القراءة على المستوى العام سفر الذات نحو المعرفة فهي كما يقول أجدادنا تعظ العاقل وتنبه اللبيب وترفع الجهل عن النفس وتأخذها لمساحات أوسع من اليقين كذلك يؤكد أجدادنا على أنها تهذيب للنفس وتدريب للسان وتنمية للعقل.. وغيرها من قائمة طويلة من الفوائد المتوارثة التي تقدمها أقوال القدماء ونستشعرها على مدى تاريخنا الإنساني.. حتى على مستوى الدين معجزتنا القرآن كان أوله دعوة آمرة وصريحة للقراءة.. إذن في آخر الأمر نحن إزاء بوابة خالدة تأخذنا في رحلة إلى الوجود نتدبّره بتفكير معرفي أشبه بسلّم يأخذنا إلى الحقيقة مع تتابع درجاته.. كل هذه المقدمة كما يبدو لاجديد فيها يذكر إلا قديما يُعاد ويتكرر، ويحتاج منا إلى وعيٍ حقيقي به وترويضٍ مجهدٍ للنفس كي يتّسق فعلها مع هواها، وانشغالها بالراحة مع جعل القراءة ذاتها أريكة نسترخي عليها بين تعبٍ وآخر.. لكن الجديد في الأمر هنا تعدد وسائل القراءة في هذا الزمن الذكي نسبة لأجهزته الذكية التي يرتديها وقتنا المزدحم بالفراغ غالبا زيًّا رسميا له، ولكل منها صبغته وآلياته كما يشير بذلك الدكتور عالي القرشي في مداخلة تلفزيونية له عبر القناة الثقافية ومع تنوّع هذه الوسائل وتعدد صبغاتها القرائية، يبقى الكتاب وحده الذي تجتمع فيه الثقة والخلود معا فالكلمة بين دفتي كتاب آمنةً على تاريخها واثقة من حضورها كشاهدٍ على زمنها ومعترفةً لمنشئها بالخلود والتداول، فالكلمة التي تتحمّم بالحبر تتنشّف بشمس الحضور الواثق وتعرض على شاشة العيون الباحثة عن مساحة آمنة من الضوء لايعتروها التغيير ولا يزيدها مرور الأيام إلا تمحيصًا ومراجعة، في حين تبقى الكلمة عبر وسائل القراءة الأخرى ولاسيما الالكترونية منها شائعة كثيرا لكنها مرتبكة وآيلة للزوال دائما.. وأذكر أنني قرأت يومًا تغريدة عميقة للدكتور سعد البازعي حول عملية التشكيك في المقروء عبر الشبكة الالكترونية حينما كتب: (أخشى أن يأتي يوم نقول فيه "خبر صحيفة إلكترونية" بمعنى أن الخبر غير مؤكد.. سيحصل ذلك طالما استمر هذا اللهاث بالسبق).. إذن نحن في آخر الأمر أمام وسائل قرائية متعددة وتلقائية في حياتنا اليومية لكل منها تأثيرها وحضورها ومصداقيتها ولا يتبقّى لنا في آخر الأمر إلاأن نربّي أنفسنا وأبناءنا على خلق السؤال لا عن تقديم الإجابات فالإجابة أوفر من السؤال والمقروء حياة نتعاطاها وإجابات نتداولها حتى وإن لم نعيها أو نجيد قراءتها هي الأخرى..!