قالت مؤسسة فنية في سويسرا يوم الاربعاء إن اختبارات جديدة اجريت على لوحة توصف بأنها النسخة الأصلية للموناليزا -التي رسمها ليوناردو دافنشي في القرن الخامس عشر- قدمت دليلا جديدا على انها من إبداع الفنان الإيطالي. وأجرى احد الاختبارات خبير في الهندسة، بينما تم اجراء اختبار اخر من قبل المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زوريخ في أعقاب إزاحة الستار عن لوحة "ايزلورث الموناليزا" في جنيف في سبتمبر ايلول. وقال ديفيد فيلدمان نائب رئيس المؤسسة "عندما نضيف هذه النتائج الجديدة إلى ثروة من الدراسات العلمية والمادية الموجودة لدينا بالفعل أعتقد أن أي شخص سيجد دليلا دامغا على انها لوحة ليوناردو." لوحة ايزلويرث التي تعتبر الان النسخة الباكرة وينظر إلى "الموناليزا" الموجودة في متحف اللوفر في باريس منذ أكثر من ثلاثة قرون على انها الوحيدة التي رسمها دافنشي -رغم انه توجد نسخ اخرى- ورفض بعض الخبراء العام الماضي مزاعم بشان النسخة الموجودة في سويسرا. لكن اللوحة لاقت دعما أيضا في عالم الفن مما شجع مؤسسة الموناليزا ومقرها زوريخ على مواصلة جهودها لإثبات أن اللوحة أصلية. وقال فيلدمان وهو خبير فني دولي ايرلندي المولد إن خبير الهندسة الايطالي الفونسو روبينو اتصل به بعد إزاحة الستار عن اللوحة التي تظهر امرأة أصغر سنا بكثير من اللوحة الموجودة في اللوفر. وكان استنتاج روبينو أن لوحة "ايزلويرث" - التي سميت باسم إحدى ضواحي لندن حيث كان يحتفظ بها البريطاني هيو بلاكر قبل 80 إلى 90 عاما- مطابقة لهندسة دافنشي ولا بد أنها اللوحة التي رسمها. واجرى معهد زوريخ والمؤسسة تجربة بالكربون لمعرفة تاريخ رسم اللوحة كشفت أنه من حكم المؤكد تقريبا أنها رسمت بين 1410 و1455 وهو ما يدحض ادعاءات بانها نسخة تعود إلى نهاية القرن السادس عشر. وكانت دراسات سابقة قدمها في سبتمبر ايلول الماضي الفيزيائي الأمريكي وعاشق الفن جون اسموس خلصت إلى أن النسخة "الأصلية" ونسخة اللوفر رسمهما نفس الفنان.