هذه الأسئلة التي تحمل عنوان "السرد.. على الناصية الأخرى" قد تكون تحمل طابع الخفة، لكن إجاباتها تمنح لذة استكشاف تفاصيل ذاكرة كتاب السرد التي تضيء نافذة للقارئ لكي يستدل على الروائيين والروائيات الذين كان لهم تأثير في تاريخ الرواية. وكذلك يتعرف على مفضلات المبدعين من روايات وعبارات وشخصيات روائية. * من هم الروائيون العظماء الذين كان لهم، في اعتقادك، تأثير ملموس في تاريخ الرواية؟ التعداد والترتيب والأفضلية مسألة نسبية، ورغم أنني قد أكرر كلاماً على شاكلة: "الكثير.. ولا أستطيع التحديد..الخ" إلا أنني في النهاية سأخضع بكل رخاوة المزاج لأعدد الروائيين الذين كان لهم تأثير ملموس في تاريخ الرواية من وجهة نظري الخاصة بالطبع: ربما سأبتدئ بديكنز وجين أوستن، دستوفسكي وتولستوي، غوته وفلوبير، فوكنر وميلر، ماركيز وكونديرا، ايكو وموراكامي، مورافيا وكازنتاكي، ويلسون وجويس، يوسا وتشيكوف، نجيب محفوظ والطيب صالح. * ما الرواية التي غيّرت مفاهيمك ورؤيتك للحياة؟ "مائة عام من العزلة" لماركيز وسط كل ذاك التشابك، والفراشات الذهبية، والعائلات والدم والوشوشات، خرجت من الرواية بنفس ونظرة غير تلك التي دخلت بها منذ أول صفحة. * ما المشهد الروائي الذي قرأته وتمنيت لو أنك من كتب هذا المشهد؟ هل يصح القول، إن اخترت أن أتمنى أن أكون كاتبة "باولا" لايزابيل الليندي؟ ، يتزاحم رأسي بالمشاهد، بالرصد الانفعالي والوجداني العميق في "باولا"، وكل تلك الخطرات والخفقات التي تم تدوينها بدقة، حتى تصل لمرحلة تمنع فيها الشهقة من جوفك، فقط لتقول: ( آهٍ..لو أكتب فقط بمثل هذا الصدق والتجلي). *ما الرواية التي قرأتها أكثر من مرة ؟ قرأت (جين آير) لشارلوت برونتي، (الحي اللاتيني) لسهيل إدريس، (ذهب مع الريح) لمارغريت ميتشل، و(آلام السيد معروف) لغائب طعمة فرمان.. مراتٍ عديدة. * من هي الشخصية الروائية التي ما زالت تستحوذ على تفكيرك؟ (جان باتيست غرنوي) ذو الأنف الأسطوري في رواية العطر لباتريك زوسكيند، و(مريم) الخالدة في روايات واسيني الأعرج، و(بالينا دل بالي) في ثلاثية ايزابيل الليندي، و(روضة) في روايتي غازي القصيبي رجل جاء وذهب وحكاية حب. * ما العبارة التي دونتها من رواية لأنها أثرت فيك أو شعرت أنها يمكن أن تمثل لك فلسفة في الحياة ؟ من الغريب أن يكون أقرب الناس إلينا.. أقدرهم على تشويش حياتنا" من الأجنحة المتكسرة لجبران خليل جبران. * من هو الروائي الذي استحوذ عليك بأعماله في بداياتك، ثم شعرت لاحقاً بأنه لم يعد يستهويك؟ عالمياً الكسندر دوماس، باولو كويلو، واجاثا كريستي، عربياً المنفلوطي وتوفيق الحكيم. *من هي الشخصية الروائية التي تشعر أنها يمكن أن تمثل رمزاً حياتياً ؟ خالد بن طوبال، ذو اليد المبتورة، بطل ثلاثية أحلام مستغانمي * ماهي الرواية التي عرفتك على مدينة وأحببت تلك المدينة؟ عرفت القاهرة وتهت في محبة أزقتها وجوامعها، مقاهيها وسراياها العالية من ثلاثية نجيب محفوظ، وعرفت الوجه الآخر والحقيقي لنيويورك وخباياها من ثلاثية نيويورك لبول اوستر. * ما هي الرواية التي ترغب في أن تشاهدها سينمائياً؟ ربما يكون في اختياري شيء من الغرابة، لكنني أتوق جداً لمشاهدة (سمرقند) لأمين معلوف على شاشة سينمائية، كل تلك التفاصيل المجنونة، عمر الخيام وحسن الصباح وقلعة الموت والحشاشين، وسأستطرد في الخيال لأتمنى أن يخرج الفيلم المخرج العالمي أنج لي أو الرائع سبيلبيرغ. * ما أجمل نموذج للحب قرأته في رواية ما؟ ذاك النموذج المعجز في إخلاصه، في شغفه الدؤوب، في عنفوانه الذي لا تحده نافذة العمر ولا الظروف، الحب الذي كان يكنه (فلورينتو) لبطلة رواية (الحب في أزمنة الكوليرا) لماركيز. * من هو الروائي الذي تمنيت أو تتمنين أن يجمعك به لقاء؟ ميلان كونديرا، ايزابيل الليندي، خليل صويلح، وأمين تاج السرّ.