سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الباحث أبكر يوثق للصهبة والموشحات في مكة المكرمة
رغم ندرة المراجع ورحيل منشديها..
نشر في الرياض يوم 05 - 10 - 2013

عرفت مكة المكرمة الغناء والإنشاد في وقت مبكر جداً وقد ارتبط بالشعر ذي الأوزان الخفيفية التي يسهل ترديدها بين الناس وحفظها، وقد عرف الغناء والإنشاد في مواقف كثيرة ومتنوعة فتسمعه يتردد في الحروب والغزوات وتسمعه كذلك في مواسم الحصاد، إلى جانب حضوره القوي في أوقات مناسبات الأفراح والموالد، وكان من أبرز من كتب عن الغناء في مكة المكرمة في العصور الإسلامية الأولى هو الباحث الكبير الدكتور شوقي ضيف – رحمه الله – من خلال كتابه الهام "الشعر والغناء في مكة والمدينة في العصر الأموي" فوقف ضيف في هذا الكتاب عند نشأة الغناء والإنشاد والعوامل التي ساهمت في نشره وأهم انواع الشعر المغنى في تلك الحقبة مع ذكر أشهر المغنين.
واليوم يقوم الباحث المكي الأديب عبدالله محمد أبكر بتقديم سفر هام عن الغناء التراثي والشعبي في مكة في العقود الماضية متقصياً ظهور هذا الفن وتطوره وحضوره في المناسبات الوطنية والاجتماعية مع ذكر رجالات هذا الفن وذلك من خلال كتابه "الصهبة والموشحات الأندلسية في مكة المكرمة" والصادر مؤخراً عن دار كنوز المعرفة بجدة.
الكتاب الذي جاء في قرابة (700) صفحة أبرز فيه قدرة أبكر وعزيمته في تقصي هذا الفن وتتبعه له من عدد من المصادر النادرة وما سمعه وسجله من جمهرة أقطاب فن الصهبة ويماني الكف وهذا – لعمر الله – عامل شاق وذلك لقلة مصادره ورحيل عدد من رجالاته.
يقول الباحث أبكر في مقدمته:
وقد نهض بي التوق والشوق إلى بذل مزيد من البحث ما استطعت، للوقوف على تلك النصوص وأخذها من مصادرها المطبوعة والمخطوطة، أو جمع شتاتها مما تبقى من مصادرها الشفهية وتدوين ما يمكن تدوينه من الموشحات والأدوار الأندليسية والمصرية والحجازية واليمنية والشامية التي حواها فن الصهبة في مكة المكرمة كأجزاء من التاريخ الاجتماعي والفن الشعبي.
وقد سعى المؤلف في هذا الكتاب بمقابلة ما نقل وما تواتر سماعاً من القصائد والأدوار والموشحات بالمكتوب وذلك للتنقيح والتصحيح ولتصبح قوالب النصوص مقبولة لفظاً ومعنى، لاسيما تلك الموشحات التي تداولها المطربون في فترات ماضية.
هذا وقد كان من حسن حظ المؤلف أن يستفيد من أحد الذين عشقوا فن الصهبة ويماني الكف وتردد على حلقاته ألا وهو الشيخ أحمد زكي يماني الذي قدم الكتاب بكلمات تنم عن معرفته بهذا الفن العريق ومما قاله عن الكتاب:وقد أعطى مؤلف هذا الكتاب رغم ندرة المراجع ما يغطي هذا اللون الغنائي العريق من خلال ما أتيح له من معلومات شفهية استقاها من المهتمين بهذا الفن الحجازي وقدم النماذج التي تعرَّف بطرق أدائه وغنائه، وقد استمتعت بقراءته وبصوره العتيقة التي عكست لنا ذكرى مكية جميلة على مدى سنين طويلة، وفي الحقيقة إن هذا يمثل إضافة حقيقية في هذا المجال، وأعتقد أنه غطى جل جوانب هذا الموضوع بتفاصيل وافية.
وكان لابد لمثل هذا الكتاب أن يقف عنده أحد أساطين الفن السعودي الذين لهم باع طويل في تاريخ حركة الفن والغناء في المملكة وهو الموسيقار غازي علي الذي قال في كلمته عن الكتاب: والأستاذ عبدالله أبكر صاحب هذا السفر أمضى الكثير من وقته في الغوص في بحور هذا الألوان الغنائية نتيجة ممارسته الطويلة في غناء الصهبة ولا يجيد هذا اللون من الغناء إلا من رضعه في طفولته وجرى في عروقه مجرى الدم وهو يتسم بالعفوية والصدق والأصالة.
وأما الكتاب فقد نهض على أربعة أبواب موسعة ضمت فصولاً متعددة ناقشت كل ما يتعلق بهذا الفن من كافة جوانبه، فنجده يقف عند الباب الأول عند الموشح فيعرفه لغة واصطلاحاً ونشأته في القرن الرابع الهجري على لسان الشاعر الأندلسي مقدم القبري ويوضح أقسامه التي يتكون منها الموشح وهي المطلع والقفل والغصن والدور والسمط والبيت والخرجة، وتحدث عن التواشيح الدينية والتي تميل إلى الزهديات والابتهالات والمناجاة، في حين يسلط الضوء في الفصل الثاني من الكتاب على فن الدور فيعرفه لغة واصطلاحاً وظهوره في مصر في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي وأشهر مغنيه الشيخ محمد المسلوب وعبده الحامولي وغيرهما من أقطاب الفن والتلحين في مصر، كما يقف ليعرف الغناء والموسيقى واللحن والإيقاع في اللغة والاصطلاح فيعطى كل كلمة ما تحتاجه من المعاني والتعريفات حتى تصل إلى ذهن القارئ.
أما الفصل الثالث فيخصصه لفن الصهبة وفي تعريفه لها أنها تأتي على وزن (فعلاء) والصهباء من أسماء الخمر وفي الحديث: كان يرمي الجمار على ناقة صهباء، أما معناه الاصطلاحي: فهو فن غناء الموشحات والأدوار وظهر في الحجاز وتحديداً مكة المكرمة وجدة وهو غناء لا تصاحبه أي آلة موسيقية إنما هو غناء إيقاعي وإنشادي جماعي وهذا الفن ولد في الأندلس وترعرع في مصر والشام والعراق وحط رحاله في مكة، وقد جرت العادة أن يشترك في الإنشاد جميع أفراد الفرقة (التخت) ويسمونهم (السنِّيدة) لكن ينفرد أجملهم صوتاً وفناً، وتتكون الفرقة من خمسة أشخاص وربما تزيد فتصل إلى الثلاثين أو الخمسين منشداً وقبل أن يبدأ الحادي الذي يجلس وسط الرديدة يتقدم الموال تمهيداً للمقام الذي سيبدأ منه الغناء، ثم يشرع الحادي في الغناء على المقام نفسه بالمطلع ويسمى في الصهبة (المِشق) ثم يقف المؤلف أبكر عند بعض المصطلحات المتعلقة بالصهبة مثل (الشيلة) و(الودعة) و(الشبشرة)، أما الايقاعات المصاحبة لهذا الغناء فهي طبلة النقّارة فقط وتطرق هذه الطبلة بعودين نحيلين ومن أشهر النقاقير في غناء الصهبة السيد علي بن يوسف وسليمان البرج وعثمان بنتن وعبدالعزيز محضر ومحمد حبيب ويوسف ميرزا وعبدالله أبكر وهاني قبوري وهاني مغربل. كما يصحب الغناء والنقر (التصفيق) وتضرب اليدين مع نقر الإيقاع.
إلا أن الباب الثاني من الكتاب فهو محور الكتاب إذ يقوم على تاريخ الصهبة والغناء في مكة مع تقديم نبذة عن تاريخ الغناء في مكة كابن سريج وطويس وابن محرز وابن مسجح أما مغنو الصهبة في العصر الحديث في مكة وجدة فهم: علي ميرة وعلي الصايغ وعبدالعزيز محضر ومحمد شعيب وعبدالله جدع ومحمد حبيب ومحمد شعيب وصالح عسيري وعمر عيوني وعبدالله بصنوي وهلال شيت وعباس مالكي ومن الجيل الجديد: حمزة أبو قرام وعبدالله أبكر ومحمد فلاتة وعمر نوار وأسامة العامودي وعبدالملك نيازي وخالد مغربي وكانت تقام جلسات الصهبة في حارات معينة في مكة مثل سوق الليل والقشاشية والمسفلة والشبيكة وأجياد والسليمانية وفي جدة كانت تقام في حارات اليمن والمظلوم والشام ومن أهم هذه الموشحات التي كانت تتردد في غناء الصهبة هذه القصيدة التي تختار منها هذه الأبيات:
قفا بالركب يا حادي السلام
ورفقاً جيرة البيت الحرامِ
ومهلاً يا حداة العيس مهلاً
فقد أيقظتموني من منامي
فهذه الضجة الكبرى علاما
أعيد الحج أم عيد الصيامِ
أم الداعي لطيبة قد تنادى
ألا حيوا على باب السلامِ
وقد تقصى المؤلف أصحاب نصوص الموشحات التي اشتهرت في غناء الصهبة فوجدها تعود لكبار الشعراء في القرون الأولى مثل البهاء زهير وعمر بن الفارض والإمام عبدالرحيم البرعي وابن سناء الملك ومن العصر الحديث أحمد عاشور ومحمد الدرويش وإسماعيل صبري وشهاب الدين الحجازي وعمر اليافي وعائشة التيمورية وسيد حجاب، ويوقف الباحث أبكر جزءاً كبيراً من الكتاب لجمع نصوص الموال وأشعار المجس الحجازي ويماني الكف سواء ما جاء باللغة الفصحى أم ما كتب باللهجة العامية الحجازية والمصرية والعراقية، أما الباب الرابع فقد حصره على المقامات التي تُغَنى عليها الصهبة كمقام البياتي ومقام الحجاز ومقام المايا ومقام السيكا ومقام الجهاركاه ومقام النهاوند.
ويبدو لمتصفح الكتاب الجهد الكبير والتقصي الدقيق والمتابعة الحثيثة التي قام بها المؤلف ليخرج هذا السفر الضخم رغم ندرة المصادر وقلة المراجع ورحيل أقطاب هذا الفن، إلا أنه قد خرج للمتلقي بصورته المرجوة والتي كان ينتظرها عشاق هذا الفن الأصيل وهو ما جعله مرجعاً مهماً لمن رام أن يعرف فن الصهبة من كافة جوانبها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.