ليس في هذا الموضوع أي مبالغة أو نسج من الخيال، إنما هي قصص حقيقية لبخلاء يعيشون بيننا اليوم تفوقوا بدرجات كبيرة على بخلاء الجاحظ الذين خلدهم على مر التاريخ من خلال كتابه المشهور «البخلاء»، وأعتقد أن بخلاء الجاحظ لو عاشوا هذا العصر وسمعوا عن ما يفعله بخلاء زماننا ربما اعتبروا أنفسهم كرماء، وأن الجاحظ ظلمهم كثيرا، وهذا لأن البخلاء الذين سأذكرهم خلال هذا التحقيق يملكون الملايين من الأموال، ورغم هذا يحرمون أنفسهم من التمتع بما رزقهم الله به من مال، ويبخلون على أنفسهم وأهلهم لأنهم رهنوا أنفسهم حراسا على مالهم، يجمعونه ويكدسونه، حتى إذا غادروا الدنيا تركوه لغيرهم من دون أن يقدموا لأنفسهم من ذلك المال ما يشفع لهم وينفعهم في أخرتهم ويجعل الناس يتذكرونهم فيترحمون عليهم. أبو ريال يصل حب جمع المال عند بعضهم إلى درجة التطفل وإراقة ماء وجهه وهو من المخلصين جدا لنظرية «مس قلبي ولا تمس رغيفي»، وهو لهذا يحرم نفسه من الاستمتاع بما أفاء الله عليه من رزق وخير، ويقتر على كل من حوله ويجعلهم يعيشون في وضع المتسولين، يقول (ع –ع): عرفت شخصا كنا نعده في البداية من الأصدقاء وكان حريصا على التواجد معنا في كل مناسبة نذهب فيها إلى أحد المطاعم، وكان أحد أفراد المجموعة حسب جدول وضعناه باتفاق جماعي، ولاحظنا أن أحد أفراد المجموعة عندما يأتي الدور عليه يتغيب عن الحضور، وكلما جاء معنا في أحد المطاعم وطلبنا منه أن يقوم بدفع الحساب، يخرج محفظته ويفتحها أمامنا وفي كل مرة لا يوجد فيها إلا ريال فقط، رغم أن ذلك الشخص كان يملك الكثير من المال، وحسابه في البنك بالملايين، بينما بقية المجموعة كلهم من الموظفين الذين لا يزيد راتب أغلبهم عن(10) ألاف ريال. ومع تكرار هذه الموقف من ذلك الشخص أدركنا أنه طفيلي ومريض بداء البخل، فقررننا أن نعلمه درسا لن ينساه، وفي أحد تجمعاتنا اتفقنا أن نترك ذلك بخلاء حرموا أسرهم من العيش الكريم وتفرغوا لجمع المال الشخص يطلب بنفسه من عامل المطعم ما يريده لأنه كان يعتقد أن أحد المجموعة هو الذي سيتولى الدفع كما هي العادة، وكان ذلك البخيل شرها إذا عرف أنه لن يدفع شيء وبدأ يطلب ،وبعد انتهاء الأكل وعند الحساب اتفق الجميع بناء على ترتيب مسبق أن يتولى كل واحد دفع حسابه، وأسقط في يد ذلك البخيل وحاول أن يستنجد بكرم البعض من المجموعة ولكنهم لم يستجيبوا لتوسلاته وادعائه أنه لا يملك في محفظته غير ريال كالعادة، وعندما وجد أنه قد وقع وأن صاحب المطعم واقف على رأسه بالمرصاد، أخرج من مخبأ سري في محفظته ورقة نقدية فئة (500) ريال كانت ذائبة من طول حفظها في المحفظة، وأعطاها لصاحب المطعم ليأخذ حسابه منها وهو يكاد يبكي ندما على أنه أضطر لإخراجها من مخبئها وهو يلعن ويولول ومن يومها لم يعد ذلك الشخص إلينا! (فليت) في وجوه الموجودين رجل آخر زادته الملايين حبا للدنيا وجمع المال وعدم التفريط فيه حتى لأسرته وأقاربه، الذين منع عنهم الأموال التي يكدسها رغم أنه كان قبل الثراء يعيش طبيعيا ولا يبخل على من حوله، وقد وصل به البخل إلى درجة أنه كان يحرص على أن لا تفوته دعوة أو مناسبة، وأحيانا إذا خلت أحد الليالي من دعوة يذهب إلى أحد الأصدقاء ويحرص أن يبقى عنده حتى يتناول العشاء، وفي كل مرة يحث ذلك الصديق أن يدعو أصدقائهم الآخرين لإكمال جلسة لعبة (البالوت) حتى يصبح العشاء مضمون. يقول أبو أحمد: لاحظنا في ذلك الشخص أنه في كل مرة نذهب إلى داره نبدأ بلعب البالوت كان يؤخر إحضار الشاي والقهوة إلى درجة نظن معها أنه لا يوجد في بيته شيء منها، وبعد أن يأتي بهما بعد طول انتظار، وبعد أن يكون كل منا قد بدأ في التثاؤب من الملل، لا نكاد نتناول الشاي والقهوة حتى يسرع بإحضار علبة (فليت) ويرشها في أرجاء الغرفة بشكل كثيف إلى درجة تسد أنفاسنا وتجعلنا غير قادرين على البقاء مدعيا أنه رأى ذبابا في الغرفة، فنسرع خارجين، وقد تكرر هذا التصرف منه في كل مرة نذهب فيها لبيته، عندها أدركنا أن ذلك الشخص وصل به البخل إلى درجة أصبح معها لا يتحمل معها حتى تقديم العشاء لضيوفه. طعام منتهي الصلاحية ثري يعيش بمفرده بلا ولد ولا زوجة، ورغم هذا إذا دخل الريال إلى جيبه فإنه لا يخرج، وكلما رأيته أو قابلته تحس أنه ممن تجوز عليهم الصدقة رغم ما يملكه من مال، تصادف أن ذهب إليه أحد أصدقائه في بيته وأحب أن يكرمهم رغم معرفتهم بما يعانيه من شح وبخل، يقول أحد من عاش ذلك الموقف: في الواقع أحسسنا بقلق من إلحاحه وإصراره على تناولنا العشاء معه، ولكننا قلنا ربما شفي الرجل من مرض البخل رغم توجسنا، وعندما قدم لنا الطعام وبدأنا في الأكل أحسسنا أن مذاق الطعام غير طبيعي، فلم نستمر في الأكل لأن بعضا منا بدأ يشعر بغثيان وحموضة، ثم عرفنا أن ذلك الطعام كان موجودا في ثلاجته منذ شهور وأنه منتهي الصلاحية، وكاد ذلك البخيل أن يسممنا بذلك الطعام لأنه استخسر أن يرميه للقطط!! العظام للشوربة تاجر عقار أفقده البخل حب التمتع بهذا المال فأصبح مجرد جامع له وحارس عليه يجمع المليون فوق المليون، ويبخل حتى على علاج نفسه منها، فإذا أحس بعارض صحي أسرع إلى أحد المراكز أو المستشفيات الحكومية ويبقى منتظرا بالساعات للدخول على الطبيب، بينما هو قادر على علاج نفسه وسكان حارته على حسابه في أفضل المستشفيات الخاصة، ولكن هذه الحياة، فكما يجد البخيل يمرض لو أخرج ريالاً من جيبه الكريم متعته في الإنفاق والبذل، يجد البخيل متعته في جمع المال وكنزه، هذا الإنسان الذي حرم نفسه وأبنائه من الإحساس بنعمة الله، ورغم الأموال الطائلة لا زال يعيش في بيت شعبي متهالك رغم أنه يستطيع أن يعيش في قصر. ذكر لي أحد معارف ذلك البخيل أنه ذهب ذات يوم إلى لحام يستأجر أحد الدكاكين عنده وطلب منه 2 كيلو من اللحم بشرط أن يصفيها من العظم والشحوم، وبعد أن وضع الجزار اللحم في كيس، قال صاحبنا للجزار: ضع العظم والشحم لي في كيس آخر «فالعظيمات» تنفع للشوربة، ولم يخف الجزار استغرابه كما ذكر محدثي من بخل ذلك الإنسان الذي يستطيع أن يذبح كل يوم (حاشي) أو عشرة خراف ويوزعها على سكان الحارة وليس مجرد 2 كيلو فقط! أبناء المليونير يدفعون الإيجار مليونير آخر جمع المال من خلال إيجار الشقق في عماراته التي يملكها في طول المدينة وعرضها والتي يتجاوز دخل بعضها في العام المليون ريال لوجودها على شوارع تجارية بالإضافة إلى المجمعات التجارية التي تدر عليه الملايين سنويا، رفض ذلك المليونير إعفاء أبنائه المتزوجين الذين يعملون في وظائف دخلها متوسط لا تكفيهم من دفع الإيجار وهم ساكنين في عمارته، وهذا الرفض من الوالد المليونير ليس من باب تربية الأبناء على الاعتماد على أنفسهم وعدم تبذير المال، لأنهم يحصلون عليه من والدهم بسهولة. قال لي أحد أصدقاء ذلك المليونير أنه ذهب مرة إليه يطلب منه أن يقرضه (50) ألف ريال ليكمل مشروع تجاري كان قد بدأ به، ولكنه أعتذر له رغم علاقة الصداقة الطويلة التي تربط بينهما التي عاشاها معا عندما كان هذا المليونير مجرد صبي في دكان أحد التجار وكانا لا يفترقان، ويعرفه جيدا ويعرف وفاءه، ولكن ذلك الشخص بعد أن أصبح من الأثرياء أصيب بالبخل والشح حتى على نفسه وعلى أولاده، حتى إيجارات الشقق في عماراته والمحلات في مجمعاته التجارية لا يثق في أحد لتحصيلها وإنما يجمعها بنفسه. البخيل مريض وعلينا أن ندعو له بالشفاء من جانبه قال المحامي والمستشار القانوني عبدالرحمن نصيف: البخل مرض يصاب به البعض كما يصاب الناس بالأمراض العضوية والنفسية وغيرها، والمصاب بالمرض تسيطر عليه رغبة التملك إلى درجة كبيرة، ويصبح جمع المال والحفاظ عليه همه الأول والشاغل، وقد عرفت إنسانا مصابا بالبخل وتحدث معي بصراحة بأنه إذا دفع مالا في علاج أو شراء سلعة يصاب بحالة من التوعك والكآبة تلازمه عدة أيام حتى ينسى ذلك الموقف، ولو أخرج من جيبه ريالا يرتفع ضغطه وخفقان قلبه ويصاب برعشة وتعرق، ولهذا يبحث عن العلاج بالمجان، وكل ما هو (بلاش) يسعده ويفرحه رغم أنه ميسور الحال، وأخبرني أنه لا يعرف التصدق ولو لبس ثوبا جديدا يمرض. وأضاف نصيف: حاولت معالجته من مرض البخل بإعطائه بعض الصدقات لتوزيعها على بعض الفقراء، ولكنه رغم ذلك أخبرني بأنه عندما كان يوزع تلك الصدقات كان يشعر بحالة غريبة تصيبه لوهلة لأنه يعتقد أن تلك الصدقات من ماله، ولا يتخلص من ذلك الشعور إلا بعد أن يتذكر أنها مقدمة من أناس آخرين، ومثل هؤلاء المرضى لا يفيد فيهم العلاج لأن الطبع عندهم يغلب التطبع، والمؤسف أن كليات الطب العضوي والنفسي لا يوجد فيها حتى الآن تخصصات للعلاج من البخل والشح وحب التملك، ولهذا لا نملك لهم إلا الدعاء بالشفاء.