«الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    بدء الاختبارات الشفوية والعملية.. اليوم    مستقبل الإعلام في 2030    ضمك يعثر الهلال.. الخلود يقلبها على الرياض.. الاتفاق يعبر الأخدود    وزير الرياضة يجتمع برئيس الأولمبية الدولية    الاتحاد يتحضر للوحدة.. وينتظر ميتاي    سكة الحديد في القرن التاسع عشر    الشفافية والنرجسية    اختلافهم مطلوب    ثقافة "السواقة"    استدامة بيئية    في ذكرى التأسيس    أكثر من «800» عمل تشكيلي في أتيليه جدة    حسن الشهومي و«بلاي باك» يُرسيان معايير جديدة في صناعة الأفلام    التراث الثقافي والهوية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    كبير المدرجات السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    كريستيانو ابن الأربعين...!!    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    البودكاست السعودي يصل للعالمية بدخوله Guinness    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    تعزيز التطوع المجتمعي    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    الدكتوراه ل«السهلي»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«لا يمص الكهرب دمك».. ولّع الدنيا!
رسوم الاشتراك ب(250) ريالاً والعدّاد على قطعة خشب عند الباب
نشر في الرياض يوم 29 - 03 - 2013

يتوقف «أحمد» وإخوته مساء كل يوم عن اللعب في بيتهم الطيني الصغير في القرية، والذهاب لإنزال «السرج» الذي يضيء المنزل، ويبدأون في تنظيف زجاجته من كل ما علق بها من السواد الكثيف بفعل احتراق «الكيروسين» بقطعة من قماش قطني مبلول بالماء، فقد ظل طوال الليل مشتعلاً ليضيء المنزل حتى وقت الخلود للنوم، وبعد عملية التنظيف تتم تعبئة السراج ب»القاز»؛ استعداداً لإشعاله مع غروب الشمس حين يرخي الليل سدوله، وقد يصب أحدهم «القاز» وتنال ملابسه منه قطرات، فتكتم رائحته أنفاسه، وربما لا تفارقه تلك الرائحة إلاّ في الغد، حين تلفحه الشمس فتبخر الرائحة.. تلك هي حال الناس في بيوت الطين بالقرى، وطالما حلموا أن يودعوا المعاناة إلى الأبد.
في أحد الأيام جاء «أحمد» إلى إخوته مبشراً لهم بأنّهم سيودعون العمل الشاق بلا رجعه؛ فقد وصلت الكهرباء إلى قريتهم، وهاهو جارهم بدأ في تمديد أسلاك الكهرباء إلى منزله بفرح عارم، وسيكون لهم حظاً في ذلك عن قريب.
تباشير بين أهل القرى لتوديع «السراج» واستقبال «لمبة الدركسون».. والموسرين اشتروا «المواطير»
قصر المربع
كان أول ظهور للكهرباء في المملكة بالمسجد الحرام عام 1346ه، بعد ذلك شاع استعمال الكهرباء في المملكة كلها منذ 1365ه، حيث دبت الكهرباء في العاصمة «الرياض» من خلال قصر «المربع»، الذي استقبل أول موّلد كهربائي أضاء القصر، وجعل منه درةً تتلألأ ليلاً للناظرين، ومثاراً لأحاديث الناس وجدلهم في ذلك الزمان، بين مصدق ومكذب بأنّ زجاجةً تضيء لوحدها من دون «قاز» ولا «فتيلة»، بل بمجرد خيط يمدها بالطاقة لتضيء.
وفي زمن متسارع؛ بدأ الناس يعرفون الكهرباء، وبدأت تدخل منازلهم، وكانت الفرحة تدخلها قبل ذلك؛ بتوديع زمن الشقاء في سبيل إضاءة المنازل التي كانت تمثل في ذلك الوقت معاناة مستمرة في نفاذ «القاز» أو انتهاء احتراق «فتيلة السراج»، أو في اسوداد زجاجته وتنظيفها.
أدوات التمديد: «نيل ملابس»، «كلبسات»، «مسامير»، «لفة سلك»، «لمبات»، «أكواع»، «قسّام»، «مفاتيح»..
شركات وطنية
أول ماعرفت المدن والقرى الكهرباء كانت بمبادرات فردية من قبل بعض الأشخاص الموسرين، الذين اشتروا «مواطير» كهرباء أضاءت بيوتهم وجيرانهم، وتلا ذلك المرحلة تأسيس شركات كهرباء صغيرة في المدن والقرى الكبيرة برأس مال صغير، مساهمةً من بعض الأشخاص واستيراد مكائن كهرباء، وتم تمديد الكهرباء لكل المنازل، وبقي الوضع لسنين طويلة حتى صدر الأمر بدمج تلك الشركات في شركة موحدة لكل منطقة من مناطق المملكة.
موظف الشركة قطع الكهرباء وأخذ «الفيوز» لعدم السداد.. والبديل في «الحراج»
عمل بدائي
بعد شيوع الكهرباء تسارع الناس في تمديدها إلى منازلهم، والعجيب في الأمر أنّ المواطنين أنفسهم هم من يمد الأسلاك، الذين تعلموا الطريقة بالخبرة، والتجربة، والمحاكاة، ولم يكونوا من المتخصصين، بل من الهواة وطالبي الرزق ولقمة العيش الكريمة، حيث يصبح المساعد الكهربائي بعد أيام ذا خبرة واسعة، فيتمكن من مد الأسلاك بمفرده، حيث كانوا يواجهون طلباً كبيراً لعمل تلك التمديدات من قبل أصحاب البيوت، فقد كان يتم حجزهم للعمل؛ لأنّ وقتهم مزحوم وجدول مواعيدهم ممتلئ، فما أن ينتهوا من تمديد بيت إلاّ وصاحب الآخر ينتظر على أحر من الجمر، وكانت التجهيزات بدائيةً وبسيطةً جداً لا تتعدى لفة سلك و»أكواع»، ومصابيح لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة، بالإضافة إلى المسامير و»الكلبسات» التي تمسك السلك في الجدار الطيني المجصص، ومفاتيح وقسامات فقط.
«ماس» الكهرباء يخيف أهالي بيوت الطين عند الأمطار.. و«لمبات» الإيجار أرخص
فني كهرباء
وعندما يأتي فني الكهرباء - الذي يعدّ بمثابة المهندس في يومنا - يطلب من صاحب البيت إناءً يضع به الماء، ومن ثم يذيب فيه قطعة «نيل» - المستخدم في غسيل الملابس البيضاء -، ويوضع عند الشطف النهائي بالماء بعد الغسيل بالصابون ليعطي الثوب أو الغترة زراقاً فتبدو كالجديدة، بعد ذلك يضع داخل الإناء الذي به ماء ونيل «مغاط» - خيط مطاطي مكسو بخيوط من القطن -، فيغمسه ويخرجه بعد أن يضع مسماراً في أول الجدار الذي يريد أن يمد السلك به ومسماراً آخر في نهايته، وبعد أن يربط «المغاط» بالمسمارين يسحبه بقوة، ثم يتركه ليضرب بالجدار؛ ليترك أثر «النيل» خطاً أزرق مستقيماً، بعد ذلك يثبت «الكلبسات» في الجدار بمسمار لكل واحدة، ثم يربط السلك بها في الجدار ويمده لأي مكان يريد أن يضع فيه مصباحاً، وينزل تحتها سلك كهربائي للمفتاح، وكانت مدة التمديدات للبيت الواحد لا تتعدى نهاراً واحداً فقط.
رسوم إيصال الكهرباء لم تتجاوز في البداية 250 ريالاً
رسم الدخول
بعد أن تنتهي التمديدات الداخلية للبيت يطلب المشترك من شركة الكهرباء تركيب العداد، الذي كان بدائياً هو الآخر، مثبتاً على قطعة خشبية، ويوضع داخل المنزل عند الباب مباشرةً، حتى يسهل على قارئ العدادات عملية القراءة دون الدخول للبيت، وكانت قيمة العداد بقوة (10 إمبير) (250) ريالاً - كمثال لرسوم دخول عداد الكهرباء من شركة كهرباء «مرات» وضواحيها في بداية التسعينيات الهجرية -، ولم يكن العداد قوياً؛ لأنّ الأجهزة المستخدمة تكاد تنحصر في الإضاءة فقط، ولم يكن هناك أجهزة تستلزم قوة كهربائية أكبر.
ليلة وداع السراج مع إضاءة «لمبة الدركسون» في السطح
«لمبة الدركسون»
كان من ضمن التمديدات التي تعمل في البيت مدّ سطح البيت ب»لمبة» تضيء «الدرج» وأخرى للسطح، وكان من ضمن أساليب التمديد أن يوضع مفتاح في أسفل الدرج لإضاءة المصباح وآخر في أعلاه -عند باب السطح-؛ بحيث أنّ من يريد الصعود يضغط المفتاح لإضاءة «اللمبة»، وإذا صعد يغلقها بالمفتاح في أعلى الدرج، وكانت تسمى هذه الطريقة ب»الدركسون»، وقد أبهرت هذه العملية الناس في حينها، وكانت مثاراً لاستغرابهم وتعجبهم، وأصبحت بمثابة تقدم علمي لا يكاد يتصوره العقل آنذاك.
سوق وسط بريدة حيث أتاح للتجار العمل ليلاً في محالهم الصغيرة
«لمبات» بالإيجار
قبل أن تنتشر الكهرباء في مدن وقرى المملكة كان هناك من أحضر «ماكينة» كهرباء صغيرة لمحله التجاري أو محطة البنزين أو بيته، فيبيع الكهرباء للمنازل المجاورة، وكمثال على ذلك ما جاء في كتاب «لمحات من تاريخ مرات» بأنّه كان أول ظهور للكهرباء في «مرات» عام 1366ه، حين أنهى الأمير «حسن بن عمران» -أمير مرات في ذلك الوقت- بناء بيوته في شرق البلدة، والتي جعل إحداها مقراً لقصر الامارة في «مرات»، وجلب ماكينة كهرباء وأضاء بيوته، وقصر الإمارة الذي كانت عقود المصابيح تعلو شرفاته لتضيء المنطقة من جميع الجهات، وبعد أن أنشئت محطة المحروقات الوطنية «الشركة»، والتي كانت على طريق الحجاز القديم تحت سفح جبل «كميت» الجنوبي الغربي، وألحق بها الأعضاء مولداً كهربائياً لتغذية الشركة وبيوت الموسرين، والطرقات المظلمة بتعرفة موحدة «ريال واحد للمصباح الكهربائي»، ولم يدم ذلك طويلاً.
قراءة العداد تتم داخل المنزل وعملية فصل الكهرباء بخلع «الفيوز»
فصل التيار
وكان قطع التيار الكهربائي عن من لم يسدد فاتورته متبعاً منذ بدء دخول الكهرباء للمنازل، ولكن الذي تغيّر هو طريقة فصل التيار، حيث أنّ من لم يسدد يطرق على بابه أحد العاملين في الشركة، فيتجه فوراً إلى العداد في مدخل البيت وينزع «الفيوز»، ويقول: «إذا سددتم رجعناها لكم»، وإذا سدد صاحب البيت في مقر الشركة؛ يعطى «الفيوز» بعد أن يكتب تعهداً بالتسديد مستقبلاً فور صدور الفاتورة، وخلال خمسة أيام فقط أو أن يدفع غرامة إذا تكرر ذلك.
شارع وسط الرياض قبل نحو 55 عاماً حيث تم تعميم خدمة الكهرباء
«فيوز الحراج»
وفي قصة طريفة أنّ أحد المغتربين المعدمين الذين قدموا للدراسة في «الرياض» تم فصل التيار عنهم، وأخذت «الفيوز» فبقوا بدون كهرباء، ومن الغد ذهب إلى «الحراج» واشترى «فيوز» مستعملة، وركبها على العداد، فعادت الكهرباء بدون تسديد الفاتورة، وبقي الوضع حتى تحسنت حالتهم المادية، فسددوا وأعادوا «الفيوز» الخاصة بعدادهم، ولم يرموا «فيوز الحراج»؛ لاستعمالها في الأزمات.
سراج «أبو دنان» أول سراج للإضاءة عرفته البيوت
وفي حادثة أخرى تم قطع التيار عن بعض الطلاب الذين اغتربوا للدراسة في «الرياض»، ولضيق ذات اليد فقد عمد أحد هؤلاء الطلاب إلى حيلة لجلب إضاءة للمنزل، فهم لا يريدون إلاّ «لمبة» واحدة فقط هي حاجتهم من الكهرباء؛ للدراسة والمذاكرة في غرفتهم، فمد سلك من التمديدات الهوائية الرئيسة المارة بالبيت عبر النافذة، وبطريقة فنية خفية، فصار البيت مضيئاً بهذا المصباح، حتى تحسنت حالتهم المالية بعد أيام، وانفرجت الأزمة فسددت الفاتورة واستعادة الكهرباء، وتم الاستغناء عن مد السلك من الخط الرئيس.
«الكلبسات» التي تثبت سلك الكهرباء على جدار الطين
«ودني بيت أهلي»!
وقد تزوج أحد أبناء القرى بفتاة من قرية كبيرة مجاورة بها كهرباء، بينما قريته التي يعيش بها ليس بها كهرباء، وبعد أن انتقل بزوجته إلى قريته، كانت زوجته تلح عليه دوماً بزيارة أهلها لوجود الكهرباء لديهم التي اعتادت عليها، واستمر الحال على ذلك بشكل يومي؛ مما أنهك الرجل فكان إذا جلس مع زوجته ووالدها يتمنى أن يمد سلكاً من بيتهم إلى بيته -الذي يبعد أكثر من خمس كيلو مترات-، ويضيء بيته ليستقر به الحال مع زوجته في منزله، ففطن الوالد لذلك وعلم بمعاناته فنهر ابنته بعد أن استدعاها لوحدها وأنذرها بأنّه سيمنعها من الزيارة كل يوم، وحدد لها يوماً في كل أسبوع أو إذا سمحت ظروف زوجها بذلك، فانصاعت لطلبه وارتاح الزوج من معاناته، وزادت سعادة زوجته بوصول الكهرباء إلى بيت زوجها وقريته.
السراج الذي سبق ظهور الكهرباء
«ماس» كهربائي
عانى الكثير من التماسات الكهربائية في بداية ظهورها وانتشارها، خاصةً في البيوت الطينية، حيث رداءة التوصيل وبدائية العمل، وتتجلى تلك المشكلة عند هطول الأمطار، إذ تنتقل الكهرباء عبر مياه المطار التي تنزل من سقوف المنازل والجدران، فيصبح الجدار «مكهرباً» وحين يلمسه الشخص تصعقه الكهرباء؛ ليبتعد مسرعاً عن الجدار حتى يسلم، وقد انتشرت عبارة «لا يمسك الكهرب.. ثم يمص دمك»، حيث كانوا يعتقدون أنّ الماس الكهربائي يمتص الدم. وكانوا يظنون أنّ من يتعرض للصعق الكهربائي يموت، حيث تمتص الكهرباء دمه وتبقيه جثةً هامدة بدون حراك، والحقيقة أنّ الموت يحدث للمصاب بتوقف التنفس والدورة الدموية؛ إذ إنّ الإنسان يبدأ بالشعور بصعوبة التنفس عندما يبلغ التيار المار بجسمه شدة (20-25 ميلى إمبير) عند تردد (50 هرتز)، وتزداد الصعوبة مع زيادة شدة التيار، ويمكن أن يظهر الاختناق نتيجة نقص «الأكسجين»، كما أنّ التأثير القوي والقاتل عند مرور التيار فى منطقة القلب؛ مما يؤدى إلى توقفة عن العمل كمضخة للدم.
من أدوات تمديد الكهرباء قديماً
يتم تركيب «الفيوز» في العدد لإيصال الكهرباء
يثبت العداد على قطعة خشب عند مدخل البيت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.