إن كثيراً من البخلاء يفسرون بخلهم بأنه ترشيد واقتصاد، وما عرفوا، أو تجاهلوا بأن الفرق شاسع بين الترشيد في الإنفاق، وبين الشح والبخل، إنني حين أدعو القادر أن يُعمل فكره، ويتأمل في استثمار ثروته فيما ينفعه، ويعود بالنفع على من حوله، وأن تظهر آثار نعمة الله عليه في مسكنه، وملبسه، ومأكله، وفي إحسانه للآخرين فإنني كذلك أدعو إلى عدم البذخ والإسراف والتباهي، والله يقول: (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط) والتوسط في كل الأمور كله خير. إن كثيراً من البخلاء يفسرون بخلهم بأنه ترشيد واقتصاد، وما عرفوا، أو تجاهلوا بأن الفرق شاسع بين الترشيد في الإنفاق، وبين الشح والبخل، إنني حين أدعو القادر أن يُعمل فكره، ويتأمل في استثمار ثروته فيما ينفعه، ويعود بالنفع على من حوله، وأن تظهر آثار نعمة الله عليه في مسكنه، وملبسه، ومأكله، وفي إحسانه للآخرين فإنني كذلك أدعو إلى عدم البذخ والإسراف والتباهي ** ** ** وللبخلاء المقترين على أنفسهم وعلى ذويهم أسوق قصصاً واقعية في هذا الزمن وفي بلادنا، منها قصتان رواهما خطيب جمعة في إحدى خطبه، وتحدث عنها آخر في إحدى البرامج التلفزيونية.. قال الخطيب لن أخطب اليوم الخطبة المعتادة وإنما سأروي لكم قصتين حدثني بهما مدير فرع الجمعية الخيرية في حينا. الأولى: هي أن أسرة مكونة من الزوج (رب الأسرة) وزوجته، وابن وبنت، يسكنون في بيت للجمعية الخيرية ويصرف لهم شهرياً ألف ومائتا ريال - لأنه بدا من خلال ما ظهر من حال تلك العائلة أنهم معوزون، وتنطبق عليهم شروط الرعاية الاجتماعية، وبعد مدة توفي الزوج وخلف أرملة مع ابنها وابنتها، فأنقصت الجمعية المخصص الشهري إلى ثمانمئة ريال، وقد سعت الأرملة مع الجمعية الخيرية سعياً حثيثاً إلى إبقاء المخصص على حالته الأولى؛ لأن المبلغ أصبح زهيداً، ولا يفي بالحد الأدنى من حاجة هذه الأسرة الفقيرة، ولم يتحقق لها ذلك بحكم الأُطر التي تحكم الصرف من أموال الجمعية. ويمضي الخطيب سارداً ما نقله له مدير فرع الجمعية الخيرية فيقول: (جاء مدير فرع بنك محلي إلى الجمعية يسأل عن فلان ويقصد رب تلك العائلة الفقيرة فأخبرناه أنه متوفى منذ عام، فطلب مدير البنك من الجمعية أن يدلوه على منزله فذهبوا معه ودلوه على المنزل وطرق الباب على ساكنيه، وحين فتحت المرأة الباب طلب منها مسؤول البنك أن ترافقه لمقر البنك الذي لا يبعد كثيراً عن منزلها فسألته لماذا؟ ما لي وللبنوك ؟ نحن أسرة مستورة لم يعرف أحد من أفرادها البنوك، ولم يتعامل معها البتة، فأصرالمسؤول وقال إن لزوجك المتوفى رصيداً من المال عندنا. قالت أنى يكون هذا؟ إنه عاش فقيراً ومات فقيراً، فمن أين له المال الذي تقول عنه ؟ فقد تكون أخطأت في الاسم، أو أن هناك شخصاً آخر اسمه مطابق لاسم زوجي المتوفى، فسألها هل عندك بطاقة أحوال لزوجك المتوفى قالت نعم.. قال أحضريها فلما أحضرتها وجد تطابقاً بين سجلات البنك وما في تلك البطاقة، وأصر عليها أن تحضر مع ابنها وابنتها إلى حيث يعمل.. فلما حضروا إلى البنك أخبرهم بأن الرصيد للزوج المتوفى هو ثلاثة ملايين ريال؛ فانبهروا، ولم يصدقوا حتى إنه أكد لهم ذلك، فما كان من المرأة إلا أن قالت لمدير البنك :(قل يا الله، قل يا الله، قل يا الله ثلاثاً أن يجعل عظم زوجي في جهنم الذي عاش على صدقة من الجمعية، وجعلنا نعيش كذلك مع أنه يملك هذه الثروة مودعة عندكم، وقد يكون عنده غيرها ولا نعلم عنها).. ما أقساها من واقعة !! ** ** ** وأما القصة الأخرى التي رواها خطيب الجمعة في خطبته فهي الآتي: (صلى رجل ثري معروف مع ابنه في المسجد الذي اعتاد أن يؤدي الفرائض فيه، وعندما انتهت الصلاة قال له الإمام أو المؤذن: نحن عازمون على إجراء ترميم وتحسينات في مسجدنا هذا وجمعنا لذلك أموالاً من الأخيار أمثالكم، ولم يتبق من تكلفة الاصلاحات إلا سبعون ألفاً، فلعلك تسهم معنا في سدادها أو بعضها، فأجاب الرجل الثري : لا يتوفر عندي نقداً، واعتذر، وغادر راكباً سيارته التي يقودها ابنه، وعند وقوفهما في المحطة لتعبئة السيارة بالوقود صادف أن رأى ذلك الابن أحد أصدقائه ومعه سيارة جديدة فارهة جداً، فتعجب الابن وقال لصديقه ما هذه السيارة، وأنا عهدتك لا تملك سيارة .. فرد عليه صديقه قائلاً :(مات الشايب وتمتعنا)، ولما سمع الأب هذه المقولة صُعق وكانت تلك الجملة مثل الرصاصة المدوية في رأسه؛ لأنه يعرف أنه مع ثروته الطائلة مقتر على نفسه، وعلى أولاده فما كان منه إلا أن قال لابنه عد بنا إلى المسجد، وبحث عن الإمام وقال له حين طلبت مني منذ نصف ساعة أن أساهم في نفقات إصلاح المسجد لم أكن أعرف أن عندي رصيداً في البنك، والآن اتضح أن عندي كامل ما طلبته، وأمضى له شيكاً بكامل المبلغ، وطلب من الإمام أن يدله على من يعرف أنه محتاج، وأنه مستعد إذا احتاج المسجد مستقبلاً إلى أي مبلغ من المال أن يسدده وحده دون الحاجة إلى طلب من أحد غيره، وتغيرت الأحوال وفاجأ أولاده بعد مدة أن أكمل بناء منزل لكل واحد منهم يحيط بمنزل له بناه جديداً، وأكمل تجهيز البيوت كلها بكل المتطلبات فانتقلوا إليها وعاشوا عيشة كريمة.. وأظن أنه خشي أن يقول أبناؤه عنه مثل ما قال صديق ولده (مات الشايب وتمتعنا). وتقول الرواية : أن أولاده وزوجته أصبحوا أكثر حنواً عليه، وشفقة به، وخدمة له. يا عباد الله.. الذين أنعم الله عليهم بالمال أما آن لكم أن تتفكروا، وتتدبروا، وتعودوا إلى عقولكم ؛ فتنفقوا بعض ما وهبكم الله للصالح العام، ولا تجعلوا ورثتكم يتمنون موتكم، كما وقفت على ذلك من بعض من أعرفهم من المعاصرين. ويا أيها الناس لا تبخلوا.. عبروا للآخرين بالثناء، والشكر على الصنيع الجميل والقول السديد فالكلمة الطيبة كرم، وصدقة، وبهذا أوصانا نبينا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم. وفقنا الله جميعًا إلى الخير والصواب والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها، اللهم اجعل صدورنا سليمة معافاة، وأَمِدَنا يا ربنا بتأييد من عندك..