لم أرَ قيودا تكبّل الإنسان كقيود التردّد والخوف من السقوط في العثرات، لأن بعضنا يعيش في عالم مرعب من المثاليات، مثاليات لا تسمح لنا بالخطأ ولا بالاقتراب من التجارب الفاشلة، فنريد ان نتقن كل عمل ولو كنا نعمله للمرة الأولى، قاموس حياتنا لا يحتوي الا على مفردات إيجابية من النجاح والتوفيق والفوز ولا وجود لمفردة الخطأ او التعثر او الكبوة او السقوط، ولذلك فالرعب يسيطر على كل قرار نتخذه في حياتنا.. وبما ان حياتنا في الحقيقة مجموعة من الاختيارات والقرارات، فإننا لن نسمح لأنفسنا ان نمارس اي جديد او نختبر اي خبرة قبل ان نتردد قبلها كثيرا، فنتقدم لها برجل ونؤخر الأخرى، ونسبر الأبعاد ونقلب الآراء ونسأل اهل الخبرات ونستنصح اهل النصيحة ونفكر في الاحتمالات المفترضة والعواقب المتوقعة وندرس البدائل المتاحة، ونستخير الله فنقدم أو نحجم، ولذلك فالتردد ليس عيبا دائما بل ربما كان التردد هو سمة العقلاء والاذكياء وعلامة من علامات العبقرية والذكاء، بشرط ان نعرف متى نتخذ القرار دون تأخير او تفويت للمصالح، هنا تكمن الحكمة والذكاء والعبقرية، وهنا يكمن الحد الفاصل بين التردد الذكي الباحث عن الأفضل والأكمل، وبين تردد مرضى الوساوس وضعاف الشخصيات الذي بسببه تضيع الأعمار وتتشتت المصالح المفوتة، لأن عنصر الوقت أصبح هامشياً في مفهوم هؤلاء امام أهمية عدم الوقوع في الخطأ او الاحساس بالهزيمة او ربما تسويد سجل الحياة بتجربة فاشلة أو خبرة لم تنجح، ويا لهذا السجل الذي نستميت لتبييضه ولو لم يطّلع عليه أحد الا عقولنا حين تريد ان تفخر بالأنا العظيمة التي لم تخطئ!! والملاحظ انه كلما زاد علم المرء وذكاؤه زاد تردده، ولذلك تجد اصحاب الذكاء المحدود او قليلي التعليم والثقافة هم اكثر الناس تهورا واندفاعا في اتخاذ القرارات دون أدنى مسؤولية او خوف من الخطأ او مسبة الفشل، وكلما كبر العقل وتنور نشد الكمال او محاولة الوصول الى الكمال وتوقع النجاح وعدم الوقوع في الأخطاء لأنه يزعم بأن له عقلا قادرا على تفادي مثل هذه الزلات، ولذلك يزيد عند مثل هؤلاء التردد كماً ووقتاً وكيفاً، ويعطون للاحتياط اهمية في كل قرار، ويتشدد الكثير منهم حتى يوجد ما يعرف بالاكتفاء بأقل الأضرار، وكل ذلك صحي ومقبول مادام في حدود العقل والعرف والمصالح غير المفوتة بسبب عنصر الوقت الحاسم، وليس بعد ذلك الا تصرفات مرضية تسيطر على العقل فتغيّبه وعلى النفس فترهقها، وحينئذ لابد من الاستبصار بواقع المشكلة وحقيقتها والمسارعة بعلاج بوادرها قبل التورط بمرض التردد المزمن، حيث تكون ابسط الاختيارات واسهل القرارات كالجبال في صعوبة اتخاذ القرار، ويجر التردد كماً من الخوف والقلق والارق والشكوك في القدرات الذاتية وتهمة للآخرين وقلة الثقة بهم، حتى تصاب الشخصية بوساوس ورعب وتفضيل العيش في الجمود والتوقف بدلا من الاقتراب من الخطأ او الوقوع فيه.. قراراتنا ليست نوعا واحدا، ربما كانت قراراتنا صحيحة بنسبة معينة، وربما كانت قراراتنا تضحية لاجل مصلحة افضل او اعمق او أبقى، ولماذا لا يكون هناك قرارات خاطئة تتناسب مع ضعف الانسان ونقصه يتلوها قرارات تدعمها الخبرة والتجربة؟ متى نستطيع ان نصنع الخبرات اذا لم تكن من كبواتنا او من كبوات غيرنا؟ ومتى نتعلم الحق اليقيني اذا لم يسبقه احساس بالخطأ اليقيني، خصوصا وان اهم مصادر تعلم العلم هي طريقة الصواب والخطأ، والتي نبهنا القرآن الكريم على اهميتها في مواطن كثيرة، حتى نستفيد من تجارب من سبقنا ومن تجاربنا الشخصية، وبغير الشر لن يُعرف الخير، وبغير النور لن نميز الظلام، وبغير الخطأ لن نعرف الصواب، وبغير الخبرات السيئة لن نحصل على الخبرات الحسنة، اما الكمال الموهوم الذي ننشده في دنيانا فهو وهم ولا يجر على اصحابه الا وهم المرض واضطراب الشخصية.. أختم مقالي بسؤال أثار دهشتي جوابه، فهل يعرف الاطفال التردد وهل يترددون لانهم ينشدون الكمال وعدم الوقوع في الخطأ؟ وعلى دروب الخير نلتقي..