الفيفا ينشر «البوستر» الرسمي لبطولة كأس العالم للأندية 2025    "الديار العربية" و"NHC" توقّعان اتفاقية تطوير مشروع "صهيل 2" بالرياض    مدرب البحرين: أعد بالتأهل لكأس العالم 2026    القمر البدر العملاق الأخير    القبض على 3 إثيوبيين في ظهران الجنوب لتهريبهم (25) كجم "حشيش"    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    جامعة أم القرى تحصد جائزة أفضل تجربة تعليمية على مستوى المملكة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فرنسا    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    مقياس سميث للحسد    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصهبة والموشحات» في كتاب عبدالله أبكر
نشر في الرياض يوم 24 - 01 - 2013

يستعد الكاتب عبدالله أبكر عضو لجنة التراث الشعبي بجمعية الثقافة والفنون بجدة لطرح كتابه الجديد "الصهبة والموشحات الأندلسية في مكة المكرمة.. عرض وتحليل".
وأوضح مؤلف الكتاب عبدالله أبكر أن هذا الإصدار يأتي توثيقًا لغناء فن الصهبة والموشحات في منطقة الحجاز وفي مكة المكرمة خاصة، ويتألف الكتاب من أربعة أبواب، الباب الأول وفيه أربعة فصول: الفصل الأول عن تعريف الموشّح لغةً واصطلاحاً ونشأة الموشح وأقسامه ومخترعه وأغراضه والتواشيح الدينية وذكر منشديها في مكة المكرمة، وفي الفصل الثاني تعريف الدَّور لغةً واصطلاحاً وغناء (الدَّور) وعظماء فنّ الدَّور في العصر الحديث وتعريف الغناء لغةً واصطلاحاً وتعريف الموسيقى واللَّحن والإيقاع، وفي الفصل الثالث تعريف لفن الصهبة لغة واصطلاحاً وتعريف مصطلحات الصهبة وهي (الحادي والشَّاووش والسنِّيدة والشيلة والودعة والشبشرة)، وفي الفصل الرابع شرح الإيقاع المصاحب لغناء الصهبة والضرب بالكف على إيقاع النَّقر، ثم الباب الثاني وفيه إثنا عشر فصلاً تقدم نبذة عن تاريخ الغناء في مكة المكرمة وعن مغنّي الصهبة ودورهم في التواصل الفني والثقافي والشعبي وتاريخ الموشحات والصهبجية في مصر ثم ظهورها في مكة والصهبة المصري وبيان المراد بها واختلافها عن الصهبة المكية ثم الصهبة اليماني أو يماني الكفّ وذكرتُ طبقات مُغنّي الصهبة وحاراتهم في مكة عبر القرون ومصادر نصوص الموشحات والأدوار ومؤلفيها وأسباب دخول الألفاظ الأعجمية في غناء الموشحات والأدوار وأماكن أداء غناء الصهبة، ثم الباب الثالث وفيه أربعة فصول عن المَواليا أو الموّال والمجسّ الحجازي ونماذج من الموال بالفصحى والعامية ونماذج من نصوص غناء لون يماني الكف، وأخيرًا الباب الرابع والأخير في الكتاب وفيه ثلاثة فصول عن غناء الموشحات وطريقة غناء الموشحات والأدوار في الصهبة على المقامات الموسيقية ونصوص المُوَشَّحات والأدوار ومؤلفيها ونوعية مقاماتها وأسماء مُلحّنيها ونوعيات ضروبها وإيقاعاتها.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.