محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لمحة تاريخية عن مدينة رماح
نشر في الرياض يوم 19 - 05 - 2013

أنشئت محافظة رماح قبل ثمانين عاما تقريبا وسميت رماح بهذا الاسم لأنه يوجد عرقان من الكثبان الرملية متقابلان على شكل رماح ولهذا سميت نسبة لذلك.
الموقع
تقع محافظة رماح في الجزء الشمالي الشرقي لمنطقة الرياض وتبعد مدينة رماح حوالي 120 كم عن مدينة الرياض وهي تقع في منطقة صحراوية تعرف باسم (العرمة) وهي في جزء من صحراء الدهناء والتي تخترقها بعض ما يعرف بالعروق المعترضة وهي مناطق رملية وعرة تمتد من شمال غرب المملكة إلى جنوبها وأشهر هذه العروق (أبا الثمام، الحمراني، عمر، الرويكب، السرو) ويمر بها بعض الأودية مثل (وادي رماح، الثمامة، الخويش، الشوكي) وتمتلئ هذه الأودية بالمياه في فصل الشتاء مما يؤدي إلى تواجد مناطق خضراء رائعة الجمال وخاصة في روضة التنهاة وروضة خريم وكان يوجد في مدينة رماح في الماضي مركز للجمارك للقادمين من دولة الكويت والشام.
وتعتبر رماح منطقة صحراوية تعرف باسم العرمة وهي جزء من صحراء الدهناء وهي مناطق رملية وعرة يتبعها 21 مركزا اداريا وهي منطقة مشهورة حيث نشأ بها الشاعر المعروف (جرير) وقد وردت في الكثير من اشعاره واشهرها قصيدته الحائية التي انشدها في حضرة عبدالملك بن مروان يقول فيها:
أتصحو أم فؤادك غير صاح عشية هم صحبك بالرواح
يكلفني فؤادي من هواها ضغائن يجتزعن على رماح
يحدها من الشمال المنطقة الشرقية ومن الجنوب مدينة الرياض ومن الشرق المنطقة الشرقية ومن الغرب محافظة المجمعة ومحافظة ثادق ومحافظة حريملاء، وتبلغ مساحتها 15900 كلم2.. ويبلغ عدد سكانها 19473 نسمة.
المناخ والسكان
مناخها صحراوي حار جاف صيفا بارد ممطر شتاء يقدر عدد سكانها بحوالي 30 ألف نسمة يعمل أغلبيتهم بالوظائف الحكومية وتربية المواشي.
المشاريع الترفيهية
عرفت في الماضي أنها كانت محطة على طريق القوافل المتجهة لنجد من الشام والكويت بحكم موقعها يوجد بها الكثير من الأودية منها وادي رماح ووادي الثمامة ووادي الخويش ووادي الشوكي حيث تتوفر المياه كما يوجد منتزهان طبيعيان هما متنزه خريم وروضة التنهاة وهي متنزه لأهالي العاصمة الرياض والمنطقة.
المعالم السياحية والأثرية
بمحافظة رماح
يوجد في المحافظة عدة آبار قديمة جدا نظرا لكون محافظة رماح تقع على طريق القوافل المتجهة إلى الخليج إضافة إلى كونها تقع على حدود الدهناء مما يتطلب الأمر إلى التزود بالماء ومن هذه الآبار القديمة (الزيدي، الجبرية، السيارية، وغيرها..).
كما يوجد في المحافظة رياض مثل روضة التنهاة وروضة خريم وسميت بروضات الملوك لإقامة المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، ومن ثم بعده ابناؤه مثل روضة التنهاة كان يقيم خادم الحرمين الملك فهد رحمه الله بها وروضة خريم تعتبر منتجع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله اطال الله بعمره وهذه الرياض متنفس لأهالي الرياض وذلك لقربها من العاصمة إضافة إلى مناظرها الجيدة والتي تكسوها الخضرة في وقت الربيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.