عد إلى بدايتك الراهنة.. أقصد وجود الدولة السعودية الثالثة التي انطلقت بوجود أول دولة عربية مستقلة.. أين حدث ذلك؟.. في تجمع قبائل وخلافات قرى وضآلة وجود تعليم مقبول في عصر كانت بعض الدول العربية المستعمرة قد تواجد فيها التعليم مبكراً وتألقت علاقات تعاملها مع الدول الأخرى.. على الأقل كانت هناك خمس دول في هذا الواقع.. بينما تاريخ البداوة والقرية الانعزالية كانت تمتد بك منذ تلك البداية وحتى سقوط دولة الخلفاء وبداية الدولة الأموية في دمشق وبعدها الدولة العباسية في بغداد.. تاريخ طويل جداً.. جداً.. تُركت فيه الجزيرة العربية مهملة تماماً ومتروكة لفراغ هائل دون تعليم أو قبول لإدارة حكم واحد.. لقد أوجدت ضآلة الفقر ومحدودية التعليم نماذج من جزالة التعبير.. الذي هو في الواقع يعطي تصويراً لطبيعة ما كانت عليه الحياة الاجتماعية من عزلة وفراغ.. ذهل شاعر مرموق نبطياً عندما زار القاهرة فشاهد الفرق الشاسع حضارياً وتعليمياً بين امرأة في بلاده وأخرى في موقع زيارته.. ويقول: إن مت في شارع فؤاد ادفنوني تاطا على قبري بنات مزايين شارع به أجناس على كل لوني ما داج فيه أهل الحسد والشياطين وشاعر آخر فخور في انتقاله من بداوته إلى حداثة مهنته في الشرقية بعد وجود وظائف البترول.. يقول: يا عبيد من ينشدك عنا عمال في راس تنوره قل له ترانا تمدنا كلن يولع بدافوره ويجب أن نلاحظ هنا بأن إيقاد «الدافور» كما يسمونه لم يكن يتم بوسائل كهرباء وإنما كان العكس، وهو يرى في ذلك قمة مدنية لأنه في واقعه القروي كان يوقد ما يسمى بالحطب للحصول على توقد الجمر.. مثل ذلك كثير آنذاك.. ألم يقل شاعر آخر وهو يصف طرق غذائه: حتى أيش لو غطيت خبز على تساه ودي بنجد لو ريوقي حزاها أي يتغذى بالخبز مغموساً بالشاي وهذا ترف بالنسبة له ومع ذلك يفضل نجد حتى لو كان طعامه من نبات الحزا.. الذي لا يستطيع أحد أن يأكله.. شاعر آخر يأتي بقسوة واقعية مجتمع قائم آنذاك ولم يكن ينظر إليها على أنها قسوة وإنما واقع حياة متشتتة.. يقول ضمن قصيدة رائعة يصف فيها لوعته من عدم الوصول إلى «هيت» وهي بئر ماء: وردُوهن هيت وأخطاه الدليله والموارد غير هيت مقضبات ثم يجد سلامة الترف عند الحبيبة يتجاوز موقع الخطر بقوله: واهني الترْف منسوع الجديلة ماضواه الليل دون مغرزات ومغرزات التي كانت عزلة مخاطر وصعوبة تجاوز لبدائية امتدادها هي الآن حي سكني آمن.. ما سبق مجرد بساطة عرض لشواهد ماضٍ قديم لكن يهمنا فيه ما لا يتجاوز مئة عام لأننا نريد أن نتأمل مرحلة البداية لانطلاق دولة الملك عبدالعزيز التي أتت دون وجود مجتمع واحد متعاون أو متفاهم في تشتت انتشارات السكان الذين كانوا منذ سقوط دولة الخلفاء الراشدين ثم التحول عبر دمشق وبعد ذلك بغداد بوجود الدولة الأموية ثم العباسية نلاحظ أن الجزيرة العربية بقيت في توالي بدائية حياتها القبلية وابتعادها عن أي نشوء حضاري حتى صنع الملك عبدالعزيز الذي لم يُكتب تاريخه بشكل جيد بداية الانطلاق نحو التطور الحضاري في بداياته آنذاك داخل الجزيرة العربية.. الماضي معروف.. وما حدث فيما بعد.. معروف.. الذي أريد أن أتناوله غداً مدى تكامل الوعي في مجتمع معاصر أصبح يتصدر أولوية التطوير وأولوية جزالة الإمكانيات.. لكن هل الأمر يعني قدرات دولة أم جزالة تأهيل مجتمع..