يتناول كتاب "أخلاق القوة...وقوة الأخلاق" تأليف سعد الدين محمود البزرة الآثار التي من الممكن أن تنتج عن اتخاذ قرارٍ ما باختلاف مستوياته، حيث من الممكن أن يكون هذا القرار مولداً وموجداً للشرور التي تدفع البشرية نحو الكثير من المآسي والحروب ليزيد رصيد المأساة في حياة البشرية بدلاً من ينكشف أمامها ضوء وأمل جديد، مستشهداً بالقائد النازي هتلر الذي أراد أن يعطي فرصة للشعب الألماني لكي يكون متربعاً على عرش التاريخ والحضارة، فوضع الإستراتيجيات والسياسات ليتحول في حقيقته إلى مجرد طاغية يعبث في الأرض فساداً وناكباً للإنسان رغم إيمانه بأن ما يفعله صادراً عن قناعة شخصية وحزبية لم تكن سوى نابعة من العرقية المقيتة، ولم يبالِ بالأنفس التي أُزهقت ولا بالجثث التي تراكمت فوق بعضها البعض في الطرقات. كما أشار المؤلف إلى دور عنصر الكبت والقهر والظلم الذي يمارس بحق الإنسان البرىء ليتحول بعد ذلك ومع مرور الزمن إلى حالة من التأثر والانتقام والوحشية وانعدام الإحساس والمشاعر؛لأن قاعدة الأخلاق والمبادئ الفاضلة مفقودة أصلاً وليس هناك نموذج سلوكي يسكن في ذهنه سوى تلك اللغة المعتمدة في تركيبها وأساسها على الكره والانتقام والتدمير المعنوي والمادي للشعوب وأفرادها وجماعاتها وممتلكاتها ومقدراتها. ويتطرق المؤلف في كتابه إلى الرفاق والأعوان والاستشاريين والخبراء ودورهم في صياغة أي قرار كفيل بتدمير المجتمع الإنساني، فما هم-على حد تعبير المؤلف- إلا مجرد أعضاء منزوعة من النزاهة والمسؤولية الأخلاقية ونفق لتمرير الكثير من الشرور واستغلال مكانتهم ورغباتهم واقتراحاتهم وجهودهم لتمرير أيديولوجياتهم غير عابثين بمئات والآلاف الضحايا. لم يكتفِ المؤلف بالنازي "هتلر" كشاهد يذكره التاريخ لدمويته، بل ضرب مثالاً نعاصره حتى الآن ولفرط ما نراه لم نعد نعيره بعضاً من اهتمامنا لكثرة ما يتكرر أمامنا، إنه ما فعله جورج بوش الابن للعراق الذي أصبح شعبه ينام على الأرصفة بلا رداء وبلا وطن وتحت القصف والنار والبارود؛ بحجة القضاء على الإرهاب بلغة أكثر إرهاباً وقسوة ليسحق مجتمعاً بكامله ويعيده سنوات إلى الوراء كما فعل نيرون عندما حرق روما وطروادة بسكانها وبنيانها ومجتمعها. لقد استطاع المنتسبون للقوة عبر قرون طويلة خلق شريحة من الموالين لهم يحيطون بهم مباشرة فكان مصيرهم بالطبع كمصير رؤسائهم في الخلع والتشريد، ويُعتبر ما حدث لهم قانون يجب على من يملك السلطة أن يؤمن به؛ للتأكد بأن ما يتخذه من القرارات المصيرية والهامة في حياة شعوبهم وشعوب الآخرين إنما يجب أن تؤخذ وتعقد بدون الخضوع لهوى أو تعصب أو غضب كي لا يدفع فواتيرها الدموية الأبرياء والأطفال والمساكين. كما تطرق المؤلف إلى طبيعة الخطاب الديني ودور المناخ الفكري والاجتماعي الذي نزل به الدين الإسلامي. ويشير المؤلف إلى أن واقع هذه القوى ورجالها بين أمي وجاهل، يحكمهم نظام قبلي عصبي، مستعرضا ما قدمه الإسلام للمجتمعات العربية التي كانت محلا نزاعات في فترة نزل القرآن فيها كانت لغتها السائدة هي إقصاء الآخر والجشع وحب المال والمتعة. كما يقدم الكتاب العديد من المتناقضات التي يشهدها الكثير من المجتمعات العربية والإسلامية، التي تظهر فيها خطابات العدل والعدالة بينما شعوبها تغرق في الفقر والمجاعة.. لقد حاول المؤلف في كتابه"أخلاق القوة.. وقوة الأخلاق" أن يضع تصوراته وانطباعاته عن مجموعة كبيرة من القيم والمفاهيم التي يتم تداولها في كثير من مواقع المجتمعات العربية الإسلامية، وأن يبحث ويقيم تطبيقها على أرض الواقع ليحدد بذلك التقييم مواقع الخلل والتقصير في تطبيقها.