لا خيار أمام الروائي بعد أن يطرح عمله السردي من مواجهة القارئ الذي تلقّف عمله بشغف كبير ليعيش معه وفيه أجواؤه بكافة تجليّاته فإمّا أن تكون كتابته تبعاً لما يرويه فعّالة أو غير فعّالة، خلاّقة أو مميتة. القارئ -وهو يقرأ الرواية-يقرأها بنظرة فنيّة ويريد أن ينال مكافأته في النهاية عملاً غير تقليدي ولا مُسطّح، عمل يقدم لك رؤية مختلفة للحياة وللوجود، ولا مانع أن يضحي الروائي بالاتساع مقابل العمق -إذ لا جدوى من عمل طويل ممل ومترهّل-، عمل يملك عليك منافذ روحك ومسالكها ولا تملك سوى الدهشة وتجرّع لذاذات السّرد وتنقلاته المدهشة. ولذلك حين يؤكّد كاتب وروائي فذ بحجم ماريو بارغاس يوسا على أنّ «الأسلوب عنصر جوهري، وإن لم يكن العنصر الوحيد في الشكل الروائي. فالروايات مؤلفة من كلمات، وهذا يعني أن طريقة الروائي في اختيار المفردات وصياغتها وترتيبها، هي عامل حاسم في جعل قصصه تمتلك قوة الإقناع أو تفتقر إليها. ولكن، لا يمكن للغة الروائية أن تكون مفصولة عما تقصّه الرواية، أي عن الموضوع الذي يتجسّد في كلمات، لأن الطريقة الوحيدة لمعرفة إذا كان الروائي قد أصاب نجاحاً في عمله السردي أو أخفق فيه، هي في تقصّ إذا ما كانت القصة المتخيّلة قادرة، بفضل كتابتها، على أن تعيش، وتنعتق مستقلة عن مبدعها وعن الواقع الواقعي، وتفرض نفسها على القارئ كواقع ذي سيادة قائم بذاته». ما أشار إليه يوسا بمثابة خارطة طريق يضعها أمام الروائيين الشباب ليتلمّسوا الطريق الصحيحة من بدايتها تجنّباً للوقوع في فخاخ الكتابة الميّتة والرديئة. ما تقدّم يضعنا أمام مساءلة للأعمال الشبابية التي يتجاسر على كتابتها في محيطنا المحلي الصغير تحديداً، حيث يتم ضخّ أعداد كبيرة من الروايات السعودية عاماً تلو الآخر وبمستويات هزيلة لا تعد بتخلّق وتكوّن جنين روائي سليم، فالهنات والعثرات الفنية تتكاثر في أجساد تلك الأعمال دونما تقويم نقدي أو تدارك سريع من أصحابها، بل إن البعض بات يقدّم عملاً سنوياً لا يقل رداءة عن العام الذي سبقه بدليل حالة الموات التي تطال تلك الأعمال حيث لا أثر ولا دهشة تثيرها ولا ثمّة حراك نقدي أو جدل حولها. وحتى لا يكون الكلام جزافاً نسأل: أي الأعمال استوقفتكم ووجدتم فيها ذلك العمل الخلاق المثير للدهشة والمفاجئ على مستوى الأدوات الفنية والحبكة الروائية؟. للأسف سيجهد من يتتبّع في هذه الأعمال إذ ستكون المحصلة خواء وقبض ريح!. لعل من الملاحظ لدى الروائيين الشباب هو عدم إدراكهم لطبيعة الرواية واشتراطاتها العديدة فضلاً على التعجّل لديهم قبل أن تكتمل أدواتهم وتنضج تجربتهم ويصبح بعدها لديهم شيء يستحق أن يُسرد ويُروى. يشير ماريو بارغاس يوسا في رسائله المهمة التي وجهها إلى روائي شاب، يشير إلى أن فعالية الكتابة الروائية تعتمد على خصيصتين اثنتين: تماسكها الداخلي وطابعها كضرورة لازمة كما لفت إلى ضرورة بناء الرواية التي اعتبرها صنعة حرفية تدعم بنيان الروايات التي تبهرنا فتظهرها ككل متناسق ونابض وتزودها بقدرة على الإقناع، إلى حد تبدو لنا معه مستقلة بذاتها: مولودة ذاتياً ومكتفية بذاتها.