يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حزب الله والنفس الطائفي

لم يكن مقبولا البتة من حزب الله وأمينه أن يُسوغ قتل الشعب السوري، وإهدار دمه، وانتهاك أرضه؛ محتجاً بالمقاومة، وإعانة النظام لها، فهو في تعليله هذا يهجو الشعب السوري، ويذمه، وينتقص من قدره؛ إذ ربط بين النظام والمقاومة
قبل سنة تقريباً، وفي شهر رمضان، كتبتُ مقالا عن الخطاب الطائفي والتخوف من أثره في توجيه الثورة السورية!، وكنت حينها واثقا من شرائح الثوار السوريين؛ فالأسباب الداعية للثورة لا علاقة لها بالدين، ولا ارتباط لها بالمذهب، فالناس في سورية تجمعهم هموم المطالبة بالحرية، والانعتاق من الظلم، فذاك هو القاسم المشترك بينهم، وتلك هي الرابطة بين تلك الجماهير؛ ومتى كان التركيز على المشترك، والاهتمام به، والانضواء تحت رايته، قاد ذلك إلى توحيد الصف، ووحدة الكلمة، واستطاع الناس تحقيق ما يصبون إليه، ويرمون تحصيله، ومتى تكاثرت فيهم الخلافات، وتنوعت فيهم الدواعي، وتنازعوا حول أولوية كل جماعة، أضاعوا الطريق إلى هدفهم، وأنسؤوا نيل مرادهم، وأطالوا عمر من قاموا لرفع ظلمه، وخضد شوكته، وهيّأوا بذلك السبيل إلى نصرته، وفتحوا الأبواب لمن ينصره، ويُعينه عليهم.
تلك هي الفكرة التي كنت أريد إيصالها قبل سنة تقريبا حين شاهدت الخطاب الدائر بين الناس في تفسير الأحداث، والكلام عنها، قائما في المقام الأول على المسألة الطائفية.
لقد كان كثير من الناس يظن أنّ التركيز على هذا السبب، والحديث عنه، يساعد في تعجيل الحسم، وتقليل الخسائر؛ لكن الذي جرى، وأثبتته في ظني الأيام، أن ذلكم الخطاب ساعد في تعقيد المشكلة، وتأجيل النهاية، وتكثير الخسائر.
لقد كان لذلكم الخطاب الطائفي أثر مباشر في تعقيد القضية السورية، ودفْع الآخرين للتدخل في هذه الثورة، فنجم عنه تعدد الجبهات الثائرة، وتنوع الجماعات الخارجة على النظام، ولم يكن تعدد الجبهات، وإن فرح به كثير من الناس، ورأوا في كثرته حسما للصراع مع النظام، إلا خروجاً عن القاسم المشترك، الذي كان هو الضمانة في تحقيق الثورة أهم أهدافها، وأول مقاصدها، وهكذا تفرقت الثورة، وتنازع في الأهداف الثوار، ووجدنا كثيرا منا يُشارك العالم في تخوّفه من بعض كتائب الثورة، ويعدها نُدبة في جبينها، فدبّ الخلاف بين الثوار أولا، ثم بين من كانوا ينصرونهم، ويطالبون بعونهم، وما كان مثل هذا ليحدث للثورة السورية؛ لو لزم الثوار ما قاموا له، وترك البُعداء عنها التفسير الطائفي لها، والحديث عنها بذلكم اللسان.
لقد جنت فكرة طوفنة الثورة على الثوار السوريين، وخدمت النظام؛ جنت عليهم حين مكّنت من تدخل الآخرين، فتعدّدت الجبهات، وضاع الهدف المشترك، واختلفت الأولويات؛ فإسقاط نظام ليس كإسقاط طائفة في أعين الناس والعالم. وخدمت النظام حين أظهرته بمظهر من يُحارب من أجل طائفته، لا ظلمه وغطرسته، ودفعت الآخرين، الموافقين له في المذهب، إلى نصرته، والقيام في الحرب معه.
لقد انتفع النظام من الخطاب، المفسّر للصراع بالمنطق الطائفي، الذي كان رائجا منذ ابتدأت الثورة، ولم تُفد صيحات كثير من الإخوة الكتّاب في البعد عن ذلكم التفكير، وتلك الطريقة في التفسير، وظهر للناظر، بعد أن فات الأوان، صدق أولئك الكتاب، وسلامة رأيهم؛ فما انتفعت الثورة بإبراز النظرة الطائفية، ولا تضرر النظام من تصويرها بذلك.
والمنطق الطائفي، وتفسير الأحداث به، هو الذي دفع حزب الله للتدخل في سورية؛ وإن كان حسن نصر الله يسعى جاهدا في خطابه، الذي ألقاه أمام جماهيره الغفيرة، أن يبدو بعيدا عن الثقافة التي تُحرّك غيره، وتقوده في الصراع معه؛ إذ بدا لمن يسمع خطابه أنه بعيد عن الطائفية، ناءٍ عنها، وما كان له - في ظني - أن يقول غير ذلك! لأنه يسعى جاهدا أن يُصوّر نفسه، ويصوّر حزبه بالحياد والموضوعية، وهو عندي بعيد عنهما؛ لكنه أدرك ما لم يدرك غيره من إخوانه السنة، لقد وعى حسن نصر الله أن حديثه بالمنطق الطائفي في قنوات التلفزة، وأمام جمهور المشاهدين من الأمة الإسلامية، سيثير عليه كثيرا من المسلمين، ويُضيّع عليه فرصة الحياد والتردد في جمع غير قليل من المشاهدين، وما كان لمثل حسن نصر الله أن يغفل عن هذه النقطة، وتغيب عن باله، ولهذا جاء خطابه مُخادعا لمن يسمعه، ومضللا له! لقد كان هدفه واضحا بين عينيه، لا لبس فيه، ولا غموض، لقد كان هدفه أن ينأى بالصراع مع الثوار السوريين عن الطائفية، والمنطق الطائفي؛ فحديثه بهما لن يجلب عليه سوى البغض والكره، وشحن النفوس؛ فتندفع ضده، وضد حزبه، فتكون أرض سورية رحى لتصفية الحسابات معه!
يكشف لك هذا الخداع أن تسمع حججه في تسويغ تدخله، وانضوائه تحت راية جيش نظامٍ، يُحارب الشعب، ويقتل أبناءه؛ لمطالبته بحقه في الحرية، ورفع الظلم عنه.
لقد كان له في ذلك حجتان؛ فأولهما أن سورية هي - كما يقول حسن نصر الله - ظهر المقاومة، وسند المقاومين، وثانيهما أنّ الثوار هم القاعدة والتكفيريون، الذين رفعوا لواء مقاتلة إخواننا الشيعة في لبنان، ومحاربة حزب الله بعد أن تنتهي معركتهم مع النظام في سورية، هكذا كان يتكلم حسن نصر الله أمام جمع كبير من أنصاره، والمؤيدين له، فالثوار أعداؤه من جهتين؛ الأولى أنهم سيكونون سببا في حرمانه، وحرمان حزبه، من القيام بدوره الكبير في المقاومة، والثانية أنهم يسعون للتربص به، وبحزبه، متى ما وضعت الحرب في سورية أوزارها، وأوقفت عجلة الخراب مسيرها.
ففي حجته الأولى يطلب حسن نصر الله من الشعب السوري، الثائر على الظلم، والناهض في وجهه، أن يدفع ضريبة لا تلزمه، وثمناً لا يحق لحسن نصر الله أن ينتفع منه، ولا أن يفرضه عليه!؛ فحق المقاومة حق للشعب السوري، فهو الذي يحدد الثمن، ويختار من يدفعه له؛ ليقوم عنه بهذا الهدف الذي يدعي حزب الله أنه الوحيد، القادر عليه، والمستعد للنهوض بأعبائه!
لم يكن مقبولا البتة من حزب الله وأمينه أن يُسوغ قتل الشعب السوري، وإهدار دمه، وانتهاك أرضه؛ محتجاً بالمقاومة، وإعانة النظام لها، فهو في تعليله هذا يهجو الشعب السوري، ويذمه، وينتقص من قدره؛ إذ ربط بين النظام والمقاومة، فصارت رهنا بالنظام، الذي يُحاربه الشعب، ويسعى لخلعه، ووقْفا عليه، فما أن يسقط النظام، وتتداعى أركانه؛ حتى يدع الشعب هذه القيمة، فيبوء حزب الله بالفشل في تحقيق أهداف مقاومته، وتحقيق مساعيه في مدافعة إسرائيل.
إذن ثمة أمران؛ هما ارتباط النظام بالمقاومة، وارتباط حزب الله بها، وإذا كانت دعوى الحزب لها مقبولة؛ فلماذا يُرغم الشعب السوري على دفع ثمنها؟ لماذا يحمّل الحزبُ وأمينُه السوريين دفع هذه الضريبة، ويرغمهم على اقتطاع ثمنها من جلودهم، وعرق جباههم! أيقبل حزب الله أن يضع نفسه موضع السوريين؛ فيكون قراره بيد غيره، واختياره مرهوناً بمن يعيش في غير بلده، وهو الذي يُناهض دولته، ويخرج على نظامها، ويعبث بأمنها؟!
أظن حسن نصر الله لو تأمل مآل حديثه، وقلّب قوله، لما تكلم بمثل هذا؛ لأنه وضع الشعب السوري موضعا، لا يرضاه لنفسه، ولا يختاره لحزبه؛ والمؤمن - كما علمنا جميعا - يُحب لغيره ما يُحب لنفسه.
والخداع في حجته الثانية أشد، والتضليل فيها أكثر، فقد جعل الشعب الثائر معظمه، والخارج في وجه النظام أكثره، مجموعة من القاعدة، وأمشاجا من التكفيريين، وما لهذا من معنى سوى أن حسن نصر الله يتعامى عن كون الثورة في سورية شعبية، وذات نطاق واسع، تدل عليه كثرة الدمار، واتساع رقعة الخراب.
وليستبين للقارئ الصواب فعليه فقط أن يُقارن بين الوضع في أفغانستان والوضع في سورية؛ ليدرك بعد هذه المقارنة الفرق الكبير بين البلد الذي تعمل فيه القاعدة، وتسعى في تخريبه، والانتفاض على حكومته وشعبه، وبين البلد الذي قام معظم أهله، وانتفض أكثرهم، فقد تدمّر في سورية خلال سنتين، ما لم يتدمر في أفغانستان خلال أضعاف هذه المدة، وما كان لمثل هذا أن يجري لو كان الثوار في سورية هم مجموعات، تدين بالولاء للقاعدة، وتؤمن بمنهجها؛ لكن حسن نصر الله يُريدنا أن نقبل دعواه، ونغفل عن مقارنة الحالة السورية بغيرها من الحالات (كأفغانستان واليمن) تلك الحالات التي تعيش على جنباتها القاعدة وجنودها؛ لكنها لم تستطع، حيث كان الشعب يرفض أسلوبها، ويمتهن طريقتها، ويمجّ تعديها، أن تحدث عشر معشار ما جرى في سورية حيث يقف معظم الشعب مندداً بهذا النظام، ورافضا له؛ ما جعل النظام يهجم بكل ما أوتي من قوة، حين ندر من ينصره من شعبه، فأهلك الحرث والنسل، وأباد البلاد والعباد، ولو كانت الأمور كما يقول حسن نصرالله في خطابه لكان للنظام من شعبه عون، يردعه أن يهدم سورية، ويُخرّب عاصمتها!
إن من غرائب الأمور في قضية القاعدة والتكفيريين أن العالم بأسره يُحاربهم، ويسعى في استئصال شوكتهم، يجري ذلك الآن، على مشهد من الجميع، في أفغانستان وباكستان واليمن؛ فحربهم مشترك دولي، يجمع دول العالم، ويوحّد صفها، فما بال حزب الله يتخوّف من جماعات يُشاركه العالم في حربها، والقضاء عليها؟! وما باله قبل ذلك يخاف من جماعات سينتهي بها الأمر غالبا؛ كما انتهى في دول الثورات الأخرى، إلى فوضى عارمة، تستمر سنين، وتشغل السوري بأخيه، وتُنسيه الاهتمام بغير نفسه؟!
وما يحسُن بحسن نصرالله أن يجيب عنه في هذا الصدد السؤال التالي: إذا كانت حال الثوار هي ما ذكرتم في خطابكم، وأبنتم في حديثكم، فقد كان من المنتظر أن تدخلوا في عون النظام، وتسعوا في نصرته من أول يوم قامت فيه الثورة؛ إذ الثوار - كما تزعمون - هم القاعدة والتكفيريون فحسب؛ فما الذي أجّل تدخلكم مع النظام، وأخّر نصرتكم له؟!
لماذا بقيتم على الحياد حتى الأشهر الأخيرة، وتركتم النصرة حتى مضت تلك المدة، مع أن المناوئين للنظام هناك مجموعات من التكفيريين والقاعديين؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.