسمى (الأزيرق) وهو الشباط الأول.
كما أن جهة مطلع الشمس تأتي منها رياح باردة تسمى محلياً (مبكية الحصني) أي مبكية الثعلب، لأنها تنهمر دموعه منها وهو يقابلها ولا يستطيع التخفي عنها في الخلف لأن الذرى منها يعتبر ظلا، وهو يريد الشمس المقابل للشمس أثناء شروقها، وبيت الحصني أو جحره يقابلها عادة والذرى خلفه فيكون أبرد، وبهذا يتحمل ويبكي كما يقولون والحقيقة أنها تنهمر دموعه.
وأهل الأغنام والإبل لهم قبل الشتاء تخطيطهم بمدة كافية تسبق هذا الفصل بقسوة برده بأكثر من شهرين، حيث يحسبون حساب ولادات أغنامهم ومواشيهم وإبلهم ونموها وتحملها للبرد، فيحرصون على أن لا تلد في البرد الشديد كالمربعانية، بل إن الصغار تكون في وقت الربيع قادرة على الرعي والاستغناء بالعشب والكلأ عن رضاعة أمهاتها ليستفيدوا من الحليب فيكون الربيع وقتا للفطام ويكون صغار الأغنام لها أربعة أشهر أو قريبا منها.
إذاً هناك وقت يسبق الشتاء وهو ما يسمى وقت الهرفي، وأيضا وقت الوسمي أو الوسم، ففي الأول يكون توقيت ولادة الصغار والوقت الآخر وقت وسم البهائم الكبار أو الإبل التي تتحمل ذلك كالمفاريد ، لأنها سوف تتفرق في الربيع ويمكن ضياعها وفقدها مع تلاقي الرعايا وتداخلها واختلاطها أو إمكانية نشوب خلافات بسبب عدم وجود الوسم على بعضها علما بأن الهرفي أيضا يوسم في الربيع لتحمله الميسم ولأنه صار يرعى وينتقل ويختلط مع غيره.
ونختم بأبيات من قصيدة عبدالعزيز الصباح يقول فيها:
دار الشمال وسرني يوم داره
بعد البطى وانا اتحرى لها دوم
عقب الرطوبه والندى والحراره
هب البراد وبشر الوسم بغيوم
في موسم نرجي بشاير أخباره
نفرح اليا جتنا مكاتيب وعلوم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.