تواصل الكاتبة والروائية أميمة الخميس مسيرتها الإبداعية بإصدار رواية جديدة مكتشفة عوالم جديدة للنساء، وقد كان هذا الحوار معها حول روايتها الجديدة. * (زيارة سجى) الصادرة مؤخرا عن دار مدارك، هي روايتك الثالثة بعد روايتي البحريات والوارفة، هل هي امتداد سردي لهما، أم أنها تمتلك خصوصيتها الفنية؟ -عموما التحدي الذي يتربص بالكاتب والروائي، هو أن يتجاوز تضاريس رواياته السابقة، ويستشرف أفاقا جديدة، وينغمر في مغامرة جديدة تمثل تحديا لتجربته وتقدم بعدا جماليا يشاكس ذائقة القارىء، في روايتي هذه حاولت مقاربة عدة مستويات من السرد، عبر تعدد الرواة، وتداخلهم مع الشخصيات الغرائبية الماورائية، وتعدد بوابات عوالمها فبعضها يفضي إلى أفنية بشرية والأخرى تأخذنا إلى ساحات خارقة ميتافيزيقية، ولكن على الرغم من هذا فإنني لم أبتعد كثيرا عن حجرات النساء الخلفية المطوقة بالمحظور، ونسوتها اللواتي يكتشفن العالم عبر الشقوق والأبواب المواربة. * يقال ان الرواية السعودية عموما قد وظفت التابو والممنوع، كوسيلة وهدف للرواج والانتشار، إلى أي مدي تتفقين مع هذه المقولة؟ - لا أعتقد أن الأمر ينحصر هنا في الرواية السعودية، فهي ظاهرة شبه عالمية، طالما أن مقاييس النجاح قد ينخفض فيها الإبداعي على حساب الاستهلاكي، ونجاح رواية ما من الممكن أن يقاس بعدد الطبعات أو النسخ المباعة، وفي هذا الأمر بالتأكيد تهديد وطمس للقيم الجمالية والإبداعية داخل العمل الأدبي . في فترة ما ولربما خلال العشر سنوات الماضية وظفت صفحات الرواية المحلية كمنشور اجتماعي متمرد على جميع عمليات التعتيم والطمس للهوية الفردية مقابل قوانين الجماعة، وبات مابين السطور هو افتضاح لكل المقصى والمسكوت عنه، مما أدى إلى ضمور في القيمة الإبداعية في الكثير من الأعمال الإبداعية في الرواية، ولكن يبدو أن تلك الموجة الهائلة من روايات المنشور الاجتماعي قد انحسرت، وبدأ المشهد الإبداعي ينجلي عن أعمال تجعل القيم الجمالية والفنية هي بوصلتها التي تبحر بها باتجاه المتلقي. * يقول الروائي العالمي فلوبير عندما سئل حول روايات (مدام بوفاري) من هي مدام بوفاري، فقال ..(أنا.....)فالروائي هو حاضر بقوة في روايته وعلى لسان الشخصيات فإلى أي مدى تعكس شخصيات روايات أميمة الخميس كينونتها وعالمها وتجربتها؟ - ليس فلوبير الذي تماهى مع شخصياته فقط بل ايضا ميلان كونديرا الذي يقول (فشخصيات روايتي هي إمكاناتي الشخصية التي لم تتحقق)، فعلاقة الروائي مع أعماله وشخصياته هي علاقة وشائجية لصيقة تشبه العلاقة الرحمية بين الأم وجنينها، ولعلي ككاتبة امرأة أستطيع أن أتماهى مع تجربة الخلق /الأمومة، الخلق / كتابة الرواية، والتي أزعم بانها إحدى التجارب الوجودية الكبرى التي تختزل نبع الحياة ومقاومة الفناء. ولكن في روايتي الأخيرة أحسست بأنه لابد في وقت ما الخضوع للشرط الفني ومنح الشخصيات حريتها وآفاقها لتنطلق وتخوض غمار التجربة بتمام إرادتها بدون وصاية أو رقابة، شخصياتي في روايتي الأخيرة (زيارة سجى) تمردت عليّ واضطررت في النهاية أن انصاع لمشيئتهم. * تحمل روايتك (زيارة سجى) حبكة بوليسية تدور حول جريمة تقود خيوطها الأحداث نحو عدد من المتهمين، ويتكشف في طريقها الكثير من المسكوت والمهمل في البيوتات العريقة، فهل توظفين الحبكة البوليسية كنوع من الجذب التشويقي لاهتمام القارىء، أم هي من متطلبات الحبكة السردية في الرواية؟ - ارتبط اسم القصص البوليسية بالتشويق والإثارة وأيضا في كثير من الأحيان بالسطحية، كونها روايات جيب تسعى إلى امتاع القارىء العابر الذي يريد مايسليه في محطات القطار أو عيادة طبيب، هذا الإطار أعطى الروايات البوليسية تصنيفا فنيا تغيب عنه الرصانة والأهمية، لكن على الجانب الآخر هناك الكثير من الأعمال الخالدة وظفت الحبكة البوليسية بنجاح وبشكل احترافي كأعمال (إدجار الن بو) وأجاثا كريستي....وفي روايتي (زيارة سجى) لم تكن الحبكة البوليسية هي المهيمنة على السياق السردي، بقدر ما كانت أحد الأساليب التي تدفع عربة السرد إلى الأمام، وتشق دروبا لصراع الشخصيات وتطورها. * حظيت الرواية المحلية بنوع من الشعبية والرواج في العشر سنوات الماضية على حساب الشعر، ولكن هل تعتقدين الآن أنها مازالت تحظى بنفس الشعبية والرواج؟ - أنا أعتقد أنه كان هناك انحسار في متابعة الرواية فهذا الانحسار صحي، وكأن المرحلة قد غربلت أدواتها فانحسر الهش والسطحي وماهو مثقل بالمنشورات الاحتجاجية وبقي في المشهد مايقدم للقارىء المثقف، قيمة أدبية وجمالية كمكون رئيس للرواية بعيدا عن التورط بشعارات التمرد والحمولة الشعاراتية الثقيلة التي تجعل العمل الفني ثقيلا مترهلا.